الموالد فى الكنيسة.. ظاهرة ترجع جذورها لعصر الفراعنة.. مولد العذراء والقديسة دميانة والأنبا برسوم العريان أبرزها.. وتبدأ بصلاة العشية ثم طقس التمجيد وإحضار رفات القديس أمام الهيكل.. والكهنة يسكبون عليه العطور

الأربعاء، 10 يوليو 2024 07:00 ص
الموالد فى الكنيسة.. ظاهرة ترجع جذورها لعصر الفراعنة.. مولد العذراء والقديسة دميانة والأنبا برسوم العريان أبرزها.. وتبدأ بصلاة العشية ثم طقس التمجيد وإحضار رفات القديس أمام الهيكل.. والكهنة يسكبون عليه العطور الكنيسة القبطية الأرثوذكسية
كتب: محمد الأحمدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعتبر الموالد فى الكنيسة القبطية الأرثوذكسية ظاهرة مصرية خالصة، وربما ترجع جذورها إلى عهد الفراعنة، وفيها يجتمع المسيحيون حول مدفن أو ضريح الولى أو القديس أو الشهيد ويقدمون له المدائح والأغانى الشعبية ولأقباط مصر شهدائهم وقديسيهم الذين يهتمون بالاحتفال بهم، غير أن الاحتفالات القبطية لا تهتم بيوم الميلاد ولكن بيوم الاستشهاد أو الوفاة.

 

وتذخر الكنيسة القبطية الأرثوذكسية بالعديد من الموالد التى يقبل عليها المصريون جميعا "مسلمين وأقباط"، رغم أن تعاليم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، تشير إلى أنه لا يوجد احتفال بموالد ولكن هى فى الأساس إحياء لذكرى استشهاد أو وفاة قديس فالكنيسة.

 

وتمتد خريطة الموالد القبطية فى ربوع مصر وأبرزها موالد العذراء مريم والقديسة دميانة:

مولد العذراء بمسطرد

يقام المولد حول كنيسة السيدة العذراء الأثرية فى منطقة مسطرد بالقليوبية، ويتبرك الأقباط بموضع زيارة السيدة العذراء والمسيح للمنطقة وخاصة بئر المياه التى شربت منها العائلة المقدسة.

 

يقام المولد حول الكنيسة منتصف شهر أغسطس من كل عام تزامنا مع صوم العذراء.

 

مولد العذراء بدرنكة

يقام المولد ابتداء من يوم 7 أغسطس حتى 21 من الشهر ذاته فى كل عام، بدير القديسة العذراء فى درنكة بأسيوط، وتبارك المكان بزيارة العائلة المقدسة خلال رحلة هروبهم لمصر.

 

مولد العذراء فى جبل الطير

يقام المولد فى منتصف شهر مايو من كل عام، على قمة جبل الطير بمحافظة المنيا، وتبارك المكان بزيارة العائلة المقدسة خلال رحلة هروبهم لمصر.

 

مولد القديسة دميانة

يقام المولد فى شهر مايو من كل عام، فى دير باسم القديسة دميانة ببرارى بلقاس بالدقهلية، واستشهدت "دميانة" على يد الإمبراطور دقلديانوس لرفضها الخروج من المسيحية وعبادة الأوثان هى ومجموعة من الفتيات العذروات.

مولد الأنبا شنودة

يقام مولد دير الأنبا شنودة رئيس المتوحدين الشهير بالدير الأبيض بمنطقة أخميم التابعة لمحافظة سوهاج فى يونيو من كل عام وينتهى فى عيد وفاة الأنبا شنودة.

وكان الدير قبل تحويله إلى كنيسة معبدا فرعونيا ولكن مع تحول المدينة إلى المسيحية تم تحويل المعبد إلى دير.

مولد مارجرجس بميت دمسيس

يقام المولد فى الفترة من 22 حتى 29 أغسطس من كل عام، ويعد مارجرجس من أشهر القديسين المسيحيين ويطلق عليه البطل الرومانى وأمير الشهداء، ويقام المولد فى دير مارجرجس فى "ميت دمسيس" بمحافظة الدقهلية.

مولد الأنبا برسوم

هو قديس مصرى عاش فى القرن الـ13 كان كاتما لأسرار شجر الدر، ويقام فى دير باسم الأنبا برسوم العريان فى منطقة المعصرة بمحافظة حلوان، فى 9 سبتمبر ويستمر لمدة 20 يوما متواصلة كل عام.

مولد العذراء "المحرق"

يقام المولد بدير السيدة العذراء المعروف بدير المحرق فى أسيوط، خلال الفترة من 18 إلى 27 يونيو من كل عام، ويعتبر الدير مزارا رئيسيا فى رحلة العائلة المقدسة حيث يعد أطول مكان جلست به فى مصر.

مولد العذراء بـ"بياض العرب"

يقام الاحتفال بدير العذراء مريم بمنطقة بياض العرب شرق النيل بمحافظة بنى سويف، وتمتد الاحتفالات خلال صوم العذراء من كل عام فى الفترة من 7 إلى 21 أغسطس، ويستمد المكان أهمية لكونه أحد نقاط رحلة العائلة المقدسة ويقال أن الدير يقع بنفس المنطقة التى عثرت فيها ابنة فرعون على الطفل موسى النبي.

برنامج الاحتفال بالموالد

أما عن برنامج الاحتفال بالمولد فهى تبدأ بما يعرف "صلاة العشية" ثم يبدأ بعدها طقس التمجيد ويشمله اللحن القبطى "خين إفران" وتختتم بعبارة "أكسيوس" وهى كلمة يونانية معناها مستحق إذا كان الشهيد رجلا أو " إكسيا" ومعناها مستحقة إذا كانت الشهيدة فتاة أو امرأة.

وإذا كانت الكنيسة تحتفظ بجزء من الرفات الخاص بالشهيد فإنهم يحضرونه أمام الهيكل ويكون محفوظا داخل أنبوبة خشبية ويسكبون عليه العطور والأطياب رمزًا وإشارة إلى شيوع رائحة القديس العطرية بجميع أنحاء العالم.

وتقام التسبحة "نصف الليل" وتختتم بالقداس الإلهى الذى غالبا ما ينتهى قرب الفجر، وهكذا يمضون ليلة عيد القديس داخل الكنيسة.

جدير بالذكر أن أغلب الأعياد الخاصة بالقديسيين كانت فى الأساس أعياد فرعونية.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة