الأسبوع الأول بعد حلف اليمين.. نشاط مكثف لياسمين فؤاد لتطبيق توجيهات الرئيس للحكومة الجديدة.. ملف المخلفات والاستثمار البيئى وتوطين التصنيع المحلى الأبرز.. وتبحث مستجدات مشروع إنتاج الطاقة بأبورواش

الجمعة، 12 يوليو 2024 05:47 م
الأسبوع الأول بعد حلف اليمين.. نشاط مكثف لياسمين فؤاد لتطبيق توجيهات الرئيس للحكومة الجديدة.. ملف المخلفات والاستثمار البيئى وتوطين التصنيع المحلى الأبرز.. وتبحث مستجدات مشروع إنتاج الطاقة بأبورواش احد لقاءت وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد
كتبت منال العيسوي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

- تزور مع "النيباد" مركز التميز الأفريقي للمرونة والتكيف ببيت القاهرة

- تناقش مع سيدارى آليات تطبيق المسئولية الممتدة للمخلفات الالكترونى
- تبحث مستجدات مشروع إنتاج الطاقة بأبورواش
- تسلم المدفن الصحي بدمياط
- اجتماعات مكثفة مع وزراء الإنتاج الحربى والتنمية الصناعية
- بحث الاستثمارات البيئية الصناعية
- تشارك في توزع جوائز الصحفيين البيئين

شهد الأسبوع الأول بعد أداء وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد حلف اليمين أمام رئيس الجمهورية، وتجديد الثقة لها مرة أخرى، حالة من النشاط  المكثف التي اعتادتها الوزيرة ، في متابعة الملفات الأكثر أهمية بالوزارة وعلى رأسها ملف التغيرات المناخية، والاستثمار البيئي والمناخى في المخلفات، واستكمال خطة الدولة في منظومة البينية التحتيه للمخلفات ، وما تم من المنظومة، ومشروعات انتاج الطاقة من المخلفات، بالإضافة الى متابعة المشروعات التي تم اطلاقها، بالإضافة لعقد عدد من اللقاءات مع الوزراء الجدد للإنتاج الحربى والتنمية الصناعية، 

اليوم الأول بعد حلف اليمين


الساعات الأولى لليوم الأول بعد حلف اليمين استقبلت وزيرة البيئة المديرة التنفيذية لوكالة الاتحاد الافريقى للتنمية" أودا - نيباد"، واصطحبتها في زيارة لمركز التميز الأفريقي للمرونة والتكيف، الذى تستضيفة مصر في بيت القاهرة التابع لوزارة البيئة، حيث سيقوم بدور مهم في تحقيق مطالب القارة الافريقية والدول المجاورة في ملف تغير المناخ من قلب القاهرة.


ولم ينتهى اليوم الأول الا وعادت وزيرة البيئة لمقر الوزراة لتلتقى العاملين بالوزارة وتشكرهم على جهودهم الفترة الماضية وتحثهم على استكمال مسيرة العمل البيئي في مصر، وتؤكد لهم ان تجديد الثقة لها هو تجديد ثقة لكل العاملين بوزارة البيئة على مجهودهم في الملف البيئي.


اليوم الثانى


استهلته وزيرة بمتابعة الملف الأكثر حيوية ويمس المواطن، وهو ملف الإدارة المتكاملة للمخلفات في مصر والاستثمار في الطاقة النظيفة والمتجدة، ثم تابعت ماتم تنفيذه من مشروع أبو رواش بالجيزة لانتاج الطاقة من المخلفات البلدية، ثم ناقشت مع سيدارى اليات تطبيق نظام المسئولية المنمتدة لمنتج المخلفات الالكترونية، بحضور ياسر عبد الله رئيس جهاز المخلفات، واختتم اليوم بمناقشة مقترح لتنفيذ برنامج تدريب للعاملين بجهاز تنظيم إدارة المخلفات ووزارة الصناعة والجامعات والقطاع الخاص، من اجل اعداد كادر متخصصين في تقييم وضع المصانع والشركات التي تعمل في مجال المخلفات الالكترونية.

اليوم الثالث


شاركت وزارة البيئة في تسليم المدفن الصحى بدمياط ضمن مشروعات البنية التحتية ضمن البرنامج الأول للمنظومة المخلفات ، والذى يشمل انشاء العديد من المدافن الصحية للمخلفات، وتطوير بعض المقالب العمومية للمخلفات، ضمن الخطة الخاصة بهذا الملف وتطوير المنظومة واستكمالها بما يضمن زيادة القيمة المضافة للمخلفات وانشاء مشروعات مرتبطة بها سواء إعادة التدوير، أو إنتاج الطاقة، أو إنتاج البيوجاز والسماد العضوى.

اليوم الرابع


لم يمر اليوم الرابع بعد أداء اليمين إلا وأعلنت الوزيرة ختام مسابقة كلنا فايزين لجمع وفصل المخلفات من محمية وادى دجلة، وذلك لأهمية مبادرات المجتمع المدنى في ملفات البيئة، حيث أن تلك المسابقة تم تنفيذها داخل المحمية بمسافة 3 كيلومتر، والتي بدأت فاعليتها من احياء مصر القديمة بباب الشعرية والسيدة زينب والمطرية وصولا للمعادى بمحمية وادى دجلة.

اليوم الخامس


التقت الدكتورة ياسمين فؤاد بوزير الإنتاج الحربى ، لبحث توطين صناعة إعادة التدوير وفرز وجمع المخلفات ضمن الخطوات التي تتسق مع توجيهات الرئاسة بالتوسع في التصنيع المحلى وتوقيع عقد تحويل المخلفات لطافة بابور واش وشبرامنت ، حيث جاء اللقاء في ضوء تنفيذ توجهات الرئيس ورئيس الوزراء للوزراء المعنين بملف المخلفات وخاصة المشروعات التي تساهم في الانتقال الى الطاقة النظيفة، وتم مناقشة الخريطة الاستثمارية للمخلفات الزراعية.

اليوم السادس


وزيرة البيئة على مدار الأيام السابقة، بدأت وضع الخطوط العريضة التي تتسق مع توجيها رئيس الوزراء في الاجتماع الذى عقده مع الحكومة الجديدة وزيارة مجلس النواب، الرد على كافة استفسارات المواطنين التي يوجهها أعضاء البرلمان للوزراء باعتبارهم ممثلين للشعب، والتأكيد على أهمية القضايا التي تلامس المواطن وتخفيف المعاناة عليه، وتوفير كافة المعلومات والرد على الشائعات التي تنتشر في السوشيال ميدا، والحرص على لقاء الصحفيين وتوفير المعلومات المرتبطة بالملفات.

ولم ينتهى اليوم السادس الا وشاركت وزيرة البيئة في حفل توزيع جوائز الصحافة المصرية الذى انطلق في قلعة الصحافة بنقابة الصحفيين، وسلمت الوزيرة الصحفيين البيئيين الفائزين بجوائز الصحافة البيئية الجوائز، وأكدت على ان اهتمام النقابة بالصحافة البيئية يعكس أهمية ودور الإعلام في الوعى بالقضايا البيئية.

اليوم السابع


وجاء اليوم السابع من الأسبوع الأول لاداء وزيرة البيئة بعد حلف اليمين، ليضيف ملف اخر اكد عليه الرئيس وهو ملف الاستثمار البيئي، حيث التقت وزيرة البيئة بوزير الصناعة والنقل ، وبحثا خلال اللقاء سبل تيسير إجراءات التراخيص الصناعية ووضع اليات تنفيذ مهام هيئة التنمية الصناعية وجهاز شئون البيئة ، من اجل تحقيق زيادة الاستثمارات في مجال الصناعة والحفاظ على البيئة.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة