أم الدنيا مصدر الإنسانية والمعرفة.. ساحة مصر تحمل رسالة للعالم من قلب بورسعيد.. التيك توكر العالمي "نويل"يقدم عرضا مبهرا بها.. ويابانيون يوجهون رسالة للعالم من خلالها: أوقفوا الحرب على غزة.. صور

الخميس، 11 يوليو 2024 08:30 م
أم الدنيا مصدر الإنسانية والمعرفة.. ساحة مصر تحمل رسالة للعالم من قلب بورسعيد.. التيك توكر العالمي "نويل"يقدم عرضا مبهرا بها.. ويابانيون يوجهون رسالة للعالم من خلالها: أوقفوا الحرب على غزة.. صور ساحة مصر في بورسعيد
بورسعيد - محمد عزام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

دائماً ما تُجدد بورسعيد من معالمها السياحية للمزج بين الماضي والحاضر، وتُصبح ضمن أهم محطات مصر الجميلة، ومن بين هذه المعالم ساحة مصر التي تضم تمثال "أم الدنيا" وتطل على المجري الملاحي لقناة السويس وبها حديقة التاريخ.


وتحمل ساحة مصر رسالة للعالم من قلب محافظة بورسعيد، ويستقبل تمثال "أم الدنيا" الوفود الأجانب برسالة  "مصر مصدر الإنسانية والنور والمعرفة"، وشهدت الساحة استقبال التيك توكر العالمي "نويل" ومنها رفع اليابانيون "أوقفوا الحرب على غزة.

موقعها

تقع الساحة في حي الشرق، وأحد جناباتها ممشى المجري الملاحي لقناة السويس، وتتلألأ في الصباح آيات من القرآن الكريم، وليلاً بعض الموسيقى والأغاني الرومانسية، من خلال مكبرات صوت مثبتة أعلى أعمدة الإنارة ذات الطراز المعماري المميز.

باتت " ساحة مصر" قِبلة لالتقاط صور تذكارية فوتوغرافية في المناسبات، حيث يقبل الكثيرين من الشباب والفتيات على الذهاب قبل مراسم زفافهم بالفستان الأبيض والبدلة السوداء لإجراء جلسة تصوير "سيشن" تظل معهم طوال العمر كتذكار في هذا المكان.

ويتوسط ساحة مصر، تمثال مصر ويسمي "أم الدنيا" وهو يشير إلى تاريخ وجهود المصريين خلال حفر قناة السويس، فضلاً عن حديقة التاريخ التي توجد بها منطقة مطاعم وكافيتريات، ليعود الوجه التاريخي لمحافظة بورسعيد بشكل مميز، يتناسب مع الموقع الجغرافي ويعمل على تسويق المنطقة سياحياً، ويؤكد على الطابع الجمالي والتاريخي.

تمثال أم الدنيا

يبلغ الارتفاع الكلى للتمثال 20.6 متر، فالجزء العلوي وهو التمثال 10 أمتار بوزن 12 طن، ومصنوع من البرونز واستغرق تنفيذه 15 شهرا، ونفذه الفنان الدكتور عصام درويش أستاذ النحت بكلية التربيه الفنيه بجامعة حلوان، وتمت عملية التصنيع باحترافية شديدة حيث يعتبر العمل الأكبر الذى تم سباكته بخامة البرونز فى تاريخ مصر الحديث.

وتطل واجهة التمثال على قناة السويس مستقبلة السفن المارة بها متمثلة في مصر على هيئة ملكة متوجة تحمل قرص الشمس المجنح وهو رمز من أشهر الرموز المصرية القديمة، وكان يستخدم كرمز للحماية من الأعداء وتم استخدامه في التمثال كدلالة على أن أرض مصر الشامخة كانت وستظل آمنة من أعدائها مهما طال الزمان وللتعبير عن أن مصر تعد مصدراً هاماً للإنسانية والنور والمعرفة.

التيك توكر العالمي "نويل" يرقص في الساحة


قدم التيك توكر العالمي "نويل روبنسون"، خلال تواجده بمحافظة بورسعيد، عرضا راقصاً بساحة مصر، وسط تجمع عشرات الشباب والفتيات، كما هتف بإسم محافظة بورسعيد، والتقط العديد من الأهالي، مقاطع فيديو وصور تذكارية معه.

 

سائح ياباني يعزف مقطوعة موسيقية لعروسيين


وشهدت ساحة مصر، قيام أحد السياح القادم في الباخرة السياحية Pacific world، بعزف مقطوعة موسيقية لعروسيين مصريين في حديقة فريال،  وسط أجواء مبهجة وتفاعل كبير مع أنغام المقطوعة الموسيقية من الحاضرين.

وقدم العروسيين الشكر للسائح الياباني،  لمشاركته أجواء الإحتفال بالزفاف للعروسيين، كما أكدو على ترحيبهم بزيارة السياح لمحافظة بورسعيد.

رسالة مُسنة بالشال الفلسطيني
 

ارتدت مُسنة "الشال" الفلسطيني، خلال تواجدها في ساحة مصر أمام ميناء بورسعيد السياحي، تضامناً مع أهالي غزة، وتجولت به تعبيراً منها على موقفها التضامني مع أهالي فلسطين لاسيما أهل غزة الذين يعانون من العدوان الصهيوني.

وبعث وفد سفينة "قارب السلام"، رسالة إلى دول العالم من ساحة مصر في محافظة بورسعيد تحمل عنوان "أوقفوا الحرب"، وحملوا لافتات تندد بالحرب على فلسطين، وهتفوا بعبارات "أوقفوا الحرب، أوقفوا قتل الأطفال، أوقفوا إطلاق النار".

جاء ذلك خلال زيارة سفينة "قارب السلام"، لمحافظة بورسعيد، والتي حملت رسالة على متنها وهي "أوقفوا قتل غزة" وذلك باللغة الإنجليزية، وحركت المنظمة قاربها للمرور حول العالم للمطالبة بوقف الحرب الوحشية ضد فلسطين، و"قارب السلام" هى منظمة غير حكومية دولية مقرها اليابان تعمل على تعزيز السلام، وحقوق الإنسان، والاستدامة، تأسست عام 1983م، وتتمتع بمركز استشارى خاص لدى المجلس الاقتصادى والاجتماعى (ECOSOC) التابع للأمم المتحدة (UN).

إحدى-جنبات-الحديقة
إحدى جنبات الحديقة
 
الارضيات-بالممشى-في-الساحة
الارضيات بالممشى في الساحة
 
التمثال-يحمل-قرص-الشمس
التمثال يحمل قرص الشمس
 
الممشى
الممشى
 
بوابة-ميناء-بورسعيد-السياحي
بوابة ميناء بورسعيد السياحي
 
تمثال-أم-الدنيا-في-الساحة
تمثال أم الدنيا في الساحة
 
تمثال-أم-الدنيا-وسماء-بورسعيد
تمثال أم الدنيا وسماء بورسعيد
 
جانب-من-إحدى-المقاعد
جانب من إحدى المقاعد
 
جانب-من-الساحة-والتمثال
جانب من الساحة والتمثال

 

حديقة-التاريخ-وسط-الساحة
حديقة-التاريخ-وسط-الساحة

 

حديقة-في-ساحة-مصر
حديقة-في-ساحة-مصر

 

ساحة-مصر-في-بورسعيد
ساحة-مصر-في-بورسعيد

 

ساحة-مصر-وسماء-بورسعيد
ساحة-مصر-وسماء-بورسعيد

 

ضوء-الشمس-والتمثال
ضوء-الشمس-والتمثال

 

ضياء-الشمس-والتمثال
ضياء-الشمس-والتمثال

 

عباره-على-التمثال
عباره-على-التمثال

 

مقاعد-ديكورية
مقاعد-ديكورية

 

ممشى-ومقاعد-ديكورية
ممشى-ومقاعد-ديكورية

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة