كيف يتم انتخاب الرئيس فى إيران؟.. الدستور يمنح السلطات 50 يوما بعد الشغور الرئاسى لاختيار خليفة الرئيس الراحل.. وضع شروطا للترشح.. والمرشح يمر بـ5 مراحل ليصبح رئيسا للبلاد أبرزها اجتياز حاجز صيانة الدستور

الأحد، 09 يونيو 2024 09:00 م
كيف يتم انتخاب الرئيس فى إيران؟.. الدستور يمنح السلطات 50 يوما بعد الشغور الرئاسى لاختيار خليفة الرئيس الراحل.. وضع شروطا للترشح.. والمرشح يمر بـ5 مراحل ليصبح رئيسا للبلاد أبرزها اجتياز حاجز صيانة الدستور الانتخابات الإيرانية
كتبت: إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شكلت وفاة الرئيس الإيرانى إبراهيم رئيسي المفاجئة صدمة داخل إيران، والذى لقى مصرعه فى 19 مايو الماضى فى تحطم مروحية شمال غربي البلاد، لكن ذلك لم يشكل عائقا كبيرا أمام النظام الذى رتب أوراقه سريعا وفقا لما حدده الدستور الإيرانى فى هذه الحالة.

ماذا قال الدستور الايرانى فى حالة الشغور الرئاسى؟
 

وضعت السلطات الإيرانية سريعا، جدولا زمنيا لانتخاب رئيس جديد للبلاد، حيث نصت لمادة 131 على أنه في حالة وفاة رئيس الجمهورية، أو عزله، أو استقالته، أو غيابه أو مرضه لأكثر من شهرين، أو في حالة انتهاء فترة رئاسة الجمهورية وعدم انتخاب رئيس جديد للجمهورية نتيجة وجود بعض العقبات أو لأمور أخرى من هذا القبيل، يتولى المعاون الأول لرئيس الجمهورية أداء وظائف رئيس الجمهورية، ويتمتع بصلاحياته بموافقة القيادة.

ووفقا للدستور الإيرانى، يتوجب على هيئة مؤلفة من رئيس مجلس الشورى الإسلامي ورئيس السلطة القضائية والمعاون الأول لرئيس الجمهورية أن تعد الأمور ليتم انتخاب رئيس جديد للجمهورية خلال فترة 50 يومًاـ على الأكثر ـ وفي حالة وفاة المعاون الأول لرئيس الجمهورية أو لوجود أمور أخرى تحول دون قيامه بواجباته، وكذلك فيما إذا لم يكن لرئيس الجمهورية معاون أول، تعين القيادة شخصًا آخر مكانه.

وتوضح المادة 114 من الدستور الإيراني، أن "رئيس الجمهورية ينتخب مباشرة من قبل الشعب لمدة 4 سنوات، ولا يجوز له تولي المنصب لأكثر من دورتين متتاليين".

وتولى النائب الأول للرئيس الإيرانى محمد مخبر رئاسة الجمهورية، ويتمتع بصلاحياته بموافقة المرشد الأعلى.

ما هو الجدول الزمنى؟
 

ووفقا للجدول الزمنى :
- تم فتح باب الترشح  فى 30 مايو وحتى 3 يونيو
- يبدأ مجلس صيانة الدستور فى النظر فى أهلية المرشحين 7 أيام من 4 يونيو وحتى 10 يونيو
- وزارة الداخلية تعلن قائمة المرشحين النهائية يوم 11 يونيو
- بدء حملات الدعاية الانتخابية 12 يونيو وحتى 26 يونيو
- بدء الصمت الانتخابى 27 يونيو
- بدء عملية الاقتراع فى 28 يونيو
- الجولة الثانية فى 5 يوليو

ما هي المراحل التى يمر بها المرشح كى يصبح رئيسا للبلاد؟
 

تبدأ المرحلة الأولى بتقديم المرشح أوارقه كاملة إلى لجنة تسجيل الأسماء بوزارة الداخلية، ثم ترفع هذه اللجنة الأسماء المتقدمة إلى مجلس صيانة الدستور لدراستها والمصادقة عليها أو رفضها، وبعدها قبوله كمرشح يخوض السباق الانتخابى، وفى حال فوزه سصادق المرشد الأعلى على تنصيبه كرئيسا للبلاد، ثم تأتى عملية التنصيب وآداء اليمين الدستورية تحت قبة البرلمان الأخيرة.

ما هو مجلس صيانة الدستور؟
 

مجلس صيانة الدستور، هو هيئة رقابية تنظيمية، ومجلس يتألف من 12 عضوا: 6 من علماء الدين الفقهاء يتم تعيينهم من قبل المرشد الأعلى، و6 قانونيين يرشحهم رئيس السلطة القضائية ويؤيدهم البرلمان.

ما الشروط التى يجب توافرها فى المرشح؟
 

وبشأن شروط الترشح، وفقا للمادة 35 من قانون انتخابات رئاسة الجمهورية في إيران، يشترط أن يكون المتقدم "مطلعاً دينياً وسياسياً وإيراني الأصل، ويحمل الجنسية الإيرانية ومديراً ومدبراً وحسن السيرة والأمانة والتقوى والإيمان والاعتقاد بمبادئ الجمهورية الإسلامية والمذهب (الشيعي) الرسمي للبلاد".

ما هى شروط مجلس صيانة الدستور؟
 

يشترط مجلس صيانة الدستور في إيران، وهو من الهيئات التنظيمية الرئيسية في البلاد، عدة شروط لنيل أهلية الترشح في الانتخابات الرئاسية ، منها أن يكون المترشح قد تولى مناصب حكومية أو أكاديمية أو عسكرية.ويحدد مجلس صيانة الدستور، أهلية المرشحين أو استبعادهم من الانتخابات، سواء كانت الرئاسية أو البرلمانية.

من يحق له الاشراف على الانتخابات فى ايران؟
 

تشرف وزارة الداخلية ومجلس صيانة الدستور على تنظيم العملية الانتخابية وسلامتها، وتتولى الداخلية الجانب التنفيذي، بدءا من مرحلة تسجيل أسماء المرشحين ثم التصويت وفرز الأصوات وإعلان النتائج وفقا للمادتين 119 و131 من الدستور الإيراني.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة