آفاق زراعية جديدة بالمنيا.. مشروع الابتكار الزراعى للحد من تغيرات المناخ

الأحد، 09 يونيو 2024 02:00 ص
آفاق زراعية جديدة بالمنيا.. مشروع الابتكار الزراعى للحد من تغيرات المناخ جانب من اللقاءات والفعاليات
المنيا - حسن عبد الغفار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اهتمام كبير من الدولة بالقطاع الزراعى بمحافظة المنيا، وذلك لفتح آفاق زراعية جديدة تستهدف المزارع الصغير، وتحسين دخل المزارعين وتحسين البيئة الزراعية، بما يعود بالنفع على مختلف المزارعين وكذلك الحفاظ على الحاصلات الزراعية وزيادة الإنتاج.

وشهد القطاع الزراعى بالمنيا تطورا كبيرا خلال الفترة الماضية، سواء من خلال جودة التقاوى وزيادة إنتاجية الفدان، أو استخدام طرق الرى الحديثة، أو من خلال توفير التدربب لرفع كفاءة ومهارات المرشدين الزراعيين ودعهم بأحدث أساليب التطور التكنولوجى لمواجهة التطور الكبير فى القطاع الزراعى.

قال الدكتور عمر صفوت يوسف وكيل وزارة الزراعة بالمنيا، إن أحد ملامح التطور الذى يشهده القطاع هو مشروع الابتكار الزراعي وريادة الأعمال والذى يستهدف تطبيق خطط الحد من التأثير السلبي للتغيرات المناخية على الحاصلات الزراعية و دعم صغار المزارعين.

وأكد وكيل وزارة الزراعة، أن التشبيك والدمج بين جهود الجمعيات الزراعية مع منظمات المجتمع المدني وتفعيل دور التدريب الميدانى والمهارى وبناء القدرات، من شأنه خلق كيان يتمتع بالقوة والمرونة،  قادر على تنفيذ أهداف المشروع بما يعود بالنفع على الاقتصاد الزراعي والمزارعين.

واستطرد وكيل الوزارة قائلا، إن المشروع يسهم فى فتح آفاق جديدة لشباب الخريجين وتدريبهم على أساليب الزراعة الذكية وإمدادهم بوسائل التطور التكنولوجى لمواكبة المستجدات على الساحة الزراعية، بما يعود بالنفع على قطاع الزراعة والمزارعين.

وأوضح وكيل الوزارة، أن مشروع الابتكار الزراعي وريادة الأعمال ممول من  هيئة المعونة الألمانية GIZ، وهناك فريق عمل قوى ومطلع بكافة المستجدات الزراعية يعمل على هذا المشروع، كما انه يسمح للشباب بالتدريب والتعلم، كما أن الشراكة بين الجمعيات الزراعية والأهلية يصب فى مصلحة تنفيذ اهداف المشروع.

وأكد وكيل الوزارة، أنه إلى جانب ذلك المشروع تواصل المديرية وجهاز مكافحة الآفات حملتها لمكافحة القوارض عقب حصاد المحاصيل الشتوية ، بكافة الجمعيات الزراعية بمراكز المحافظة وتلك الحملة استعداد للموسم الصيفي، والقضاء على القوارض التى تنتشر فى بعض البؤر وتدمر المحاصيل الزراعية.

جانب من الفاعليات (1)
جانب من الفاعليات (1)

 

جانب من الفاعليات (2)
جانب من الفاعليات (2)

 

جانب من الفاعليات (3)
جانب من الفاعليات (3)

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة