امتحانات الثانوية العامة 2024.. ضوابط عقد الاختبارات وشكل الأسئلة والتصحيح الإلكترونى قبل بدء الامتحان بساعات.. 745 ألف طالب يؤدون الاختبارات غدا.. وزارة التعليم: لن يحدث تسريب وآليات جديدة للتصدى للغش

الأحد، 09 يونيو 2024 11:15 ص
امتحانات الثانوية العامة 2024.. ضوابط عقد الاختبارات وشكل الأسئلة والتصحيح الإلكترونى قبل بدء الامتحان بساعات.. 745 ألف طالب يؤدون الاختبارات غدا.. وزارة التعليم: لن يحدث تسريب وآليات جديدة للتصدى للغش طلاب الثانوية العامة - صورة ارشيفية
كتب محمود طه حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ساعات قليلة وتنطلق امتحانات الثانوية العامة 2024، حيث تبدأ الاثنين 10 يونيو الجارى، وأعلنت وزارة التربية والتعليم، انتهاء كافة الاستعدادات التي تسبق انطلاق الاختبارات، مشددة على أن الأسئلة سهلة وغير معقدة حيث أن أكثر من 70 % من الأسئلة تخاطب المستويات البسيطة والمتوسطة.

وشددت وزارة التربية والتعليم، على أن الأسئلة مؤمنة بالكامل ولن يحدث تسريب اطلاقا، كما أن هناك آليات جديدة للتصدى للغش، مؤكدة أن محاولات الغش سيتم ضبطها في دقائق معدودة بحيث لا تتخطى الـ" 10 دقائق، مشيرة إلى أن ورقة الأسئلة مزودة بأمور وعلامات فنية، تكشف هوية الطالب المسئول عن تصوير الأسئلة والأجوبة، على صفحات الغش.

أعداد الطلاب المتقدمين للامتحانات واللجان الامتحانية

وقالت وزارة التربية والتعليم، إن أعداد الطلاب المتقدمين لأداء امتحان شهادة اتمام الدراسة الثانوية العامة 745 ألف و86 طالبا، وعدد لجان النظام والمراقبة الموزع عليها طلاب الثانوية العامة على مستوى الجمهورية 11 لحمة و4 لجان إدارة على مستوى الجمهورية و1981 لجنة سير على مستوى الجمهورية و7 لجان تقدير على مستوى الجمهورية بالإضافة إلى 84 مركز لتوزيع الأسئلة على مستوى الجمهورية و81 طالبا يؤدون الامتحان داخل السجون و38 طالبا بمستشفى سرطان الأطفال و255 طالب مكفوف و3306 طالب دمج تعليمى و1646 طالب بمدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا.

عدد الأسئلة في المواد الدراسية

وأكدت الوزارة، أن عدد أسئلة امتحانات الثانوية العامة في المواد الدراسية الأساسية في مادة التاريخ يتضمن الامتحان 46 سؤالا منها سؤالين مقاليين و44 سؤال اختيار من متعدد، كما أن عدد أسئلة امتحان الجغرافيا للشعبة الأدبية 46 سؤال منها 2 سؤال مقالى و44 اختيار من متعدد، وفي مادة علم النفس والاجتماع 46 سؤال منها سؤالين مقالى في 3 ساعات والدرجة تحسب من 60، وفى مادة الفلسفة والمنطق، عدد الأسئلة 46 منها سؤالين مقالى وفى اللغة الأجنبية الثانية تكون عدد الأسئلة 31 سؤالا منها سؤالين مقالى وباقى الأسئلة اختيار من متعدد، وتشمل الفرنسية والأسبانية والإيطالية والألمانية والصينية واللغة الإنجليزية، وفى مادة اللغة العربية 55 سؤالا منها 4 أسئلة مقالية وفى مادة الأجنبية الأولى، 37 سؤالا منها 3 أسئلة مقالية.


وفى مواد الفيزياء والأحياء والكيمياء والجيولوجيا والعلوم البيئية، تشمل 46 سؤالا في كل مادة من هذه المواد منها سؤالين مقالى، أما مادة الرياضيات البحتة وتشمل فرعين الجبر والهندسة الفراغية إجمالي عدد الأسئلة 20 منها سؤالين مقالى يتم الإجابة عن الجبر والهندسة في ساعتين والدرجة الكلية للامتحان 30 درجة، والفرع الثانى التفاضل والتكامل، 20 سؤالا منها سؤالين مقالى، ووفى مادة الرياضيات التطبيقية، تشمل فرعين الأول، الديناميكا والاستاتيكا، لكل فرع 20 سؤالا في الامتحان منها 2 سؤال مقالى.
 

تعليمات للطلاب داخل لجان الامتحان
 

وجهت الوزارة عدة تعليمات للطلاب، مشددة على أنه من الضروري أن يلتزم الطالب بحدود تظليل دائرة الإجابة فقط ، وبشكل كامل حتى لا يكون هناك شك في إجابته وفي حالة اختياره إجابة خاطئة يقوم بوضع علامة × واضحة على الإجابة الخاطئة وتظليل الإجابة الصحيحة تظليلا كاملا، كما يجب على الطالب التركيز جيدا للحفاظ على ورقة إجابة البابل شيت والالتزام بتظليل الإجابات الصحيحة، مع نقل وكتابة البيانات بشكل واضح في كراسة الإجابة.

وأكدت الوزارة على الطلاب بضرورة تظليل الإجابة الصحيحة تظليلا كاملا بقلم جاف أزرق، كما شددت الوزارة على أن كافة اللجان الامتحانية ملتزمة بمواعيد بدء ونهاية الامتحانات فقط بدون اي تغيير، وتؤكد الوزارة  على أن كتابة البيانات لا تستغرق سوى ثوانى معدودة، كما حذرت الوزارة من اصطحاب اي اوراق داخل لجان امتحانات الثانوية العامة 2024، مشيرة إلى أنه يوجد مسودة في كراسة الأسئلة يمكن للطالب استخدامها، مؤكدة أنه غير مسموح تماما بكتابة في كتيب المفاهيم كما يجب الحفاظ على كتيب المفاهيم عند استلامه في اللجنة وتسليمه بحالته الأصلية كما هي عند انتهاء الامتحان، مضيفة أن كتيب المفاهيم مثل العام الماضي دون أي تغيير.

وطمأنت الوزارة طلاب الثانوية العامة، مشيرة إلى أنه ليس ضروريا أن يتسلم الطالب نفس ورقم نموذج الأسئلة طوال فترة أداء الامتحانات حيث يمكن للطالب الحصول على نماذج مختلفة في كل امتحان لأن الاختلاف فقط في ترتيب الأسئلة ولكن يجب على الطالب التدقيق في تظليل رقم النموذج بشكل صحيح في البيانات، مؤكدة أن مواصفات امتحانات الثانوية العامة 2024 ستكون بنفس مواصفات العام الماضي دون أي تغيير.
موعد دخول لجنة الامتحان:

وأعلنت الوزارة أنه يتم فتح باب اللجان الرئيسية لامتحانات الثانوية العامة من الساعة الثامنة والنصف صباحا ، علي أن يتم السماح لدخول الطالب للجنة الفرعية الخاصة به من الساعة الثامنة و50 دقيقة، حتى يتمكن الطالب من كتابة بياناته علي ورقة البابل شيت في 10 دقائق، على أن  يتم توزيع ورقة الأسئلة علي الطلاب مع بدء الوقت المخصص للامتحان وهو الساعة التاسعة صباحا ، مشددة على أنه يجب على الطالب التأكيد من كتابة بياناتهم بطريقة صحيحة علي ورقة الاسئلة ، والتأكد من توقيع الملاحظ عليها، وعلى  الطالب أن يذهب إلى اللجنة مبكرا للحصول على أوراق الإجابة مبكرا قبل بدء الامتحان بعشر دقائق ليكتب ويسجل بياناته، حتى لا يضيع وقته بعد ذلك في هذه البيانات، لكن بشرط أن يذهب للجنة مبكرا ويخضع للتفتيش.

أفضل طريقة للإجابة عن الأسئلة

أوضحت الوزارة، أن الإجابة في بوكليت أسئلة الثانوية العامة، لن يعتد بها ومن الخطأ الإجابة في البوكليت، ولكن الأفضل أن يجيب الطالب في ورقة الإجابة في البابل شيت، لأن الطالب إذا قام بالإجابة في ورقة الأسئلة قد يقوم بترحيل الإجابة لسؤال واحد ما يجعله يختار كل الإجابات بشكل خاطيء.

ـ مواصفة وشكل أسئلة الثانوية وكيف تم وضعها.

أشارت وزارة التربية والتعليم، إلى أن أسئلة الثانوية العامة مثل العام الماضى، وجميع الأسئلة يتم سحبها من بنك الأسئلة، وبالتالي لم يتم تأليف أسئلة كما هو العرف.

ـ آلية تصحيح أسئلة امتحانات الثانوية العامة 2024.

طمأنت وزارة التربية والتعليم الطلاب، موضحة أن الأسئلة سيتم تصحيحها إلكترونيا سواء الاختيار من متعدد أو المقالية، مشددة على أن هناك حوكمة شديدة في طريقة تصحيح الأسئلة المقالية حيث تصحح مرتين بواسطة اثنين معلمين، وإذا اختلفا في تقدير درجة السؤال يتم الاستعانة بمعلم ثالث للفصل بينهما، على أن تصحح الأسئلة عبر جهاز التابلت.

ـ كيف يتم تفتيش الطلاب قب لدخول اللجان؟

ـ أوضحت وزارة التربية والتعليم، أنه يتم تفتيش الطلاب قبل دخول لجان الامتحان باستخدام العصا الإلكترونية ولن يتم السماح للطلاب بدخول أي وسيلة إلكترونية، كما سيتم تمرير العصا الإلكترونية على طلاب الثانوية العامة داخل اللجان بعد نص ساعة من بدء الامتحان لاكتشاف أي وسئلة غش إلكترونية و إنه سيتم محاسبة من قاموا بالتفتيش على أبواب اللجنة إذا تم كشف أى وسيلة غش مع أي طالب داخل قاعة الامتحان.

ـ تأجيل امتحانات الثانوية العامة للدور الثانى بالدرجة الفعلية.

حددت الوزارة، حالات والإجراءات لتأجيل امتحانات الثانوية العامة 2024 للدور الثاني بالدرجة الفعلية، منها الأعذار المرضية والأعذار القهرية والأعذار المرضية للطالب أثناء الامتحان، والأوراق المطلوب تسليمها.
ـ  في حالة حدوث عذر مرضي للطالب يمنعه عن أداء امتحان الدور الأول في كل المواد أو بعضها على ولي الأمر التقدم عن طريق الإدارة التعليمية التابع لها نجله بالمستندات الآتية :- خطاب من الإدارة التعليمية التابع لها الطالب موجه للإدارة العامة للتعليم الثانوي بالعاصمة الإدارية يفيد ب (قيد الطالب - رغبة ولي الأمر بتأجيل الامتحانات للدور الثاني بالدرجات الفعليةو تقرير طبي من التأمين الصحي معتمد ومختومة من اللجنة الطبية العامة التابع لها الطالب موضعا به المواد التي تغيب بها  و بيان غياب من رئيس اللجنة أو لجنة النظام والمراقبة التابع لها الطالب.
- صورة من رقم الجلوس وذلك حتى يتمكن من أداء الامتحان بالدور الثاني بالدرجات الفعلية.
- أما بالنسبة الأعذار القهرية تشمل :
- حالات الوفاة من الدرجة الأولى (أصل شهادة الوفاة).
- حالات الولادة ( تقدم شهادة الميلاد شهادة طبية مختومة من مستشفى عام).

- حالات تزامن موعد بطولة رياضية مع موعد عقد امتحانات الدور الأول في كل المواد أو بعضها يرفق مع المستندات المطلوبة أصل خطاب الاتحاد محدد به مواعيد البطولة - صورة من تأشيرة الخروج والدخول للبلاد) وبرفق مع الحالات السابقة المستندات الآتية:
-  بیان غياب من رئيس اللجنة أو لجنة النظام والمراقبة التابع لها الطالب.
ـ صورة من رقم الجلوس.
- التماس مقدم من ولي أمر الطالب برغبته في تأجيل الامتحانات لنجله للدور الثاني بالدرجات الفعلية.
الأعذار المرضية للطالب أثناء تأديته الامتحان
- في حالة حدوث عذر مرضي مفاجئ للطالب أثناء تأدية الامتحان مما يحول دون استمراره في أداء هذا الامتحان يعرض الطالب فورا على طبيب اللجنة أو الزائرة الصحية لعمل تقرير طبي يفيد بعدم قدرة الطالب استكمال الامتحان، ومن ثم نقله بسيارة الاسعاف إلى أقرب مستشفى حكومي وعلي ذلك يتقدم ولي الأمر بالمستندات وهي:-
- تقرير معتمد من طبيب ورئيس اللجنة بحالة الطالب المرضية ومليت به نقل الطالب بسيارة الإسعاف وموضح به تاريخ الامتحان وتوقيت الخروج من اللجنة .
- محضر اثبات حالة.
- صورة طبق الأصل من استمارة 5 و 6 د من لجنة النظام والمراقية التابع لها الطالب التماس مقدم من ولى امر الطالب برغبته في تأجيل الامتحان المادة التي أصيب فيها نجله للدور الثاني بالدرجات الفعلية.

وأكدت الوزارة أن آخر موعد لتلقي هذه المستندات أقصاه أسبوعين من تاريخ إعلان النتيجة ويتم تسليمها الإدارة شئون الطلبة والامتحانات بالإدارة العامة للتعليم الثانوي بالعاصمة الإدارية (الحي الحكومي من خلال مندوب ولا يتم ارسالها بالبريد، كما يجب إرسال كشف بأسماء الطلاب الذين تقدموا لتأجيل أداء الامتحان للدور الثاني بالدرجات الفعلية، من الإدارات إلى الوزارة، موضحا به المادة المراد أداء الامتحان فها وسبب التأجيل وذلك لتسهيل مهام العمل مع لجان النظام والمراقبة التابعة لكل طالب، وذلك حتى يتسنى لنا اتخاذ اللازم حيال الطالب في تأجيل الامتحان للدور الثاني بالدرجات الفعلية.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة