مصر تدخل مرحلة جديدة.. زيادة إنتاج الغاز والزيت الخام أولوية.. وزير البترول: الإسراع بتنمية الاكتشافات الجديدة.. رئيس أباتشى: مصر وجهة استثمارية جاذبة.. وندعمها لتصبح مركزا إقليميا لتداول وتجارة الطاقة بالمنطقة

الأربعاء، 10 يوليو 2024 04:00 م
مصر تدخل مرحلة جديدة.. زيادة إنتاج الغاز والزيت الخام أولوية.. وزير البترول: الإسراع بتنمية الاكتشافات الجديدة.. رئيس أباتشى: مصر وجهة استثمارية جاذبة.. وندعمها لتصبح مركزا إقليميا لتداول وتجارة الطاقة بالمنطقة وزير البترول خلال اللقاء
كتبت - مروة الغول

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

يأتى العمل على زيادة الإنتاج المحلى من الزيت الخام والغاز الطبيعى، من خلال الإسراع بعمليات تنمية الآبار الجديدة المكتشفة ووضعها على خريطة الإنتاج، وكذا تكثيف أعمال البحث والاستكشاف فى مناطق مصر البرية والبحرية، على رأس أولويات قطاع البترول خلال الفترة الراهنة، حيث جاءت تأكيدات المهندس كريم بدوى وزير البترول والثروة المعدنية أن الدولة المصرية لديها رغبة صادقة فى تكوين مناخ استثمارى جاذب فى كافة المجالات والاستفادة من الخبرات فى تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وشدد الوزير على أن زيادة إنتاج مصر من الغاز الطبيعى والزيت الخام يأتى على رأس أولويات المرحلة المقبلة، وذلك بالتعاون مع الشركاء الأجانب من خلال تكثيف عمليات البحث لتحقيق اكتشافات جديدة تضيف لرصيد مصر من الاحتياطيات.

جاء ذلك خلال استقباله جريج مكدانيال رئيس شركة أباتشى فى مصر والوفد المرافق، حيث تم بحث أنشطة الشركة فى مصر وخططها خلال الفترة المقبلة لزيادة الانتاج من الغاز الطبيعى من مناطق امتيازها بالصحراء الغربية.

وأضاف المهندس كريم بدوى، أن أباتشى تعد أحد أكبر منتجى الزيت الخام فى مصر وساهمت فى تحقيق نجاحات كبيرة من خلال شراكتها مع قطاع البترول المصرى، والتى تمتد لسنوات طويلة، فضلا عن التزامها بعملياتها فى مصر فى جميع الظروف والتحديات، مؤكداً أهمية تبادل الخبرات بين قطاع البترول والشركة العالمية لتحقيق الأهداف المشتركة وخاصة فى مجالات البحث والاستكشاف وكفاءة الطاقة، وخفض الانبعاثات وإزالة الكربون والسلامة والصحة المهنية وتدريب الكوادر البشرية، وتوفير التكنولوجيات المتطورة التى تتمتع بها أباتشى.

ومن جانبه أعرب رئيس أباتشى مصر عن تهنئته للمهندس كريم بدوي بتعيينه وزيراً للبترول والثروة المعدنية، وأعرب عن تطلع شركة أباتشي للتعاون مع الوزارة، لتعظيم موارد الطاقة في البلاد بشكل مسئول ومستدام، وأن تكون مصر وجهة استثمارية جذابة للشركات في جميع أنحاء العالم.

وأضاف : نتطلع للعمل من أجل الاستمرار في تكثيف عمليات البحث والاستكشاف وتنمية الآبار لزيادة الانتاج والتعاون"، مشيراً إلى التقدم الكبير الذى أحرزته الشركة فى عدة مجالات في مصر منها كفاءة الطاقة.

وأكد كلاً من وزير البترول ورئيس أباتشى مصر على استمرار ودعم التعاون المشترك خلال الفترة المقبلة.

وتتضمن أهم أولويات العمل بقطاع البترول خلال الفترة الراهنة الآتى:

1- العمل على زيادة الإنتاج المحلى من الثروة البترولية (الزيت الخام والغاز الطبيعى) من خلال الإسراع بعمليات تنمية الآبار الجديدة المكتشفة ووضعها على خريطة الإنتاج وكذا تكثيف أعمال البحث والاستكشاف فى مناطق مصر البرية والبحرية.

2- جذب المزيد من الاستثمارات الجديدة فى مجال البحث والاستكشاف والطاقات الجديدة كالهيدروجين.

3-المزيد من تأمين واستدامة إمدادات الوقود للسوق المحلية.

4-دعم جهود التحول الطاقى وتنويع مصادر الطاقة المستخدمة فى مصر.

5-استكمال المشروعات الكبرى فى مجال التكرير مثل مشروع تعظيم إنتاج السولار بأسيوط (أنوبك) وميدور .

6-التسويق للمزيد من الفرص الاستثمارية للبحث عن البترول والغاز وانتاجه باستخدام التقنيات الرقمية وتوفير وتيسير الإجراءات المحفزة لزيادة الاستثمارات  في هذا المجال.


7-الاستثمار في مشروعات تعظيم القيمة المضافة من الموارد البترولية والغاز ممثلة في صناعة البتروكيماويات، والتوسع في إضافة حلقات جديدة من المنتجات البتروكيماوية عالية القيمة التي تعد أساساً لقيام صناعات أخرى.

8-دعم جهود التحول الرقمى لتحقيق الحوكمة وسرعة تداول البيانات لدعم اتخاذ القرار.

9-المزيد من تشجيع القطاع الخاص على تعظيم مشاركته مع قطاعى البترول والتعدين.

10-المزيد من تأهيل وتطوير الكوادر البترولية وبناء القيادات.

11-الالتزام بتطبيق أدق معايير السلامة والحماية في منظومة صناعة البترول والغاز.

12-دعم الدور المصري كمركز إقليمى لتداول وتجارة الطاقة فى المنطقة والاستمرار فى الدور الذي تلعبه مصر كمركز رئيسي في كل من أفريقيا والشرق الأوسط ومنطقة البحر الأبيض المتوسط واستمرارها مصدراً رئيسياً للمواهب في مجال البترول والغاز .

13-تعظيم الدور المجتمعى لأنشطة قطاع البترول والغاز فى تنمية المجتمعات المحيطة بمناطق العمل البترولى.

14-العمل على زيادة تمكين قطاع الثروة المعدنية وفاعليته فى دعم الاقتصاد القومى، واستثمار ما حققه من تقدم فى الإسراع بتنفيذ خطوات إصلاحية أكبر.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة