لو مش حابب "كروم".. 9 متصفحات إنترنت بديلة سريعة وآمنة

الخميس، 11 يوليو 2024 09:00 ص
لو مش حابب "كروم".. 9 متصفحات إنترنت بديلة سريعة وآمنة متصفحات إنترنت بديلة لكروم
كتب مؤنس حواس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

إذا كنت تبحث عن بديل لمتصفح Google Chrome، فهناك العديد من البدائل، وعلى الرغم من أن Chrome يعد متصفحًا قويًا بالتأكيد، إلا أنه يحتوى على عيوب مختلفة كانت تؤثر على عملى وأداء الجهاز، إنها خدمة متعطشة للموارد تؤدى إلى إبطاء جهاز الكمبيوتر الخاص بى واستنزاف بطاريتي. بالإضافة إلى ذلك، نظرًا لكون Google الشركة الأم، هناك دائمًا مخاوف بشأن الخصوصية وتتبع البيانات.

وفيما يلى 10 بدائل لكروم كما يلى:

1. متصفح الأوبرا

يعد Opera من بين المتصفحات الأكثر شعبية، وبالنسبة لى فهو أفضل بديل لمتصفح Chrome، لقد اخترت ترك Chrome فى المقام الأول بسبب استخدامه العالى للموارد، ومشكلات الخصوصية، والافتقار إلى حظر الإعلانات المضمن، والتأثير على عمر بطارية الكمبيوتر المحمول.
لقد حددت Opera كل هذه المتطلبات من خلال ميزاتها الشاملة مثل شبكة VPN المدمجة، ومانع الإعلانات، ووضع توفير البطارية، والتأثير الأقل على وحدة المعالجة المركزية، كما يمكنك إضافة تطبيقات الوسائط الاجتماعية مثل WhatsApp أو Messenger أو Discord إلى اللوحة الجانبية اليسرى.

نظرًا لميزاته العديدة، يستخدم Opera ذاكرة وصول عشوائى (RAM) أكبر قليلًا عند تشغيله فى الوضع العادى مقارنةً بمتصفح Chrome، ومع ذلك، فإن وضع توفير البطارية يعوض عن ذلك.
على الرغم من أن ملحقاته ليست واسعة النطاق مثل Chrome، إلا أننى سأظل أختار Opera بدلًا من Chrome لسرعته الأفضل فى التصفح، وقدراته على إلغاء الحظر، والخصوصية، والمزيد.

 

2. متصفح Chromium غير جوجل

إذا كنت تحب Chrome كمتصفح ولكنك لا تحب Google بسبب ممارساته فى جمع البيانات، فيجب ألا تنظر إلى أبعد من متصفح Ungoogled Chromium، إنها فى الأساس نسخة مبسطة تركز على الخصوصية من Chrome.
إنه مفتوح المصدر وخفيف الوزن ومجانى من خدمات Google، وهو مثالى للمستخدمين الذين يركزون على الخصوصية. فى الاختبار الذى أجريته، استخدم ذاكرة وصول عشوائى أقل بنسبة 20-30% من متصفح Chrome.
على الرغم من أنه يفتقر إلى بعض الميزات المتقدمة فى Chrome، مثل Google Password Manager، إلا أن Ungoogled هو خيار مميز بسبب تجربة التصفح النظيفة والسريعة والخاصة، وعلاوة على ذلك، مع بعض التخصيصات، يمكنك الحصول على جميع الإضافات التى تستخدمها على Chrome، ولكن، بالطبع، بدون وظائف خاصة بـ Google.

3. مايكروسوفت إيدج

لقد تحسن Microsoft Edge بشكل ملحوظ منذ إطلاق نسخته المستندة إلى Chromium. إنه الآن المتصفح الثالث الأكثر استخدامًا بعد Chrome وSafari.
ونظرًا لأنه يعتمد على محرك Chromium، فهو يدعم جميع ملحقات المتصفح والوظائف الإضافية المتوفرة على متجر Chrome الإلكتروني. إلى جانب ذلك، فإن إضافة ميزات مثل علامات التبويب الرأسية وMicrosoft Co-Pilot وVPN والقراءة بصوت عالٍ والمزيد يجعلها أفضل من Chrome.

يمنحك Edge مزيدًا من التحكم فى الخصوصية من خلال توفير منع التتبع ولوحة معلومات خصوصية مخصصة. لقد تم تصميمه بكفاءة لتقديم أداء أفضل مع الاستخدام المحدود لموارد النظام.

بالنسبة لمستخدم Windows، يعد Edge خيارًا قويًا نظرًا لتكامله الشامل مع نظام التشغيل.

4. موزيلا فايرفوكس

يعد Mozilla Firefox واحدًا من أقدم اللاعبين فى سوق المتصفحات، مما يجعله بديلًا موثوقًا لمتصفح Chrome. إنه أكثر تركيزًا على الخصوصية بشكل ملحوظ من Chrome، مع جمع بيانات أقل، ومضاد تعقب مدمج، والمزيد.
فى الاختبار الذى تم اجراءه، استخدم ذاكرة نظام أقل من Chrome، مما يجعله خيارًا مفضلًا لمستخدمى الأجهزة ذات المواصفات المنخفضة. على الرغم من أنه لا يدعم ملحقات Chrome Webstore، إلا أن Firefox لديه مجموعته الخاصة من الوظائف الإضافية والموضوعات، لذلك لن تفوت التخصيص الذى يقدمه Chrome.

5. متصفح Safari [فقط لنظامى التشغيل Mac وiOS]
إذا كنت من مستخدمى Mac أو iOS، فإن متصفح Safari هو أفضل بديل لـ Google Chrome.
لقد تم تحسينه خصيصًا لأجهزة Apple ويجعل التصفح بين الأجهزة فعالًا. بالمقارنة مع Chrome، يعد Safari أسرع وأكثر كفاءة فى استخدام الطاقة وأكثر تركيزًا على الخصوصية. فهو يوفر ميزات فريدة مثل قائمة القراءة ومنع التتبع الذكى ومجموعات علامات التبويب ووضع الحماية وعلامات تبويب iCloud والمزيد.
لا يدعم Safari ملحقات Chrome Webstore ولكنه يأتى مع مجموعة الوظائف الإضافية الشاملة الخاصة به. هناك خيارات تخصيص أقل نظرًا لأنه ليس برنامجًا مفتوح المصدر، ولكن تكامله السلس مع أجهزة Apple والتركيز على الأمان والخصوصية يجعله خيارًا أفضل.

6. متصفح الخصوصية DuckDuckGo

إذا كنت تبحث عن بدائل Google Chrome لأسباب تتعلق بالخصوصية، فإن متصفح DuckDuckGo Privacy يعد خيارًا رائعًا، يحظى DuckDuckGo بشعبية كبيرة فى المقام الأول بسبب محرك البحث الذى يركز على الخصوصية، والذى لا يسمح بتتبع الويب، على عكس Google وبعض محركات البحث الأخرى. تم تصميم المتصفح أيضًا بميزات مثل حظر أدوات التتبع، والتشفير، وزر "إطلاق النار" الذى يمسح جميع علامات التبويب والبيانات الخاصة بك على الفور.
إن أسلوبه الذى لا معنى له يجعله أسرع وأكثر كفاءة للأجهزة ذات ذاكرة الوصول العشوائى المنخفضة، ومع ذلك، فإن هذا يجعله أقل فائدة للمستخدمين الذين يحبون التخصيص ويتوقعون من متصفحهم أكثر بكثير من مجرد تصفح الويب والتنزيلات.

7. متصفح Brave

يعد متصفح Brave منافسًا ممتازًا آخر ليحل محل Google Chrome، لأنه يتفوق على الأخير بطرق مختلفة، يأتى مزودًا بأداة حظر الإعلانات وأداة مكافحة التتبع المضمنة، بينما يطلب منك Chrome تثبيت ملحقات الطرف الثالث. علاوة على ذلك، لتعزيز التصفح الخاص، يأتى أيضًا مع وضع Tor لتصفح الويب العميق بشكل مجهول.

يدعم Brave معظم ملحقات Chrome Webstore لأنه مبنى على محرك Chromium. كما يقدم أيضًا رموز الانتباه الأساسية (BAT) فى شكل مكافآت Brave لعرض الإعلانات التى يمكنك التحكم فيها.

8. متصفح Vivaldi

يتميز متصفح Vivaldi بخيارات التخصيص عالية الجودة والميزات المضمنة، وعلى عكس Chrome، يمكنك اختيار حظر أدوات التتبع والإعلانات. سيوفر لك المتصفح هذا الخيار عند بدء التشغيل لأول مرة.

يمكن الوصول إلى جميع الميزات والخيارات الرئيسية من الشريط الجانبى الأيسر. كما يسمح أيضًا بالمزامنة عبر الأجهزة، أى أنه يمكنك الوصول إلى علامات التبويب الخاصة بك من الأجهزة الأخرى إذا كانت المزامنة قيد التشغيل.

يمكنك تعديل الواجهة وإنشاء اختصارات مخصصة واستخدام ميزات تكديس علامات التبويب وتدوين الملاحظات. إنه متصفح يستند إلى Chromium، لذا يمكنك تثبيت ملحقات Chrome من Webstore.

ومع ذلك، فإن كل هذه الميزات تجعله أكثر استهلاكًا للموارد من Chrome، لذا فهو أبطأ نسبيًا من الخيارات الأخرى فى هذه القائمة.

9. متصفح تور

إذا كنت تتخلى عن متصفح Chrome لتظل مجهولًا بشكل أكبر على الويب وتتجاوز القيود والرقابة، فإن متصفح Tor هو البديل الأفضل لك.

تشتهر الخدمة بالخصوصية وعدم الكشف عن هويتها. فهو يوجه حركة مرور الإنترنت الخاصة بك عبر شبكة Tor، ويخفى أنشطة الويب الخاصة بك ويساعدك على الوصول إلى المحتوى المحظور.
كما يتم استخدامه بشكل شائع للوصول إلى الويب العميق.
ومع ذلك، كل هذه تأتى مع ثمن باهظ. نظرًا لإعادة التوجيه، يصبح التصفح والتنزيل على Tor بطيئًا جدًا مقارنة بأى متصفح آخر. كما أنه يستهلك الكثير من الموارد، حتى أكثر من Chrome.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة