العالم هذا الصباح.. روسيا: سلاح الجو دمر مستودعات تابعة لـ خورتيتسا والفيلق الأجنبى بأوكرانيا.. الاتحاد الأوروبى يرفض اتهامات موجهة لبوريل بمعاداة السامية.. وبوتين: لا فرق سواء فاز بايدن أو ترامب فى الانتخابات

الخميس، 06 يونيو 2024 09:00 ص
العالم هذا الصباح.. روسيا: سلاح الجو دمر مستودعات تابعة لـ خورتيتسا والفيلق الأجنبى بأوكرانيا.. الاتحاد الأوروبى يرفض اتهامات موجهة لبوريل بمعاداة السامية.. وبوتين: لا فرق سواء فاز بايدن أو ترامب فى الانتخابات دمار غزة جراء العدوان الإسرائيلى
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سلوفينيا تنضم إلى ركب الدول المعترفة بدولة فلسطين مع استمرار حرب الإبادة والتطهير العرقى ضد قطاع غزة، والرئيس الروسى يصرح بأن لا ثمة اختلاف فى حال انتخاب الرئيس الأمريكى دونالد ترامب.

روسيا: سلاح الجو دمر مستودعات تابعة لخورتيتسا والفيلق الأجنبى بأوكرانيا

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، أن القوات الروسية استهدفت المستودعات التابعة لـ"خورتيتسا" و"الفيلق الأجنبي" الأوكراني.

وذكرت الدفاع الروسية - في بيان نقلته وكالة الأنباء الروسية (سبوتنيك) - أن الطيران الروسي والمركبات الجوية دون طيار والقوات الصاروخية والمدفعية لمجموعات القوات المسلحة الروسية، دمر مستودعات الأسلحة والمعدات العسكرية التابعة للمجموعة العملياتية الاستراتيجية للقوات المسلحة الأوكرانية "خورتيتسا" والمسلحين من الفيلق الأجنبي".

وأضافت: أنه "تم تدمير موقع تخزين الزوارق المسيرة وتراكمات القوة البشرية والمعدات العسكرية للعدو في 118 منطقة، كما دمرت أنظمة الدفاع الجوي 55 طائرة أوكرانية دون طيار، بالإضافة إلى إسقاط 10 صواريخ "هيمارس" و"أولخا" أمريكية الصنع، وقنبلتين موجهتين من طراز "هامر"، وصاروخين موجهين مضادين للطائرات من طراز (باتريوت)".

وتابعت: أن "وحدات من مجموعة "الشرق" سيطرت على مواقع أكثر فائدة، وبلغت خسائر القوات المسلحة الأوكرانية ما يصل إلى 40 عسكريًا، كما فقدت القوات الأوكرانية مركبتين قتاليتين مدرعتين و6 سيارات، وعدد من المدافع هاوتزر، وقاذفة صواريخ من طراز جراد".

ومن ناحية أخرى، أدرجت وزارة الداخلية الروسية العضو السابق في قوة الدفاع التابعة للقوات المسلحة الأوكرانية "الأمريكية سارة أشتون سيريلو" على قائمة المطلوبين، لافتة إلى أنها مطلوبة بموجب مادة من القانون الجنائي.

وكانت سيريلو قد هددت الصحفيين في روسيا قائلة "إن كل المروجين لروسيا سيتم اصطيادهم والقضاء عليهم، وسيتم تنفيذ العدالة، بينما نحن ‏في أوكرانيا سنتولى هذه المهمة بالإيمان بالله والحرية والتحرر الكامل".

الحرب الأوكرانية
الحرب الأوكرانية

رئيس برلمان سلوفينيا: الاعتراف بدولة فلسطين قرار فى غاية الأهمية بالنسبة لنا

قالت أورسكا زوبانكيتش، رئيسة برلمان سلوفينيا، إن اعتراف بلادها بالدولة الفلسطينية المستقلة في غاية الأهمية، وهو ما اتخذته سلوفينيا أمس، وتبنى البرلمان هذا القرار بعد عدد من الإجراءات البرلمانية، بعدما واجهت البلاد العديد من المشكلات فيما يتصل بالمعارضة، ولكن تم تبني القرار واتخاذه وإصداره بشكله النهائي من خلال الإجماع على هذه الخطوة الهامة.

وأضافت "زوبانكيتش"، خلال مداخلة على قناة "القاهرة الإخبارية"، أن هذه الخطوة تأتي دفاعا لحقوق الفلسطينيين من أجل سيادتهم على أرضهم، ومن أجل تمثيلهم في المنصات العالمية.

وأشارت إلى أن الأقلية في سلوفينيا لا تزال لديهم غموض بشأن ما يحدث في غزة، إذ إن ليس لديهم صورة واضحة، بالتالي المعارضة كانت لديها الكثير من الشكوك إن كان هذا القرار سيدعم حل المشكلة في الشرق الأوسط، ولكن الغالبية تعلم تماما أن هذا القرار هو الملائم في التوقيت المناسب لأنه يعطي الكثير من الحقوق للإسرائيليين والفلسطينيين على قدم المساواة، ويعتبر منصة وفرصة سانحة على كل الأصعدة لبدء التباحث والمحادثات للوصول في النهاية للسلام والاستقرار.

وتابعت: "نحن نقر أن فلسطين دولة ذات سيادة، وبالتالى إن هذا الاعتراف والاعتراف العالمي بفلسطين بدأ في طور المناقشات الجادة في كثير من البقاع حول العالم".

قصف مكثف من الاحتلال الإسرائيلى على قطاع غزة
قصف مكثف من الاحتلال الإسرائيلى على قطاع غزة

الاتحاد الأوروبى يرفض اتهامات موجهة لبوريل بمعاداة السامية

رفض المتحدث باسم مفوضية السياسة الخارجية فى الاتحاد الأوروبى بيتر ستانو، اتهامات بمعاداة السامية وجهها زعماء الجاليات اليهودية في أوروبا لرئيس المفوضية جوزيب بوريل.

وبحسب موقع روسيا اليوم، جاء ذلك بعد أن تبنى زعماء الجاليات اليهودية في أوروبا خلال مؤتمر في أمستردام قرارا اعتبروا فيه أن انتقادات بوريل "المفرطة" لإسرائيل "تؤدي إلى تفاقم مشكلة معاداة السامية في الاتحاد الأوروبي".

وقال ستانو "أرفض بشكل قاطع أي اتهام بأن بوريل معاديا للسامية أو يغذي موجة من معاداة السامية".

ووفقا لستانو، فإن ما يقوم به بوريل ليس إلا صياغة وتعزيز الموقف الأوروبي بشأن قضايا السياسة الخارجية، بما فيها الوضع في قطاع غزة.

وأضاف ستانو إن بوريل "يشعر بالقلق إزاء فقدان أرواح بريئة"، مذكّرا بأنه دان مرارا هجوم "حماس" على إسرائيل في 7 أكتوبر الماضي وأعرب عن قلقه بشأن مصير الرهائن الإسرائيليين.

وأوضح ستانو أن بوريل يعمل على تحقيق تسوية طويلة الأمد تلبي "المصالح الأمنية المشروعة لكل من الإسرائيليين والفلسطينيين"، مشددا على أن "هذه ليست معاداة للسامية".

وعلى خلفية إعلان 3 دول أوروبية اعترافها بالدولة الفلسطينية الشهر الماضي، قال بوريل إنه "في كل مرة يتخذ فيها أحد قرار بدعم بناء الدولة الفلسطينية، وهو أمر يدعمه الجميع في أوروبا، يكون رد فعل إسرائيل هو اعتبار ذلك هجوما بدافع معاداة السامية".

المنسق الأعلى لسياسات الإتحاد الأوروبى
المنسق الأعلى لسياسات الإتحاد الأوروبى

 

بوتين: لا فرق سواء فاز بايدن أو ترامب في الانتخابات الأمريكية

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الأربعاء، إنه لا فرق بالنسبة إلى روسيا سواءً فاز جو بايدن أو دونالد ترامب في الانتخابات الأمريكية هذا العام.

ولدى سؤاله خلال لقاء مع ممثلي وسائل إعلام محلية وأجنبية عمّا يمكن أن يعنيه فوز أي من المرشحين بالنسبة إلى العلاقات الأمريكية الروسية، رد بوتين قائلاً "في المجمل، ليس هناك فرق".

وأضاف: "لسنا مهتمون بمن سيفوز في الانتخابات، ترامب أم بايدن، فبعد الانتخابات لن يتغير شيء في سياسة واشنطن تجاه موسكو".

وكرر تصريحاً سابقاً بأن بايدن "يمكن التنبؤ به، فهو سياسي من المدرسة القديمة"، لكنه اعتبر أن الاتهامات الموجهة ضد ترمب "سخيفة، وتأتي نتيجة لصراع سياسي داخلي في الولايات المتحدة".

الرئيس الروسى فلاديمير بوتين
الرئيس الروسى فلاديمير بوتين









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة