المجلس القومى للمرأة يستقبل وفد من جيبوتى لبحث سبل تعزيز التعاون

الخميس، 11 يوليو 2024 03:24 م
المجلس القومى للمرأة يستقبل وفد من جيبوتى لبحث سبل تعزيز التعاون القومى للمرأة يستقبل وفد من جمهورية جيبوتى
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استقبل المستشار سناء خليل نائب رئيس المجلس القومي للمرأة وفد من جمهورية جيبوتى، بهدف الاطلاع على ملف تمكين المرأة المصرية وبحث سبل التعاون وتبادل الخبرات بين الجانبين .

و ضم الوفد كل من أنيسة حسن أمينة عام وزارة المرأة والأسرة، وشكرى حسين مدير مرصد النوع الاجتماعى بوزارة المرأة والأسرة، وديقة أره نائبة مدير مرصد النوع الاجتماعى بوزارة المرأة والأسرة، وحسن على رباهى المستشار الفنى لوزيرة المرأة والأسرة فى جمهورية جيبوتى، وعبد الرحمن جامع مستشار وزيرة المرأة والأسرة، وعبد الله عولد رئيس قسم الاتصال بمرصد النوع الاجتماعى بجمهورية جيبوتى، وذلك على مدار يومين.


ورحب المستشار سناء خليل بأعضاء الوفد، مشيراً إلى أن الدستور المصري 2014 ضم أكثر من 20 مادة تنصف المرأة المصرية، بما يكفل لها الفرص المتكافئة ومشاركتها في المجتمع بدون تمييز، واستعرض مهام المجلس ودوره واختصاصاته.

وأشارت الدكتورة نسرين البغدادي عضوة المجلس وأستاذ علم الاجتماع بالمركز القومي للبحوث الاجتماعية، إلي دليل إدماج احتياجات المرأة" في جميع القطاعات الذى أصدره المجلس، مؤكدة أن هذا الدليل هو وثيقة استراتيجية للدولة لدمج منظور المساواة بين الجنسين في جميع الخطط والسياسات، مضيفة أنه تم إعداده بناء علي معايير الاتفاقيات والالتزامات الدولية، ووفقاً  للاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة المصرية 2030، مشيرة إلي أهداف هذا الدليل، وأقسامه.

وقامت قيادات المجلس باستعراض دور المجلس وأهدافه واختصاصاته وفروعه بالمحافظات وفرق عمله، علاوة على عرض المعاهدات الدولية ذات الصلة بالمرأة ومحاور الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة  2030، وجهود المجلس المتنوعة فى إصدار بطاقات الرقم القومى للسيدات، بالاضافة إلى حملات التوعية في إطار "المشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية والتي تشمل طرق أبواب، جلسات الدوار وأمسيات الأسرة المصرية ومطبخ المصرية، وبرامج وريادة الأعمال والتثقيف المالى والشمول المالى وتطبيق تحويشة ومجموعات الأدخار والإقراض الرقمى ، وبرنامج الإرشاد الأسري والتنشئة المتوازنة، كما تم عرض محفز سد الفجوة بين الجنسين ، و مرصد المرأة المصرية ودوره في توفير البيانات المتعلقة بالمرأة ووضع المرأة في مصر،، علاوة على الإطار الوطني للاستثمار في الفتيات "دوي" و "نورة" تحت رعاية السيدة انتصار السيسي في إطار "المشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية".


كما تم استعراض المشروع الرائد «الملكية الفكرية وريادة الأعمال للسيدات في مصر - قطاع حرفة التلّي في سوهاج ـ مصر»، الذي نفذه المجلس بالشراكة مع المنظمة العالمية للملكيةالفكرية.

كما تضمن اللقاء عرض إختصاصات مكتب شكاوي المرأة، ودوره في تلقي الشكاوي والبلاغات وتقديم الاستشارات القانونية والعمل علي حلها مع الجهات الشريكة، وآليات تلقي الشكاوى والاستفسارات ومنها الخط المختصر 15115.

وقد عرض وفد جمهورية جيبوتى نبذة مختصرة عن جهود تمكين المرأة وعرض وإبراز جهود وزارة المرأة والأسرة، وجهود  مرصد المرأة وإمكانية الاستفادة من خبرة المجلس القومي للمرأة في إدارة المرصد.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة