"مبادرة ابدأ" بحثت 4586 حالة مصنع متعثر ومخالف فى 25 محافظة.. رصدت مشكلات 3000 مصنع خلال العام الأول.. والحصول على التراخيص والمساعدة في توصيل المرافق وتسهيل الحصول على التمويل وتوفير أراضي أبرز أشكال الدعم

الخميس، 11 يوليو 2024 05:00 م
"مبادرة ابدأ" بحثت 4586 حالة مصنع متعثر ومخالف فى 25 محافظة.. رصدت مشكلات 3000 مصنع خلال العام الأول.. والحصول على التراخيص والمساعدة في توصيل المرافق وتسهيل الحصول على التمويل وتوفير أراضي أبرز أشكال الدعم ابدأ- أرشيفية
أعد الملف : أماني سمير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعمل محور "دعم الصناعات" علي تقديم الدعم بأشكال متنوعة للمصانع المخالفة والمتعثرة ومساندتها حتى تستطيع تقنين أوضاعها، حيث يتواصل محور "دعم الصناعات" بشكل مستمر من خلال التنسيق مع فريق مؤسسة "حياة كريمة" الموجودة في كافة قرى ومراكز "حياه كريمة" للبناء على جهود الدولة وطفرة البنية الأساسية، وعمل تمكين اقتصادي من خلال توطين سلاسل صناعات متكاملة بمراكز حياه كريمة تضمن تعظيم استغلال القيمة المضافة لموارد هذه المراكز، وتوطين صناعات حديثة بها.

وقامت مبادرة ابدأ بفحص نحو 4586 حالة مصنع متعثر ومخالف في 25 محافظة خلال العام الأول في سياق دعم الصناعات من خلال متطوعين فريق الرصد الميداني لمؤسسة حياة كريمة، كما تم رصد مشكلات أكثر من 3000 مصنع، وتم حل العديد من المشكلات التي تواجه هذه المصانع بالتعاون مع رئاسة مجلس الوزراء ووزارة التجارة والصناعة والهيئة العامة للتنمية الصناعية وجهاز المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر والمحافظات وغيرها. 

وتتلقى مبادرة ابدأ طلبات المصنعين والمستثمرين عبر موقعها الالكتروني ebda.com.eg، وتم حل مشكلات مئات المصانع والتي تنوعت بين المساعدة في الحصول على التراخيص، والمساعدة في توصيل المرافق، وتسهيل الحصول على التمويل، وتوفير أراضي صناعية.

كما تم مساعدة أكثر من 100 مصنع جديد على استكمال متطلباتهم لبدء التشغيل والإنتاج ، خلال افتتاح مدينة المنصورة الجديدة، وخلال زيارة مدينة سوهاج تم تسليط الضوء على عدد من المشروعات الصناعية التي تم دعمها ومساندتها وتيسير ممارسة أعمالها من خلال الموقع الالكتروني لمبادرة ابدأ وبالتعاون مع كافة جهات الدولة المعنية. حيث تعمل ابدأ على حل مشكلات المصنعين القائمين والجدد داخل وخارج المناطق الصناعية.

ولا يقتصر دور محور دعم الصناعات على مساعدة المصانع، ففي حال طلبت هذه المصانع دخول شركة ابدأ كشريك فيها بحيث تتمكن من النمو والتطوير يتم دراسة فرص واحتمالات نجاحها وفرص مساهمتها في تقليل الفجوة الاستيرادية (سواء من خلال زيادة الصادرات و/أو تقليل الواردات) وفرص العمل المباشرة وغير المباشرة المتولدة عنها ومدى مساهمتها في توطين التكنولوجيا في القطاعات الاستراتيجية المختلفة، وعلى أساس ذلك يتم اتخاذ قرار مشاركة شركة ابدأ في هذه المشروعات.   

ومن أمثلة المصانع التي ساعدتها ابدأ كل من شركة تكنولوجيا الطاقة المتخصصة CPT لحلول الطاقة عالية الجودة حيث عملت ابدأ على تحويل المصنع للقطاع الرسمي ومساعدته على الحصول على كافة التراخيص اللازمة، ومصنع أجورا لتوطين صناعات ماكينات القهوة والتي كان يتم استيرادها من ألمانيا، ومصانع الدهانات وغيرها.
التعامل مع القطاع غير الرسمي

تتعامل مبادرة ابدأ من خلال محور دعم الصناعات ومحور البحث والتطوير والتدريب، وطبقا لبيانات أحدث تعداد اقتصادي صادر عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء فإن القطاع الصناعي غير الرسمي يمثل نحو ٧٪ من القيمة المضافة الإجمالية لقطاع الصناعة ويعمل به حوالي 21٪ من العاملين بقطاع الصناعة ، إلا أن القطاع غير الرسمي يؤثر على الصناعة من خلال انخفاض الأعباء المالية عليه مقارنة بالقطاع الرسمي، وانخفاض جودة منتجاته.

وحرصت الدولة على تقليل العبء على القطاع الرسمي متناهي الصغر والصغير والمتوسط من خلال خضوعه لنظام الضرائب المبسط.

- نص قانون رقم 152 لسنة 2020 بإصدار قانون تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، على خضوع المشروعات التي لا يجاوز حجم أعمالها السنوي1٪ معاملة ضريبية مبسطة

 

54e80eb9-19df-45a6-a631-bf3f64b3f8fb


وقررت وزارة المالية مؤخرا إضافة المعاملة الضريبية المبسطة إلى تعديلات قانون الضريبة على الدخل، بحيث تستفيد منها جميع الشركات المؤهلة دون إلزامها بالتسجيل في جهاز المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، وبالتنسيق والتعاون بين رئاسة مجلس الوزراء والهيئة العامة للتنمية الصناعية تمت الموافقة على تعديل المادة رقم 3 بقانون 15 لعام 2017 بما يسمح بتقنين أوضاع المشروعات الصناعية غير المرخصة بأن تمنحها الهيئة العامة للتنمية الصناعية تصاريح تشغيل مؤقتة لحين توفيق أوضاعها، ويجوز مد التصريح المؤقت لفترتين إضافيتين بمقترح من الهيئة وبموافقة وزير التجارة والصناعة.

يذكر أن مبادرة "ابدأ" تعمل على مساعدة المصانع التي ترغب في تقنين أوضاعها والحصول على التراخيص من خلال مساعدتها في استكمال الإجراءات اللازمة وتقنين أوضاعها مع الجهات المعنية وتيسير انتقال هذه المصانع إلى المناطق والمجمعات الصناعية بناءا على طلبها.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة