التليفزيون هذا المساء: رئيس البعثة الطبية للحجاج المصريين: الحالة الصحية لكل الحجاج مطمئنة

السبت، 08 يونيو 2024 03:00 ص
التليفزيون هذا المساء: رئيس البعثة الطبية للحجاج المصريين: الحالة الصحية لكل الحجاج مطمئنة مداخلة الدكتور عمرو رشيد رئيس البعثة الطبية للحجاج المصريين
كتب محمد شرقاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت برامج التليفزيون مساء الجمعة، العديد من القضايا والموضوعات المهمة، التى تشغل بال المواطن المصرى والرأى العام.

رئيس البعثة الطبية للحجاج المصريين: الحالة الصحية لكافة الحجاج مطمئنة
 

كشف الدكتور عمرو رشيد، رئيس هيئة الإسعاف، ورئيس البعثة الطبية المصاحبة للحجاج المصريين، عن حالة الحجاج المصريين، مشيرا إلى أن الحالة الصحية لكافة الحجاج مطمئنة، ولا يوجد أى حالات خطيرة، فيتم التعامل مع الحالات فى العيادات التى تم تجهيزها فى مكة والمدينة المنورة وبلغ عددهم 23 عيادة.

وذكر خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "اليوم"، عبر قناة "DMC"، مع الإعلامية دينا عصمت، أن بعض الحالات يتم تحويلها إلى المستشفيات بمعاونة الصحة السعودية، وكلها حالات مستقرة وبسيطة، ومعظمها تم خروجها وعودتها لأماكن إقامتها لأداء المناسك والمشاعر.


ولفت إلى أن الصحة السعودية أثنت على أداء البعثة المصرية، وتم دعوتها لحضور المناسبة الأسبوع المقبل ليكون للبعثة المصرية الحديث فى هذا الحدق نيابة عن كافة البعثات، مؤكدا أن الأجواء روحانية، مطالبا تجنب التعرض لأشعة الشمس ويتم تناول السوائل والمياه بكميات عالية واصطحاب الشمسيات، وأن الحالات المصابة بمرض السكر والقدم السكرى يتم الحرص على ألا يسير مسافات طويلة، وتجنب الأسطح ذات درجات حرارة عالية.

المفتي لقناة الناس: يمكن للفقيه الاستعانة بالمتخصصين لتحديد الفتوى المختلفة

قال الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية رئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم، أن العلاقة بين العلم والفتوي قوية للغاية، متابعا: "الفتوي تقوم على مجموعة من المحددات منها الإدراك للنص الشرعي بأبعاده المختلفة وما يمكن أن ينتج عن دلالات هذا النص الشرعي من أدلة أخري.. وهذا يناسب الواقع المختلف فى ضوء فهم القرآن الكريم والسنة الشريقة".


وأضاف خلال برنامج "مع المفتي" الذي يعرض على قناة الناس: "النصوص محدودة ولكن واقع الناس غير محدود وبالتالي القرآن يشير إلى القياس والإجماع والأخذ بالعرف وتقاليد الناس وغيرها من الأدلة فى إطار الفتوي.. هذه الأدلة الكثيرة تعطي مساحة للفقيه لعلاج واقع الناس ويستنبط لنا ما هو وجود فى القرآن والسنة".


وتابع المفتي: "نحن أمام منظومة تعطينا الحكم الشرعي التى تطبق فى الواقع والواقع على اختلافه يحتاج إلى العلم سواء علم النص الشرعي أو علم الواقع من خلال قواعد وضوابط وأصول للعلم الشرعي والواقع من خلال الدنيا وحركة البحث فى الأرض والحياة والمفتي لا يلزم أن يكون عالما بعلوم الواقع ولكن عليه فهم الواقع ويمكنه الاستعانة بالمتخصص الذي يساعده على تحديد الفتوي".

سلوى عثمان تكشف رد فعل أحمد العوضى بعد ضربه بالقلم فى مسلسل حق عرب

أكدت الفنانة القديرة سلوى عثمان، أن مسلسل حق عرب من أفضل مسلسلاتها لأنه واقعي، مشيرة إلى أنها ليست مؤمنة بالعرافين وأن الأبراج لا تعكس الشخصيات.
وأضافت سلوى عثمان خلال حوارها مع الإعلامية إيمان أبو طالب في برنامجها بالخط العريض على شاشة تليفزيون الحياة، أن الفنان أحمد العوضى ابن بلد وشعرت بالأمومة ناحيته، مؤكدة أنه طيب وجدع وبسيط.


وأشارت سلوى عثمان خلال اللقاء إلى أن أحمد العوضي حنين وضربته بالقلم على فجأة، وأنه "اتخض" من شدته في مسلسل حق عرب. جدير بالذكر أن برنامج بالخط العريض يذاع على شاشة الحياة في الجمعة من كل أسبوع.

مراسل إكسترا نيوز: مساعدات مصرية تستعد للعبور من معبر كرم أبو سالم لغزة

رصد عوض الغنام مراسل قناة "إكسترا نيوز" آخر تطورات الأوضاع عند الجانب المصري من معبر رفح البري.


وقال عوض الغنام: هناك كم كبير من حجم المساعدات الإنسانية أمام البوابة الرئيسية لميناء رفح البرى، للإنتقال لمعبر كرم أبو سالم، لافتا إلى أن اليوم يمر شهر على احتلال المعبر من الجانب الفلسطينى، وعلى إثر ذلك قامت مصر بإغلاقه فى ليلة السابع من مايو الشهر الماضى.
وأضاف عوض الغنام، أن أغلب هذه المساعدات مصرية تبرعت بها الدولة المصرية أو مؤسسات المجتمع المدنى أو رجال الأعمال المصريين، وهى تستعد للدخول للجانب الآخر.


ولفت عوض الغنام إلى أن العمليات العسكرية متواصلة بمدن ومخيمات وسط قطاع غزة، وبدءا من اليوم فإن الأمم المتحدة وضعت إسرائيل فى اللائحة السوداء لقتل الأطفال، وحاولت إسرائيل خلال الفترة الأخيرة أن تحيد الأمم المتحدة عن هذا القرار ولكن فشلت، مشيرا إلى انه سيتم إعادة تشغيل الرصيف البحرى الأمريكى مرة أخرى.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة