10 طرق لمنع الكوابيس أثناء النوم.. لازم تنفذها بشكل يومى

الجمعة، 07 يونيو 2024 09:00 م
10 طرق لمنع الكوابيس أثناء النوم.. لازم تنفذها بشكل يومى نوم عميق
كتبت شروق جمال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

الكوابيس يمكن أن تكون صعبة حقاً، إنها تضطرنا للاستيقاظ في منتصف الليل، وغالبًا ما يصاحب ذلك التعرق وتسارع نبضات القلب، وبقايا الحلم السيئ تجعلنا نشعر بالقلق مما يجعل من الصعب علينا العودة إلى النوم، ويمكن التخلص منها باتباع بعض الاستراتيجيات للمساعدة في منع الأحلام السيئة وفقًا لموقع "calm".

- تطبيق روتين قبل النوم

الروتين ليس مخصصًا للأطفال فقط لذلك يفضل وضع جدول نوم ثابت، لأن النوم المنتظم وتحديد موعد للاستيقاظ يساعد جسمك على فهم متى يحين وقت الراحة ومتى يحين وقت الاستيقاظ.

- بيئة مناسبة للنوم
 

فكر في بيئة نومك هل هى مظلمة وهادئة وباردة؟ هذه الظروف المثالية للنوم المريح، وفكر أيضًا في شراء مرتبة ووسائد مريحة، يمكن لهذه التغييرات الصغيرة أن تؤثر بشكل كبير على جودة نومك وتساعد على منع الأحلام السيئة.

- التحكم في التوتر

إذا كان التوتر أو القلق هو السبب وراء الكوابيس التي تراودك فمن المهم معالجة السبب بشكل مباشر، يمكن لتطبيق تقنيات إدارة التوتر مثل تمارين التنفس العميق أو ممارسات اليقظة الذهنية الموجهة أن تعمل العجائب في تهدئة عقلك قبل النوم.

- تجنب الأنشطة المحفزة قبل النوم
 

حاول أن تهدأ قبل ساعة على الأقل من موعد النوم، وهذا يعني إيقاف تشغيل التلفزيون والابتعاد عن العمل وإيقاف تشغيل أي أجهزة أخرى، مما يسمح هذا الوقت الهادئ لعقلك بالانتقال بسلاسة إلى وضع السكون.

- ممارسة الرياضة خلال النهار

النشاط البدني المنتظم يمكن أن يعزز النوم بشكل أفضل ويساعد على منع الكوابيس، فقط تأكدى من أنك لا تمارسين الرياضة في وقت قريب جدًا من وقت النوم حيث يمكن أن يكون لها تأثير معاكس.

- تجنب الوجبات الدسمة قبل النوم
 

تناول الوجبات الخفيفة في وقت متأخر من الليل وخاصة الأطعمة الثقيلة أو الحارة جدًا يمكن أن يؤدي إلى رؤية أحلام سيئة، لذلك ينصح بإنهاء تناول الطعام قبل بضع ساعات على الأقل من النوم.

- الاسترخاء قبل النوم
 

ادمج أنشطة الاسترخاء في روتين وقت النوم الخاص بك، يمكن أن يشمل ذلك القراءة أو الاستماع إلى الموسيقى الهادئة أو ممارسة تمارين اليقظة الذهنية، مما يساعد على تهدئة عقلك وتحضير جسمك للنوم.

- التحدث عن كل ما يزعجك
 

إذا كان هناك شيء يزعجك فلا تدعه يستقر في عقلك، يمكن أن يساعد التحدث مع صديق موثوق به أو أحد أفراد العائلة أو محترف في التخلص من بعض العبء.

- الحد من الكافيين
 

يمكن أن يعطل إفراطك في تناول الكافيين في انتظام دورة نومك وقد تزيد من احتمالية رؤية الكوابيس، فحاول الحد منها أو تجنبها تمامًا.

- مراجعة أدويتك
 

إذا كنت تشك في أن الدواء الخاص بك يسبب الكوابيس فناقش الأمر مع الطبيب الخاص بك، فقد يكون قادر على ضبط الجرعة أو اقتراح البدائل.

التخلص من الكوابيس
التخلص من الكوابيس
الحصول على قسط كافى من النوم
الحصول على قسط كافى من النوم
نوم عميق
نوم عميق

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة