"مارك هارمان" يجمع معجزات كافكا القصصية في مجموعة نادرة

الخميس، 11 يوليو 2024 09:00 ص
"مارك هارمان" يجمع معجزات كافكا القصصية في مجموعة نادرة غلاف الكتاب
كتب عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعتبر مارك هارمان أحد الخبراء في أدب فرانز كافكا ما دفعه إلى جمع طائفة من قصص الكاتب الشهير ومقولاته في كتاب واحد وفى هذه المجموعة يمكن تطبيق قانون التكثيف فكلما كان النص أكثر اختزالا، كلما كان العائد أكثر ثراءً وقد كان كافكا أستاذًا في هذا الجزء، عظيمًا في كل جزء منه مثل نيتشه أو روشفوكو.

بالنظر إلى الكتاب هناك هذه الأمثلة من أدب فرانز كافكا والجمل الأثيرة لديه "ذهب القفص بحثًا عن طائر"، "أشعر وكأنني رجل صيني يعود إلى منزله؛ ولكن بعد ذلك، أنا رجل صيني ذاهب إلى المنزل"، "هناك وجهة ولكن لا يوجد طريق؛ ما نشير إليه بالطريق هو التردد"، "في صراعك مع العالم، أمسك بمعطف العالم"، ثم هناك ذلك الرد الشهير، والماكر ، الذي قدمه لصديقه ماكس برود الذي سأله عما إذا كان هناك أي أمل في العالم: "الكثير من الأمل - في الله - لا نهاية للأمل - فقط ليس في الله، نحن."

في هذا الاختيار الجديد من روايات وقصص فرانز كافكا يبدأ مارك هارمان، الأستاذ الفخري للغة الألمانية والإنجليزية في كلية إليزابيث تاون في الولايات المتحدة باثنتين من القصص الشهيرة: "أتمنى أن أصبح هنديًا" و"الأشجار"، والتي قد تكون عبارة عن كتابات غير مشهورة كتبها كافكا.

تليهما قصة طويلة أكثر شهرة، وهى "الحكم"، أو "المحاكمة" ألفها في ليلة واحدة في سبتمبر 1912، وهي واحدة من أعماله القليلة جدًا التي وجدها كافكا مقبولة ثم تأتي اثنتان من أطول الحكايات إحداهما شهيرة بعنوان "التحول"، وهو العنوان الذي يفضله هارمان، وهو محق في ذلك، لما يُعرف عادة باسم "التحول"، حيث يستيقظ جريجور سامسا المسكين ذات صباح ليجد أنه قد تحول بين عشية وضحاها إلى خنفساء؛ وتلك الرؤية المرعبة حقًا للأشياء القادمة، في مستعمرة العقاب.

ومن المؤكد أن الترجمات دقيقة ففهم هارمان للغة الألمانية شامل تمامًا كما كان فهم كافكا التشيكي المولد وفقا للجارديان البريطانية.

القصة الأخيرة ليست معروفة جيدًا مثل القصتين السابقتين، لكنها قوية في كل شيء، بسردها الهادئ والمدروس، ففيها فكرة مدهشة وهى آلة جهنمية تقوم بإعدام الأوغاد عن طريق نقش كلمات ببطء – منها كلمة العدل- في أجسادهم عن طريق قلم معدني متحرك، النبرة التي يصف بها كافكا "الإجراء" هي الجانب الأكثر إثارة للدهشة – بينما يخبرنا هارمان في ملاحظاته أن كيرت توتشولسكي، أحد النقاد الأوائل الذين قدروا عبقرية كافكا، "كان لديه رد فعل عميق على هذه القصة بقوله: "لقد ابتلعت طعمًا خافتًا من" الدم" إنه طعم لا يزال باقياً".

بعد هذه الحكايات تضيق البوصلة بشكل مطرد، والسرديتان الأخيرتان في المجموعة، هما حكاية صغيرة وتعليق، ليستا أكثر أهمية بكثير من القصتين اللتين افتتحت بهما المجموعة.

في تلك المجموعة من أعمال كافكا، تبرز واحدة من أكثر أقواله ذكاءً، والتي كتبها في مذكراته في مارس 1922، تتألف من أقل من اثنتي عشرة كلمة: "في مكان ما المساعدة تنتظرني والضاربون يقودونني إلى هناك".

هناك أيضا الصورة التي عاد إليها كافكا في رسالة إلى عشيقته التي طالت معاناتها فيليس باور، حيث كتب أنه عندما كان طفلاً، كانت والدته في سلوكها تجاهه "تلعب دون وعي دور الصياد" لقد رأى نفسه دائمًا في حالة هروب، دائمًا في حالة فرار، يتفادى عقوبة الإعدام التي لا مفر منها، وكتب لاحقًا في عام 1922، وهذه المرة لماكس برود بعد أن تم تشخيص إصابته بمرض السل: "ما قمت بتمثيله سيحدث بالفعل. لم أشتري نفسي من خلال كتابتي. لقد مت طوال حياتي والآن سأموت حقًا".

غلاف الكتاب
غلاف الكتاب









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة