طريق جبل قطرانى.. أقدم طريق ممهد بالعالم وفقا لخريطة الجيولوجى هوى بدنل 1905.. الطريق عمره 4500 سنة ويقع شمال بحيرة قارون ويبلغ طوله 11,5 كيلو متر.. وكان يستخدم لنقل البازلت لميناء السفن لبناء الأهرامات.. صور

الجمعة، 12 يوليو 2024 05:00 ص
طريق جبل قطرانى.. أقدم طريق ممهد بالعالم وفقا لخريطة الجيولوجى هوى بدنل 1905.. الطريق عمره 4500 سنة ويقع شمال بحيرة قارون ويبلغ طوله 11,5 كيلو متر.. وكان يستخدم لنقل البازلت لميناء السفن لبناء الأهرامات.. صور طريق جبل قطرانى
الفيوم رباب الجالي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

محافظة الفيوم من أغنى محافظات مصر من حيث وجود العديد من المواقع السياحية والأثرية الهامة، ومن أهم هذه المواقع الأثرية شمال بحيرة قارون حيث يوجد أقدم طريق ممهد فى العالم، كما أن أول طريق معبد، وهو طريق جبل قطراني الذى يصل إلى معبد قصر الصاغة وكان يستخدم الطريق كممر تنقل من خلاله كتل البازلت إلى السفن التى تعبر من خلال بحيرة قارون إلى نهر النيل لبناء المواقع الأثرية بالجيزة.

 

وقال سيد الشورة، مدير عام آثار الفيوم السابق، إن طريق جبل قطرانى هو أقدم طريق ممهد فى العالم ويوجد شمال بحيرة قارون، حيث يوجد بالقرب من جبل قطرانى ويرجع الطريق إلى عصر الدولة القديمة ويرجع تاريخ إنشاء الطريق إلى أكثر من 4500 سنة، ويبلغ طوله حوالى 11,5 كيلو متر، وكان الهدف من إنشاء الطريق يرجع إلى استخدامه لنقل كتل البازلت من أعلى جبل قطرانى، إلى ميناء التحميل على السفن أو القوارب جنوب غرب معبد قصر الصاغة حيث كانت مياه بحيرة قارون تصل إلى هذا الموقع فى عصر الدولة القديمة، ثم تحمل هذه الأحجار على السفن فى البحيرة ومنها إلى نهر النيل لتصل إلى المنشأت التى أقامها ملوك الأسرة الرابعة والخامسة فى عصر الدولة القديمة فى الجيزة .


ولفت الشورة، إلى أن الطريق تم تصنيفه بأنه أول وأقدم الطرق الممهدة فى العالم، وذلك وفقًا لما أشارت إليه خريطة من عام 1905 للعالم الجيولوجى "هوى بدنل" الذى أكد أنه هذا الطريق أول وأقدم طريق معبد فى العالم، وهو طريق غير متصل وأصبح المتبقى منه 14 جزء فقط وذلك بفعل عوامل التعرية والزمن.


وأضاف الشورة، أن هذا الطريق تم انشاءه من كتل الأحجار من الصخور المحيطة به فعند البداية بالقرب من محاجر البازلت إستخدم البازلت وعندما يمر بالغابة المتحجرة استخدم الخشب المتحجر، كما تم استخدام الحجر الرملى فى بعض اجزاءه .


ولفت الشورة أن هذا الطريق كانت له فروع داخل محاجر البازلت القديمة سواء الشرقية أو الغربية وتم إنشاء الطريق فى أقرب مسافة بين جبل قطرانى وقصر الصاغة حيث يوجد شاطئ بحيرة "موريس" قارون حاليا ويحتفظ الطريق بحوالى 5,5 كيلو متر من بنيته القديمة.


ويؤكد الشورة، أن أحجار البازلت تم استخدامها فى إقامة أرضيات المعابد الجنائزية الخاصة بالمجموعات الهرمية فى فى منطقة الأهرامات.

 

image0
 

 

image1
 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة