لماذا تتخلى مايكروسوفت عن مقعد مراقب مجلس إدارة OpenAI.. تقرير يجيب

الجمعة، 12 يوليو 2024 12:00 ص
لماذا تتخلى مايكروسوفت عن مقعد مراقب مجلس إدارة OpenAI.. تقرير يجيب مايكروسوفت
كتبت هبة السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تخلت شركة مايكروسوفت عن مقعد المراقب في مجلس الإدارة في شركة OpenAI التي اجتذبت تدقيقًا تنظيميًا على جانبي المحيط الأطلسي، قائلة إن ذلك ليس ضروريًا بعد أن تحسنت حوكمة شركة الذكاء الاصطناعي الناشئة بشكل كبير في الأشهر الثمانية الماضية.

ذكرت صحيفة فايننشال تايمز نقلاً عن شخص لديه معرفة مباشرة بالأمر أن شركة آبل، التي أعلنت الشهر الماضي عن جلب برنامج الدردشة ChatGPT الخاص بشركة OpenAI إلى أجهزتها، لن تتولى دور المراقب في مجلس إدارة شركة OpenAI بعد أن كان من المتوقع على نطاق واسع أن تفعل ذلك ولم تستجب شركة أبل لطلب التعليق.

وقال متحدث باسم OpenAI إن الشركة ستنشئ نهجًا جديدًا للمشاركة من خلال استضافة اجتماعات منتظمة لأصحاب المصلحة مع الشركاء الاستراتيجيين مثل مايكروسوفت وآبل والمستثمرين.

اتخذت شركة مايكروسوفت منصب مراقب بدون تصويت في مجلس إدارة OpenAI في نوفمبر من العام الماضي بعد أن استعاد سام ألتمان، الرئيس التنفيذي لشركة OpenAI، مقاليد الشركة التي تدير برنامج الدردشة الآلي ChatGPT المولد بالذكاء الاصطناعي.


وأثار مقعد المراقب واستثمار مايكروسوفت الذي يزيد عن 10 مليارات دولار في OpenAI عدم الارتياح بين هيئات مراقبة مكافحة الاحتكار في أوروبا وبريطانيا والولايات المتحدة بشأن مقدار السيطرة التي تمارسها على OpenAI.

استشهدت مايكروسوفت بشراكات "أوبن إيه أي" الجديدة والابتكار وقاعدة العملاء المتنامية منذ عودة ألتمان إلى الشركة الناشئة لتخليها عن مقعدها المراقب.

"على مدى الأشهر الثمانية الماضية، شهدنا تقدمًا كبيرًا من قبل مجلس الإدارة المشكل حديثًا ونحن واثقون من اتجاه الشركة، ونظرًا لكل هذا لم نعد نعتقد أن دورنا المحدود كمراقب ضروري،" قالت في رسالة إلى OpenAI بتاريخ 9 يوليو.

وقال منظمو مكافحة الاحتكار في الاتحاد الأوروبي الشهر الماضي إن الشراكة لن تخضع لقواعد الاندماج الخاصة بالكتلة لأن مايكروسوفت لا تسيطر على OpenAI، لكنهم بدلاً من ذلك سيطلبون آراء طرف ثالث بشأن البنود الحصرية في الاتفاقية.

في المقابل، لا تزال هيئات مراقبة مكافحة الاحتكار البريطانية والأمريكية لديها مخاوف وتساؤلات حول تأثير مايكروسوفت على OpenAI واستقلالية الأخيرة.

تتنافس مايكروسوفت وOpenAI بشكل متزايد لبيع تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي لعملاء المؤسسات، بهدف توليد الإيرادات وإظهار استقلاليتهما أمام المنظمين لمعالجة مخاوف مكافحة الاحتكار.

بالإضافة إلى ذلك، تعمل مايكروسوفت على توسيع عروض الذكاء الاصطناعي الخاصة بها على منصة Azure وعينت الرئيس التنفيذي لشركة Inflection لرئاسة قسم الذكاء الاصطناعي للمستهلكين، وهي خطوة تم تفسيرها على نطاق واسع على أنها محاولة للتنويع خارج نطاق OpenAI.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة