رافعو علم مصر في الأولمبياد من حسنين باشا إلى الجندى وسارة سمير.. أحمد حسنين باشا يدخل التاريخ.. هداية ملاك أول مصرية في التاريخ تقوم بحمله..وثنائى رفع الأثقال والخماسى الحديث آخر المنضمين لقائمة الشرف

الأربعاء، 10 يوليو 2024 12:29 م
رافعو علم مصر في الأولمبياد من حسنين باشا إلى الجندى وسارة سمير..  أحمد حسنين باشا يدخل التاريخ..  هداية ملاك أول مصرية في التاريخ تقوم بحمله..وثنائى رفع الأثقال والخماسى الحديث آخر المنضمين لقائمة الشرف علم مصر فى اولمبياد طوكيو
كتبت ياسمين يحيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بدأ العد التنازلى لانطلاق دورة الألعاب الأولمبية التي ستقام بباريس في الفترة من 26 يوليو وحتى 11 أغسطس المقبل، والتي ستقام بمشاركة 149 لاعب ولاعبة من المصريين المتأهلين الى البطولة.

وأعلنت اللجنة الأولمبية عن اختيار سارة سمير وأحمد الجندى لرفع علم مصر في حفل افتتاح الدورة الأولمبية بباريس، ولكن لماذا تم اختيار الثنائى؟.. ومن اول مصري رفع العلم في الاولمبياد؟، وماذا اختلف عن النسخة السابقة بشأن رافعى العلم؟.. هذا ما نرصده في السطور التالية:



أحمد حسنين باشا أول مصري يرفع العلم

شاركت مصر في أولمبياد ستوكهولم عام 1912، وكانت المشاركة المصرية رمزية لحداثة تشكيلها وقلة اللاعبين المصريين القادرين على مثل هذه المشاركة عالية المستوى.

واقتصرت المشاركة على لاعب واحد هو أحمد محمد حسنين الذي كان يدرس في إنجلترا وقتها ، حيث حمل علم مصر في هذا الأولمبياد، وكان أول مصري يحمل علم مصر في الدورات الأولمبية.

وشارك احمد محمد حسنين في لعبتي الشيش وسيف المبارزة وخرج من الأدوار التمهيدية لكنه سجل أول حضور رياضي لمصر في هذا الأولمبياد وسجل لنفسه سبقاً رياضياً لم يسبقه إليه أحد من رياضيي العرب.

حاملى العلم المصرى في الدورات الأولمبية

وبالرجوع الى النسخ السابقة للدورات الأولمبية، فبعد مشاركة احمد حسنين باشا في دورة ستوكهولم 1912، جاء رافعى العلم المصرى في الاولمبياد كالتالى:

أولمبياد برلين 1936 فتح الله عبد الرحمن، أولمبياد ميونيخ 1972 كمال كامل محمد ، أولمبياد لوس انجلوس 1984  محمد سيد سليمان ، أولمبياد سول 1988  محمد خورشيد ، أولمبياد برشلونة 1992  محمد خورشيد ، أولمبياد اتلانتا 1996 حسام عبد الله ، أولمبياد سيدني 2000 يحيى رشوان ، أولمبياد أثينا 2004  علي إبراهيم ، أولمبياد بكين 2008  كرم جابر ، أولمبياد لندن 2012 هشام مصباح ، أولمبياد ريو 2016  أحمد الأحمر، وفى أولمبياد طوكيو 2020 رفعت العمل هداية ملاك لاعبة التايكوندو بمشاركة علاء أبو القاسم لاعب السلاح.


هداية ملاك أول مصرية ترفع العلم الاولمبى

وقع اختيار اللجنة الأولمبية قبل أولمبياد طوكيو 2020، على الثنائي هداية ملاك بطلة التايكوندو الحاصلة على برونزية دورة الألعاب الأولمبية فى ريو دي جانيرو 2016، وعلاء أبو القاسم بطل السلاح الحاصل على فضية دورة الألعاب الأولمبية بلندن 2016 لحمل علم مصر في افتتاح الدورة الأولمبية.

وجاء اختيار هداية بعد مشاورات أجراها مسئولو الاولمبية مع قيادات اللجنة والبعثة بعد استعراض قائمة المشاركين والوقوف على بعض المعايير الخاصة بحملة الأعلام، لتكون هداية ملاك اول لاعبة مصرية تحمل العلم الأولمبى  فلم تسبقها فتاة غيرها فى حمل علم مصر في الدورات الأولمبية.

وسبق لهداية ان حملت العلم فى ختام الدورة التى أقيمت فى ريو دى جانيرو 2016 وحققت خلالها اللاعبة المركز الثالث والميـداليـة البرونزية كأول لاعبة مصرية تتوج بميدالية أولمبية فى اللعبة.

اختيار أحمد الجندى وسارة سمير لرفع العلم في باريس

أعلنت اللجنة الأولمبية المصرية عن اختيار الثنائى أحمد الجندي لاعب منتخب مصر للخماسي الحديث، وسارة سمير لاعبة رفع الأثقال لرفع العلم المصري بافتتاح أولمبياد باريس، وكشف المهندس شريف العريان، أمين اللجنة الأولمبية المصرية، عن كواليس اختيار الثنائى.
وقال العريان إن الاختيار جاء على سارة سمير وأحمد الجندي منذ قرابة شهر، وذلك بفضل نتائجهما الأخيرة في الأولمبياد.
وتابع العريان أن اللجنة الأولمبية الدولية قررت أن يرفع العلم اثنان من كل دولة كرجل وسيدة، لذلك كان يجب اختيار اثنين من أبطالنا لحمل العلم.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة