العثور على مائدة وأدوات مطبخ عمرها 3500 عام في أذربيجان

الجمعة، 12 يوليو 2024 06:00 ص
العثور على مائدة وأدوات مطبخ عمرها 3500 عام في أذربيجان طاولة الطقوس
ميرفت رشاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اكتشف علماء الآثار، من جامعة كاتانيا الإيطالية طاولة طقوس عمرها 3500 عام مع أدوات المائدة الخزفية التي لا تزال في مكانها، تم الاكتشاف في تافا تيبي، وهو موقع يعود إلى العصر البرونزي المتآخر ويقع في منطقة القوقاز بالقرب من حدود أرمينيا وجورجيا وأذربيجان، وفقا لما نشره موقع "heritagedaily".

وقال الباحثون إن تافا تيبي ربما كانت بمثابة نقطة استراحة للبدو الرحل الذين يسافرون بين حوض نهر كورا وجبال القوقاز.

وكشفت الحفريات عن هيكل ترابي على شكل دائرة، تضم منطقة مطبخ وطاولة طقوس كاملة مع أدوات خزفية لا تزال في مكانها، بالإضافة إلى أغطية للمواقد المستخدمة في الطهي.

وتشير آثار الحرق إلى أن الطعام كان يُطهى داخل أوعية خزفية، وهو ما يتضح من بقايا الأوعية والأكواب المصنوعة من الخزف الأسود المصقول المنتشرة في منطقة التنقيب.

وبحسب علماء الآثار كان للهيكل مدخل ضخم بأعمدة خشبية وسقف من القش، ربما كان يغطي المجمع بأكمله، وتشير العديد من ثقوب الأعمدة، التي تؤكد على التصميم الدائري، إلى أن قطر الهيكل كان يبلغ حوالي 15 مترًا.

تميزت المنطقة الدائرية الخارجية بوجود عدد كبير من عظام الحيوانات (الأبقار والأغنام والخنازير)، بالإضافة إلى الفخاريات الخزفية المتروكة كقمامة، توفر الرواسب رؤى جديدة حول نوع الوجبات المستهلكة في تافا تيبي، والتي كانت جزءًا من وجبة طقسية مشتركة بين أعضاء المجتمعات البدوية.

تمت الإشارة إلى الطبيعة الطقسية من خلال اكتشاف تماثيل بشرية موضوعة في حفر نذرية، وحقيقة أن السيراميك الموجود على طاولة الطقوس يبدو وكأنه مغلق عمدًا في طبقة سميكة من الأرض المضغوطة.

ويخطط علماء الآثار لعرض المزيد من النتائج التي توصلوا إليها في موقع تافا تيبي في مهرجان يقام في منتصف يوليو، ومن المقرر أن يقام معرض تستضيفه جامعة كاتانيا في صقلية بإيطاليا في ديسمبر.


 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة