هل تصبح الوحدة وباء عالميا جديدا؟..صحف: تحذيرات من ظاهرة الوفيات المنفردة فى بريطانيا واليابان بعد وفاة الآلاف بمفردهم.. ومنظمة الصحة العالمية: تهديدا متزايدة و1 من كل 4 من كبار السن يعانون من العزلة الاجتماعية

الأربعاء، 10 يوليو 2024 06:00 ص
هل تصبح الوحدة وباء عالميا جديدا؟..صحف: تحذيرات من ظاهرة الوفيات المنفردة فى بريطانيا واليابان بعد وفاة الآلاف بمفردهم.. ومنظمة الصحة العالمية: تهديدا متزايدة و1 من كل 4 من كبار السن يعانون من العزلة الاجتماعية كبار السن - أرشيفية
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد أن حذرت منظمة الصحة العالمية فى أواخر العام الماضى من تنامى الشعور بالوحدة والعزلة الاجتماعية فى مختلف أنحاء العالم وخاصة دول العالم المتقدمة، بدأ عدد من الدول يشكو من ظاهرة باتت تعرف باسم "وباء الوفيات المنفردة"، والمتمثلة فى وفاة آلاف الأشخاص بمفردهم وعدم اكتشاف وفاتهم حتى بعد مرور أيام وأحيانا شهور وسنوات. 

وتحت عنوان "وباء الوفيات المنفردة يجتاح المملكة المتحدة"، ألقت صحيفة الإندبندنت البريطانية الضوء على هذه الظاهرة عدد من الدول التي تعانى من شيخوخة السكان، وقالت الصحيفة، إنه تم العثور على 9 آلاف شخص العام الماضى فى المملكة المتحدة، بعد أسبوع على الأقل من وفاتهم بمفردهم.

ووصفت الصحيفة، الظاهرة بالمأساوية حيث يتوفى الأشخاص في المنزل بمفردهم ويكونون معزولين  اجتماعيًا لدرجة أن وفاتهم تمر دون أن يلاحظها أحد لأيام أو أسابيع أو أشهر أو حتى سنوات.

وقالت إن هناك حالات لافتة للنظر بشكل كبير فى المملكة المتحدة، مثل حالة جويس فنسنت، وهى امرأة شابة تبلغ من العمر 38 عامًا فقط، تم العثور عليها في سرير بلندن في عام 2006، بعد أكثر من عامين من وفاتها؛ وصدمت الأمة وألهمت فيلم كارول مورلي الرقيق والمؤثر "أحلام الحياة". ولفتت الصحيفة إلى ان هناك حالات يومية أكثر شيوعًا، ولكنهم لا يتصدرون عناوين الأخبار أو يتم إنتاج أفلام عنهم، لكن قصصهم تظل حزينة للغاية على الرغم من ذلك.

وتكثر مثل هذه الحالات في اليابان، حيث تتزايد "الوفيات المنفردة" بشكل مطرد، حتى أنه أصبح له كلمة خاصة به: كودوكوشي. وتوفي ما يقرب من 22 ألف مواطن بمفردهم دون أن يلاحظهم أحد في الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2024، وفقًا للأرقام الجديدة الصادرة عن الشرطة، ومن المتوقع أن يصل العدد الإجمالي إلى 68 ألفًا بحلول نهاية العام. ويعادل هذا الرقم حوالي 4% من إجمالي الوفيات السنوية في اليابان والبالغة 1.59 مليون شخص.

ويرجع ذلك جزئيًا إلى شيخوخة السكان - 80% من الذين تم اكتشافهم في النهاية كانوا في سن 65 عامًا أو أكثر - إلى جانب حقيقة أن عددًا متزايدًا من الأشخاص يقضون سنوات في العيش بمفردهم. وبين عامي 2015 و2020، ارتفعت الأسر المنفردة بنسبة 13.3% لتشكل 38% من جميع الأسر في اليابان؛ أكثر من 7.38 مليون شخص فوق 65 عامًا يتناسبون مع هذه الفئة السكانية.

وبالمثل، حذر خبراء من تزايد الشعور بالوحدة في الولايات المتحدة وأستراليا وعدد من الدول الكبرى.
وكانت أعلنت منظمة الصحة العالمية (WHO) أواخر العام الماضى، أن الشعور بالوحدة يمثل تهديدًا صحيًا عالميًا ملحًا، حيث قيل إن آثارها على الصحة والوفاة تعادل تدخين 15 سيجارة يوميًا.

وأنشأت منظمة الصحة العالمية لجنة دولية معنية بهذه المشكلة - بقيادة الجراح العام الأمريكي، الدكتور فيفيك مورثي، ومبعوث الاتحاد الأفريقي للشباب، تشيدو مبيمبا - تضم 11 من المدافعين والوزراء الحكوميين، بما في ذلك رالف ريجينفانو، وزير التكيف مع تغير المناخ في فانواتو، و أيوكو كاتو، الوزير المسؤول عن تدابير الوحدة والعزلة في اليابان.

ويأتي ذلك بعد أن أوقفت جائحة كوفيد-19 النشاط الاقتصادي والاجتماعي، مما أدى إلى زيادة مستويات الوحدة، ولكن أيضًا وسط وعي جديد بأهمية هذه القضية، حيث ستستمر لجنة منظمة الصحة العالمية المعنية بالتواصل الاجتماعي لمدة ثلاث سنوات.

وبينما يُنظر إلى الوحدة في كثير من الأحيان على أنها مشكلة بالنسبة للبلدان المتقدمة، قال مورثي إن معدلات واحد من كل أربعة من كبار السن الذين يعانون من العزلة الاجتماعية متشابهة في جميع مناطق العالم.

عند كبار السن، ترتبط الوحدة بزيادة خطر الإصابة بالخرف بنسبة 50% وزيادة خطر الإصابة بمرض الشريان التاجي أو السكتة الدماغية بنسبة 30%.

لكنه يفسد أيضًا حياة الشباب. يعاني ما بين 5% إلى 15% من المراهقين من الوحدة، وفقًا لأرقام من المرجح أن تكون أقل من الواقع. وفي أفريقيا، يعاني 12.7% من المراهقين من الوحدة مقارنة بـ 5.3% في أوروبا.

وأضاف مورثي: "هذه القضايا لا تؤثر على دولة واحدة... [الوحدة] تشكل تهديدًا للصحة العامة لا يحظى بالتقدير الكافي".

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة