العالم هذا المساء.. مصرع 7 على الأقل إثر سقوط حافلة تقل أطفال فى نهر العاصى بإدلب السورية.. مجزرة بشعة بقرية ود النورة السودانية وسقوط أكثر من 100 قتيل.. والأونروا تحذر من احتمالية تفشى الكوليرا فى قطاع غزة

الخميس، 06 يونيو 2024 10:00 م
العالم هذا المساء.. مصرع 7 على الأقل إثر سقوط حافلة تقل أطفال فى نهر العاصى بإدلب السورية.. مجزرة بشعة بقرية ود النورة السودانية وسقوط أكثر من 100 قتيل.. والأونروا تحذر من احتمالية تفشى الكوليرا فى قطاع غزة العالم هذا المساء
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حرصا على تقديم الخدمات المتكاملة للقراء الكرام، يعرض "اليوم السابع" خدمة توفير جميع الأخبار العربية والعالمية على مدار الساعات الماضية، من خلال نشرة شاملة لأهم الأحداث.

مصرع 7 على الأقل إثر سقوط حافلة تقل أطفال فى نهر العاصى بإدلب السورية.. فيديو

لقى 7 أشخاص على الأقل مصرعهم وأصيب وفقد آخرون، إثر سقوط حافلة تقل أطفالا فى نهر العاصى قرب بلدة دركوش فى ريف إدلب الغربى شمال غربى سوريا.

وقال الدفاع المدنى السورى، إن الحادث أدى إلى مصرع 7 أشخاص من بينهم أطفال، وإصابة 20 أغلبهم من الأطفال أيضا، فى حصيلة غير نهائية.

وأضاف مدير الدفاع المدنى رائد الصالح على منصة "إكس": "فرقنا لا تزال تواصل عمليات البحث فى مياه نهر العاصى عن مفقودين".

وكانت الحافلة تقل عشرات الأطفال الذين يدرسون فى معهد لتحفيظ القرآن، وفق المرصد السورى لحقوق الإنسان.

وانتشرت على منصات التواصل الاجتماعى مقاطع فيديو لفرق الإنقاذ ومتطوعين يسبحون فى النهر بحثا عن المفقودين، بينما ينقل آخرون المصابين وجثامين المتوفين إلى خارج المياه.

ولم يتضح على الفور سبب خروج الحافلة عن مسارها، بينما أظهرت صور من مكان الحادث صخور شديدة الانحدار تطل على مجرى النهر.

جبل عرفات يسجل أعلى درجة حرارة فى العالم تعادل نصف معدل غليان الماء

سجل جبل "عرفات" خلال الـ24 ساعة الماضية ، أعلى درجة حرارة فى العالم بما يعادل نصف درجة غليان الماء تقريباً، وفق ما قال الدكتور عبدالله المسند نائب رئيس جمعية الطقس والمناخ السعودية ، وفق "سبق".
 
وأوضح  أن عرفات سجل 48 درجة مئوية واحتل المرتبة الأولى عالمياً في درجات الحرارة، كما أشار المسند إلى قائمة المدن والمواقع بالمملكة التى سجلت أعلى درجة حرارة خلال الـ24 ساعة الماضية على مستوى العالم.
 
جبل عرفات
 
فيما جاء مشعر منى في المرتبة الثالثة عالمياً من حيث درجة الحرراة، مسجلة 47.8 درجة مئوية، وجاءت المدينة في المرتبة الخامسة عالمياً، ثم الأحساء 46.5 مئوية في المرتبة الـ 13 عالمياً.
 
من جهة أخرى، قال خبير الأرصاد الجوية بالسعودية الدكتور خالد صالح الزعاق: وفق تغريدة له على "إكس": إن طبيعة الأجواء الحارة من طبيعة السعودية؛ لأنها تقع على مدار السرطان أو قريبًا منه، وتشتد الحرارة عندما تهب رياح السموم خاصة وقت الظهيرة.
 
وأضاف أنه خلال الـ90 يومًا القادمة تتنافس العراق وإيران والكويت والسعودية والجزائر على الدرجات الأعلى على مستوى العالم؛ خاصة المثلث الواقع بين العراق وإيران والكويت كونها تقع في مصب التسعير الذاتي وتسمى "زدحة وجمرة القيظ".
 

مجزرة بشعة بقرية ود النورة السودانية وسقوط أكثر من 100 قتيل

شهدت قرية قرية ود النورة بولاية الجزيرة بـ السودان، مجزرة بشعة، قتل فيها أكثر من 100 قتيل من أهالي القرية.

ووفقا للتقارير الإخبارية، فقد اقتحمت الدعم السريع القرية، وشنت هجوماً بكافة أنواع الأسلحة الثقيلة والخفيفة، وفتحت النيران بكثافة، ووفقا لصحيفة تريبون سودان، نشرت لجان مقاومة مدني، مقطع فيديو، يظهر دفن عشرات الضحايا في ميدان عام وسط تجمع غفير من السكان.

قرية ود النورة
قرية ود النورة
 
وقالت اللجان، إن قرية ود النورة شهدت إبادة جماعية، بعد هجوم الدعم السريع عليها مرتين وقتل ما قد يصل إلى 100 شخص، وتضاربت أعداد القتلى لكنها توافقت على أنها تجاوزت الـ 100 من الضحايا، فيما أكدت تقارير اخبارية أن أعداد القتلى حتى ليل أمس الأربعاء ارتفعت إلى حوالي 200 من المدنيين ورجحت إرتفاع العدد إلى أكثر من ذلك لوجود إصابات عديدة بعضها حالته خطيرة جداً.

وشددت على إن ما حدث في القرية مجزرة وجريمة مكتملة الأركان قامت بها قوات الدعم السريع، فيما لا يزال الجيش متصلبًا داخل محلية المناقل.

ونشرت لجان مقاومة مدني، تحذيرًا من الحصار المحكم الذي فرضته قوات الدعم السريع على ود النورة مع إطلاق وابل من الذخائر في محاولة لاقتحام البلدة.

وقالت إن قوات الدعم السريع نهبت قرية "ود النورة" التي شهدت نزوح جميع النساء والأطفال منها نحو مدينة المناقل، مستنكرة عدم استجابة الجيش لاستنجاد الأهالي الذين استغاثوا به.

وبررت الدعم السريع المجزرة بأن قرية ود النورة تضم معسكرات وقالت إنها كانت تنوي مهاجمة قواتها بمنطقة جبل أولياء بالخرطوم بحسب توضيح لها على حسابها الرسمي على منصة إكس وقالت إن قواتها لن تقف مكتوفة الأيدي أمام أي تحركات أو تجمعات للعدو بحسب وصفها.

من جانبه، قال مجلس السيادة في بيان إن الدعم السريع أقدمت على ارتكاب مجزرة بشعة بحق المدنيين العُزل في ود النورة، راح ضحيتها عدد كبير من المواطنين، حيث تضاف هذه الجريمة لسلسلة الجرائم التي ترتكبها، وهي إفعال إجرامية تعكس سلوكها في استهداف المدنيين وتهجيرهم قسريا -وفقا للبيان.

وطالب المجتمع الدولي ومنظمات حقوق الإنسان بادانة واستنكار جرائم الدعم السريع ومحاسبة مرتكبيها، إعمالا لمبدأ عدم الإفلات عن العقاب.

الأونروا تحذر من احتمالية تفشى الكوليرا فى قطاع غزة بسبب شح المياه

حذرت مسئولة الإعلام بالهلال الأحمر الفلسطينى من حدوث كارثة وبائية فى غزة، مشيرة إلى أن عشرات الفلسطينيين معرضون للإصابة بالكوليرا.

وذكرت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، اليوم الخميس، من أن هناك مخاوف حقيقية من احتمال تفشى الكوليرا بغزة بسبب شح المياه، وأكدت الوكالة أنه هناك قلق حقيقى من تفشى الكوليرا فى قطاع غزة مع ارتفاع درجات الحرارة ومحدودية الوصول إلى المياه النظيفة".

غزة

وبالأمس، أعلنت الوكالة توقف محطات تحلية المياه عن العمل فى قطاع غزة فى ظل استمرار العدوان الإسرائيلى على القطاع.

وقالت المنظمة الأممية فى بيان " إن محطات التحلية توقفت عن العمل بسبب نفاد الوقود فى الجيب الساحلى اللازم لتشغيلها ".. مضيفةً أن سكان قطاع غزة لم يعد لديهم ما يكفى من الماء ، مما وضعهم أمام تحديات كبيرة للبقاء على قيد الحياة.

وأوضحت الأونروا، أن سكان القطاع بمن فيهم الأطفال يجبروا على السير لمسافات طويلة من أجل الحصول على المياه، داعيةً الكيان الإسرائيلى إلى توفير الوقود للسماح لهم بالوصول إلى الماء فوراً.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة