الصحف العالمية: زعيم الديمقراطيين فى الشيوخ لا يعارض استبدال بايدن فى انتخابات الرئاسة.. بايدن يدعم طموحات ستارمر بعودة بريطانيا للاتحاد الأوروبى.. إسبانيا تطالب بمعاملة غزة مثل أوكرانيا دون معايير مزدوجة

الخميس، 11 يوليو 2024 02:10 م
الصحف العالمية: زعيم الديمقراطيين فى الشيوخ لا يعارض استبدال بايدن فى انتخابات الرئاسة.. بايدن يدعم طموحات ستارمر بعودة بريطانيا للاتحاد الأوروبى.. إسبانيا تطالب بمعاملة غزة مثل أوكرانيا دون معايير مزدوجة الرئيس الامريكى جو بايدن
فاطمة شوقى و نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية اليوم ، الخميس ، عددا من الموضوعات والقضايا ، أبرزها ، موافقة الرئيس الأمريكي جو بايدن على إرسال شحنة قنابل جديدة تزن 500 رطل الي إسرائيل، بالإضافة إلى تأثير تغير المناخ في العالم ، منها الأرجنتين التي تعرضت للتجمد مع انخفاض درجات الحرارة.

الصحف الامريكية:

زعيم الديمقراطيين في "الشيوخ" لا يعارض استبدال بايدن في انتخابات الرئاسة 2024

قال موقع أكسيوس إن زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ تشاك شومر يشير بشكل خاص الى المانحين بأنه منفتح على إيجاد بديل للرئيس جو بايدن ليقود الحزب الديمقراطي في انتخابات الرئاسة 2024، وفي الوقت نفسه اصر شومر على وجود بايدن "يغني نغمة مختلفة" على حد وصفه.

ووفقا للتقرير، استمع شومر طوال الأيام الـ 12 الماضية لأفكار المانحين واقتراحاتهم حول افضل طريقة للمضي قدما للحزب.

زعيم الأغلبية هو واحد من العديد من الديمقراطيين، بما في ذلك الرئيس الأسبق باراك أوباما ورئيسة مجلس النواب السابقة نانسي بيلوسي، الذين يتمتعون بالمكانة السياسية والشخصية لإقناع بايدن بالتنحي، ورغم ذلك لا يزال بايدن متمسكا بالمنصب والمندوبون ملتزمون به.

وقال شومر في بيان بعد نشر هذه القصة: "كما أوضحت مرارًا وتكرارًا علنًا وسرًا، فأنا أؤيد الرئيس بايدن وأظل ملتزمًا بضمان هزيمة دونالد ترامب في نوفمبر"، ولم يشر شومر إلى من قد يكون مرشحًا أكثر قابلية للتطبيق من بايدن، إن وجد، وينصب تركيزه على هزيمة الرئيس السابق ترامب والاحتفاظ بالأغلبية الديمقراطية في مجلس الشيوخ.

وبالإضافة إلى المانحين، يتلقى شومر ردود فعل من زملائه في مجلس الشيوخ ولم يتم الالتفات إلى أمر بايدن للمشرعين "بإنهاء" الحديث عن استبداله.

ومن جانبها اقترحت بيلوسي علنًا أن بايدن يجب أن يعيد النظر في قراره، وقالت في مقابلة تلفزيونية: "الأمر متروك للرئيس ليقرر ما إذا كان سيترشح أم لا .. الوقت ينفد"، وأصبح النائب بات رايان الديمقراطي من نيويورك ثامن ديمقراطي في مجلس النواب يدعو بايدن إلى الانسحاب من السباق.

في اجتماع الكتلة الديمقراطية يوم الثلاثاء، لم يكشف شومر عن رأيه فيما إذا كان يعتقد أن بايدن يمكن أن يهزم ترامب أو يجب أن يقود تذكرة حزبه في نوفمبر، لكن السناتور شيرود براون (ديمقراطي من أوهايو) والسيناتور جون تيستر (ديمقراطي من مونتانا) أعربا عن مخاوفهما من أن بايدن من المرجح أن يخسر الانتخابات، وانضم إليهم السناتور مايكل بينيت الذي أعلن في وقت لاحق من اليوم تحذيراته علنًا، قائلا: "أعتقد أننا قد نخسر الأمر برمته" في إشارة الى البيت الأبيض والكونجرس.


بايدن يوافق على إرسال شحنة قنابل جديدة تزن 500 رطل إلي إسرائيل

كشف مسؤول أمريكي، عن أن الولايات المتحدة تعتزم استئناف تزويد إسرائيل بشحنة قنابل تزن 500 رطل لكنها ستواصل تأجيل إرسال قنابل تزن 2000 رطل بسبب مخاوف حول استخدامها في قطاع غزة، وفقا لصحيفة واشنطن بوست.

وقال المسئول الأمريكي إن واشنطن أعربت عن قلقها لإسرائيل من استخدام القنابل التي تزن ألفي رطل، وخاصة في عملياتها العسكرية رفح، فيما ستواصل إرسال قنابل زنة 500 رطل في إطار العملية المعتادة.

وأضاف: "كان مصدر قلقنا الرئيسي -ولا يزال- هو الاستخدام المحتمل للقنابل زنة ألفي رطل في رفح ومناطق أخرى في غزة، ولأن قلقنا لم يكن يتعلق بالقنابل زنة 500 رطل فإنها تمضي قدما في إطار العملية المعتادة".

وأبلغت الولايات المتحدة إسرائيل بأنها ستفرج عن القنابل التي يبلغ وزنها 500 رطل لكنها ستحتفظ بالقنابل الأكبر حجمًا، وفقًا لما ذكره شخص مطلع على الأمر.

في يونيو ، زعم رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو أن واشنطن تحجب الأسلحة وتوسل إلى المسؤولين الأمريكيين لمعالجة الوضع، وأعرب مساعدو بايدن عن خيبة أملهم وارتباكهم بشأن تصريحات الزعيم الإسرائيلي.

في الشهر الماضي، ذكرت وكالة رويترز للأنباء أن الولايات المتحدة نقلت ما لا يقل عن 14 ألف قنبلة من طراز MK-84 تزن 2000 رطل، و6500 قنبلة تزن 500 رطل، و3000 صاروخ جو-أرض موجه بدقة من طراز Hellfire، و1000 قنبلة خارقة للتحصينات، و2600 قنبلة صغيرة القطر يتم إسقاطها من الجو، وذخائر أخرى.

وقد تكثفت المراقبة الدولية للعملية العسكرية الإسرائيلية في غزة مع تجاوز عدد الشهداء الفلسطينيين نتيجة للحرب 38 ألف شخص، وقد بدأت أحدث موجة من إراقة الدماء في الصراع الإسرائيلي الفلسطيني المستمر منذ عقود في السابع من أكتوبر.


جورج كلوني يتراجع عن دعم بايدن بعد كارثة المناظرة.. ويؤكد: جو لن يفوز

تراجع الممثل الأمريكي الشهير جورج كلوني الذي استضاف حفلا لجمع التبرعات لصالح حملة الرئيس جو بايدن الشهر الماضي، عن موقفه الداعم للرجل البالغ من العمر 81 عام قائلا : "الديمقراطيين لن يفوزا في نوفمبر مع هذا الرئيس"

في مقال بصحيفة نيويورك تايمز، قال كلوني الذي يعد احد ابرز مؤيدي الديمقراطيين في هوليوود: "أنا أحب جو بايدن. بصفته عضوًا في مجلس الشيوخ. كنائب للرئيس ورئيس. أعتبره صديقًا، وأؤمن به. أؤمن بشخصيته. أؤمن بأخلاقه. في السنوات الأربع الماضية، فاز بالعديد من المعارك التي واجهها"

وتابع: "لكن المعركة الوحيدة التي لا يستطيع الفوز بها هي المعركة ضد الزمن. لا أحد منا يستطيع".

في الشهر الماضي، انضم كلوني إلى الرئيس السابق أوباما والممثلة جوليا روبرتس في حملة لجمع التبرعات في لوس أنجلوس لصالح حملة بايدن. جمع الحدث 30 مليون دولار.

ولكن في مقاله في نيويورك تايمز، أقر كلوني بأنه لاحظ اختلافًا في بايدن في حفل جمع التبرعات، وكتب: "من المحزن أن أقول ذلك، لكن جو بايدن الذي كنت معه قبل ثلاثة أسابيع في حفل جمع التبرعات لم يكن جو بايدن "الصفقة الكبيرة" عام 2010. ولم يكن حتى جو بايدن عام 2020. لقد كان نفس الرجل الذي شهدناه جميعًا في المناظرة".

وأضاف: "هل كان متعبًا؟ نعم. نزلة برد؟ ربما. لكن قادة حزبنا بحاجة إلى التوقف عن إخبارنا بأن 51 مليون شخص لم يروا ما رأيناه للتو .. نحن جميعا مرعوبون للغاية من احتمال ولاية ثانية لترامب لدرجة أننا اخترنا تجاهل كل علامة تحذير .. هل من العدل الإشارة إلى هذه الأشياء؟ يجب أن يكون الأمر كذلك. هذا يتعلق بالعمر. لا أكثر. ولكن أيضا هذا شيء لا يمكن عكسه".

الصحف البريطانية:

في اجتماعهما الأول.. بايدن يدعم طموحات ستارمر بعودة بريطانيا للاتحاد الأوروبي

دعم الرئيس الأمريكي جو بايدن طموحات رئيس الوزراء البريطاني المنتخب حديثا كير ستارمر لاعادة المملكة المتحدة الى الاتحاد الأوروبي، وأوضح بايدن الذي كان ضد البريكست انه يقدر العلاقات الحالية ولكن فقط باعتبارها "عقدة" تربط بين الولايات المتحدة وأوروبا.

أدلي بايدن بتصريحاته خلال اول لقاء له في المكتب البيضاوي بكير ستارمر، وقال الرئيس الأمريكي: "إنني أراكم نوعًا ما باعتباركم العقدة التي تربط التحالف عبر الأطلسي، كلما اقتربتم من أوروبا. نحن نعرف أين أنتم، وتعرفون أين نحن"، ورد ستارمر: "حسنًا، أعتقد أن هذا صحيح تمامًا".

وفقا لصحيفة الاندبندنت، يأتي ذلك في الوقت الذي بدأ فيه  كير ستارمر عملية إعادة التفاوض على صفقة بوريس جونسون للخروج البريطاني من الاتحاد الأوروبي المعروف بالـ "بريكسيت" وإنشاء ميثاق أمني جديد للاتحاد الأوروبي.

وبعد مرور ما يقرب من قرنين ونصف من قطع أمريكا لعلاقاتها السياسية بالإمبراطورية البريطانية، قال الرئيس بايدن إن الولايات المتحدة والمملكة المتحدة لا تزالان "أفضل الحلفاء في العالم أجمع" أثناء لقائه برئيس الوزراء الجديد.

جاء الاجتماع بين الرئيس الأمريكي البالغ من العمر 81 عامًا والسير كير، الذي يصغره بعقدين كاملين، بعد أن شارك الزعيمان في محادثات مع رؤساء دول وحكومات الناتو الآخرين في اليوم الأول الكامل من القمة السنوية للكتلة المكونة من 32 عضوًا في واشنطن.

وهنأ رئيس الوزراء، بايدن على استضافة قمة هذا العام وأشاد بالرئيس لإدخال ما وصفه بـ "حلف شمال الأطلسي الأكبر، وحلف شمال الأطلسي الأقوى، وحلف شمال الأطلسي بالعزيمة التي نحتاجها" وقال أيضًا إن "العلاقة الخاصة" الأنجلو أمريكية كانت "مهمة للغاية" وأضاف أنها صنعت في ظروف صعبة، وصمدت لفترة طويلة وهي أقوى الآن من أي وقت مضى.


رئيس وزراء بريطانيا يعترف: ازمة السجون أسوأ من التوقعات ولا ضمانات لحل قريب


قال رئيس وزراء بريطانيا كير ستارمر إنه سيتم طرح خطة عاجلة الأسبوع المقبل لمعالجة الازدحام في السجون بعد أن قال إن الظروف أسوأ مما كان يخشاه حزب العمال وقال رئيس الوزراء الجديد إن حالة سجون بريطانيا كانت بمثابة صدمة كبيرة عندما تمكنت حكومته الجديدة من إلقاء نظرة على السجلات بعد فوزها في الانتخابات الأسبوع الماضي.

ووفقا لصحيفة الاندبندنت ، لم يتمكن السير كير من ضمان عدم إطلاق سراح المجرمين الخطرين مبكرًا، على الرغم من استبعاده للمجرمين الجنسيين ومرتكبي الاعتداءات على الأطفال.

وفي حديثه إلى الصحفيين على متن الطائرة إلى قمة الناتو في واشنطن العاصمة، سُئل عما إذا كان قد فوجئ عندما فتح السجلات المالية. لكنه أجاب أن السجون هي القضية الأكبر وقال: "بعض ما وجدناه صادم، ليس كثيرًا فيما يتعلق بالتمويل ولكن يجب أن أقول، فيما يتعلق بالسجون، فإن الوضع أسوأ مما كنت أعتقد .. أنا مصدوم جدًا لأنه سمح لها بالدخول في هذا الوضع. من المتهور السماح لهم بالوصول إلى هذا الوضع.. سنقول المزيد عن ذلك في وقت قريب."

يلقي حزب العمال باللوم على فشل الحكومة السابقة في بناء سجون جديدة ومع ذلك، فقد عين كير ستارمر للتو وزير سجون جديد، جيمس تيمبسون، الذي يعتقد أن ثلث السجناء فقط يجب أن يكونوا في السجن.

قال ستارمر: "لقد ضغطت على ريشي سوناك بشدة، أعتقد، فيما يتعلق بإطلاق سراح شخص ما من سجن لويس، إذا كنت أتذكر، لأنه كان هناك تهديد، يُعتبر خطرًا على الأطفال لذا سنوضح كل ذلك عندما نصدر بيانًا في الأيام المقبلة، لكنك تعلم من سؤالي للسيد سوناك، عندما كان رئيسًا للوزراء، موقفي بشأن هذا الأمر".

الصحافة الإيطالية والإسبانية


إيطاليا تعلن الطوارئ والتأهب الأحمر بسبب موجة الحر الشديدة

أعلنت السلطات الإيطالية حالة الطوارئ وتفعيل التأهب الأحمر ، بسبب درجات الحرارة التي يمكن أن تتجاوز الـ40 درجة مئوية، حسبما قالت صحيفة المساجيرو الإيطالية.


وفي جزيرتي صقلية التي تعاني من جفاف خطير، وسردينيا، ستتراوح درجات الحرارة القصوى بين 42 و43 درجة خلال الساعات القليلة المقبلة، بحسب النشرات الحرارية التي تحدثها الصحة يوميا.
سيكون للإعصار الإفريقي الذي أدى إلى ارتفاع كبير في درجات الحرارة هذا الأسبوع، تأثير خاص على مدن بولونيا وكامبوباسو وفلورنسا وفروزينوني ولاتينا وبيروجيا وبيسكارا ورييتي وروما وتريستي وفيتربو، حيث ستسجل موازين الحرارة درجات قصوى تتراوح بين 34 درجة. و 40 درجة


وفي مناطق أخرى مثل البندقية أو ريجيو كالابريا أو بريشيا أو فيرونا أو تورينو يكون مستوى التنبيه باللون البرتقالي، مع درجات حرارة تتراوح بين 30 و34 درجة مئوية.
وترتفع درجات الحرارة اعتباراً من أمس الأربعاء، ويسجل أشد الأيام حرارة يومي الخميس والجمعة، وتكون أكثر شدة في مناطق وسط وجنوب البلاد، مع احتمال حدوث بعض العواصف في شمال البلاد.
خلال الليل، ستكون الحرارة شديدة أيضًا، حيث تتجاوز درجات الحرارة الدنيا 20 درجة مئوية في جميع أنحاء البلاد تقريبًا.


ونظرا لهذا الوضع، أوصت وزارة الصحة السكان بتجنب التعرض للحرارة خلال الساعات المركزية من النهار وممارسة الأنشطة البدنية، وكذلك شرب الماء، وارتداء الملابس الخفيفة، من بين توصيات أخرى.

إسبانيا تطالب بمعاملة غزة مثل أوكرانيا "دون معايير مزدوجة"


طلب رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، أمس الأربعاء، الدفاع عن "القانون الدولى" فى غزة كما هو الحال فى أوكرانيا، "دون معايير مزدوجة"، مشيرا إلى أن الاعتراف بـ"دولة فلسطين" يوفر "أفقاً سياسياً لتهيئة الظروف لدولة جديدة قادرة على التعايش بسلام وأمن مع جيرانها"، وذلك على هامش قمة حلف شمال الأطلسى فى واشنطن.
وأشارت صحيفة الباييس الإسبانية إلى أنه خلال منتدى في العاصمة الأمريكية، قال سانشيز "إذا قلنا لمواطنينا إننا ندعم أوكرانيا لأننا ندافع عن القانون الدولى، فهذا هو نفس الشىء الذى يجب أن نفعله مع غزة".

وقال سانشيز، الذى أثارت حكومته غضب إسرائيل في مايو بـ اعترافها رسميا بفلسطين كدولة، من المهم أن نفهم "أن ما ندافع عنه فى غزة وأوكرانيا ليس القانون الدولى فحسب، بل إن لدينا موقفا متماسكا"، مضيفا "ليس لدينا معايير مزدوجة"، وقال وسط تصفيق الحضور "نحن ندعم القانون الدولي، وخاصة القانون الإنساني الدولي".
ودعا رئيس الحكومة الاشتراكية إلى "تهيئة الظروف لوقف فوري وعاجل لإطلاق النار" لأن "هناك خطر حقيقي للتصعيد تجاه لبنان" وإلى "وقف هذه الأزمة الإنسانية الرهيبة التي يعاني منها الفلسطينيون، ليس في غزة فقط، ولكن أيضاً في الضفة الغربية.
وقتل أكثر من 38 ألف شخص، غالبيتهم العظمى من المدنيين، في غزة في هجوم إسرائيلي منذ بداية الحرب ، وفقا لوزارة الصحة الفلسطينية.
وكان قال سانشيز في وقت سابق أنه يجب على المجتمع الدولى أن يمارس "المزيد من الضغوط" على الحكومة الإسرائيلية لإنهاء الحرب فى غزة "بشكل نهائي"، وأضاف أن جنوب أوروبا انضمت إلى القضية التى تروج لها حكومة جنوب إفريقيا لمقاضاة إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية.


إسبانيا تدين قرار إسرائيل توسيع المستوطنات فى الضفة الغربية



أدانت الحكومة الإسبانية القرار الأخير بتوسيع المستوطنات ومصادرة الأراضي في الضفة الغربية، ودعت حكومة إسرائيل إلى "التراجع عن هذه القرارات التي تؤدي إلى تفاقم الوضع الأمني الصعب في المنطقة".


وأضافت وزارة الخارجية في بيان لها، أن "المستوطنات في الأراضي الفلسطينية المحتلة تتعارض مع القانون الدولي، وتعرقل تنفيذ حل الدولتين، وتشكل عائقا أمام السلام"، حسبما قالت صحيفة لاراثون الإسبانية.


وأشارت الصحيفة إلى أنه في 28 مايو، أعلن رئيس الحكومة، بيدرو سانشيز، أن مجلس الوزراء قد اعترف للتو رسميًا بدولة فلسطين.


وكان أعلن سانشيز، الشهر الماضى أن إسبانيا ستحشد حزمة إضافية بقيمة 16 مليون يورو لدعم فلسطين.


وأشار سانشيز إلى أنه فى عام 2023 ضاعفت إسبانيا دعمها لفلسطين ثلاث مرات، ليصل إلى 50 مليون يورو، بما فى ذلك المساعدات الإنسانية وتمويل التنمية، وبذلك أعلنت أن هذه المساعدات ستستمر فى عام 2024، وأعلنت عن حزمة جديدة بقيمة 16 مليون إضافية لدعم فلسطين.


وأوضح رئيس حكومة إسبانية أن "العمل الإنسانى وإنعاش وإعادة إعمار غزة هى مراحل مختلفة من العملية التى ندعمها اليوم والتى يجب أن تؤدى فى نهاية المطاف إلى إنشاء الدولة الفلسطينية والامتثال لحل الدولتين.


الأرجنتين تتجمد.. إعلان الطوارئ والبطاريق تسير على الثلوج بالشوارع


تشهد الأرجنتين موجة قطبية شديدة وسجلت، العاصمة، بوينس آيرس درجات حرارة تحت الصفر لأول مرة منذ 13 عاما، فيما تأثر النشاط في جنوب البلاد بتساقط الثلوج بكثافة، ووصل البرد إلى درجة أن البطاريق أصبحت تسير في الشوارع.

وانتشر فيديو لبطريق يسير في شوارع ريو جراندي، في مقاطعة تييرا ديل فويجو، على نطاق واسع، كما أعلنت السلطات الطوارئ.

وتشهد البلاد موجة برد شديدة تتركز في محافظات الوسط والشمال، وأصبحت جميع الولايات تقريبًا - باستثناء تشوبوت وسانتا كروز وتييرا ديل فويجو - في حالة تأهب قصوى أيضًا بسبب انخفاض درجات الحرارة الشديدة التي تؤثر على الصحة، حيث أصبحت شوارع الارجنتين مغطاة بـ الجليد.

وأصدرت الهيئة الوطنية للأرصاد الجوية (SMN) تنبيهات مختلفة بسبب درجات الحرارة القصوى. وتحدث هذه الظاهرة في فصل شتاء غير معتاد في المدينة، حيث من المتوقع أن تصل درجات الحرارة الدنيا إلى 0 درجة مئوية أو أقل، وهو أمر لم يحدث في المنطقة منذ 13 عامًا، وفقًا للخبراء.

وهناك العديد من الأماكن التي استيقظت أمس الأربعاء مع درجات حرارة أقل من الصفر، وأشار تقرير هيئة الأرصاد الجوية الوطنية (SMN) في الساعة 7 صباحًا اليوم إلى أن فينادو تورتو، في مقاطعة سانتا في، بدأت اليوم بأدنى درجة حرارة في البلاد، مسجلة -7.5 درجة وإحساس حراري (ST) قدره - 12 درجة مئوية.

وستتأثر المنطقة برياح غربية تتراوح سرعتها بين 45 و65 كم/ساعة، وهبات قد تصل سرعتها إلى 100 كم/ساعة. لا يُستبعد انخفاض الرؤية بسبب تساقط الثلوج بفعل الرياح، لذا يُنصح بتجنب الأنشطة الخارجية.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة