حيوانات وطيور نادرة تقودك إلى السجن أو الغرامة.. الغزال المصرى والكبش الأروى والصقور أبرزها.. النسور والرخا والأرانب البرية محظور مطاردتها.. وصيدها يعاقب عليه القانون المصري بموجب اتفاقيات دولية.. صور

الخميس، 11 يوليو 2024 09:00 م
حيوانات وطيور نادرة تقودك إلى السجن أو الغرامة.. الغزال المصرى والكبش الأروى والصقور أبرزها.. النسور والرخا والأرانب البرية محظور مطاردتها.. وصيدها يعاقب عليه القانون المصري بموجب اتفاقيات دولية.. صور طيور محرم صيدها
البحر الأحمر - عماد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يمتلك النطاق الجغرافى لمحافظة البحر الأحمر ثلاث محميات طبيعية، تضم قطاعات برية وقطاعات بحرية تعتبر من اغني المحميات الطبيعية فى الشرق الاوسط وأكبرها من حيث المساحة والامكانيات، بداخل نطاق تلك المحميات حيوانات برية قد تكون نادرة ومعرضة للانقراض، وكذلك فى النطاق البحرى لها تضم كائنات بحرية نادرة ومهددة ايضا بالانقراض ويمنع منعا باتًا صيدها وفى حالة العثور عليها يتم تعرض الصيادين الى المسائلة القانونية .

يقول الدكتور أحمد غلاب، الباحث فى علوم البحار ومدير محمية الجزر الشمالية بالبحر الأحمر، أن قوانين البيئة حرمت صيد عدد كبير من أنواع الطيور والحيوانات البرية والبحرية المختلفة في نطاق الصحراء المصرية والمحميات الطبيعية والبحار والبحيرات بشكل عام اينما وجدت تلك الكائنات.

وأضاف الباحث البيئى ومدير محمية الجزر الشمالية أن قوانين التحريم تضم أي طيور أو كائنات بحرية او برية تحددها اتفاقيات دولية تكون مصر منضمه لتلك الاتفاقيات، وكذلك المهددة للانقراض والمعرضة للانقراض، والتي تدر دخلا اقتصاديا في الدولة .

وكشف الدكتور أحمد غلاب أنه في نطاق محافظة البحر الأحمر والذي يبدأ من الزعفرانة شمالا حتي رأس حدربة جنوبا بها العديد من المناطق البرية بطول الصحراء الشرقية وتميزها بالبحر الأحمر الذي يمتلك كائنات بحرية فريدة ومختلفة هناك انواع معينة من الكائنات البحرية والبرية المعروفة بالبحر الأحمر ممنوع صيدها .

وأوضح أن الغزال المصري من الحيوانات البرية المنتشرة بالبحر الأحمر وتحديدا بنطاق محميتي وادى الجمال ومحمية جبل علبه، حيث انها من الكائنات التى يمنع  صيدها تماما، ويعد صيدها جريمة بيئة يعاقب عليها القانون.

كما أن هناك ما يسمي بالكبش الاروى من الحيوانات البرية الممنوع صيدها في صحراء البحر الاحمر، وهناك ايضا التيتل وهو نوع من انواع الحيوانات البرية المختلف التي تظهر فى فصل الشتاء اكثر، كذلك الصقور، والعقاب النساري، والرخا من الطيور المحرم صيدها بالبحر الأحمر لانها من الكائنات المهددة بالانقراض، والتي يعد ظهورها نادرا.

ولفت إلى أن هناك حيوانات برية أخري ممنوع صيدها كونها مهددة بالانقراض، مثل الأرانب البرية والتي تظهر بشكل كبير بالاودية البرية المختلفة فى الصحراء الشرقية .

الصقور فى المحميات،بالبحر الأحمر
الصقور فى المحميات،بالبحر الأحمر

 

الغزال المصرى
الغزال المصرى

 

انواع الطيور المحرم،صيدها
انواع الطيور المحرم،صيدها

 

طيور، حيوانات محرم صيدها
طيور، حيوانات محرم صيدها









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة