البرازيل تشهد موجة جفاف شديدة بعد فيضانات غير مسبوقة

الخميس، 06 يونيو 2024 03:44 م
البرازيل تشهد موجة جفاف شديدة بعد فيضانات غير مسبوقة فيضانات البرازيل
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت وزيرة البيئة البرازيلية "مارينا سيلفا" اليوم ، الخميس ، أنه بعد فيضانات غير مسبوقة الشهر الماضي في جنوب البرازيل، تواجه هذه المنطقة نفسها خطر الجفاف "الشديد"، وقالت إن نوبات الجفاف هذه غالبا ما تكون مصحوبة "بحرائق غابات مروعة".

وكانت البرازيل قد تعرضت لسلسلة من الظواهر الجوية القاسية كان آخرها فيضانات تحدث مرة واحدة كل قرن في ولاية "ريو جراندي دو سول" والتي خلفت 172 قتيلا.

يذكر أن ظاهرة النينو تغير أنماط هطول الأمطار في جميع أنحاء العالم، ما يجعل الأجزاء أكثر عرضة للأمطار الغزيرة أو الجفاف، تضعف حاليا.

وفى  خضم الأزمة الإنسانية التى يشهدها جنوب البرازيل بسبب الفيضانات الناجمة عن الأمطار الغزيرة والمتواصلة، أفادت وزارة الصحة البرازيلية فى نشرتها الرسمية أن عدد الوفيات بسبب مرض حمى الضنك تجاوز حاجز الثلاثة آلاف.

وأوضحت صحيفة أو جلوبو البرازيلية أن عدد الوفيات المسجلة، والذى بلغ 3.039، لا يشمل 2.679 حالة وفاة لا تزال قيد التحقيق، والفئة العمرية الأكثر تضررا هى من 20 إلى 29 عاما، بينما توجد أكثر من 935 ألف حالة إصابة محتملة.

ورغم انخفاض عدد الوفيات بعد نهاية الصيف، إلا أن الموسم الذى ظروفه مواتية لانتشار الزاعجة المصرية - البعوض الناقل - وزيادة هطول الأمطار ودرجات الحرارة بسبب ظاهرة النينيو، يثير قلق السلطات.

وأشارت صحيفة أو جلوبو البرازيلية، إلى أنه وفقا للتقرير فإن هناك 469 بلدية متأثرة بالفيضانات، مع زيادة عدد الوفيات والمصابين بسبب المياه الملوثة للفيضانات.

وحذرت السلطات الصحية فى الدولة الواقعة فى أمريكا الجنوبية من أنه يجرى التحقيق فى أكثر من 800 حالة يشتبه فى إصابتها بداء البريميات فى مخيمات اللاجئين فى ريو جراندى دو سور.

وبحسب وزارة الصحة، تم تأكيد حوالى 54 حالة إصابة بالمرض هذا الشهر، وتوفى ما لا يقل عن أربعة أشخاص بسبب الفيروس وما زالت أربع حالات أخرى مشتبه بها قيد التحقيق.


 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة