المنظمة العالمية للأرصاد: 2000 مليون طن من الغبار تحجب السماء

الجمعة، 12 يوليو 2024 01:43 م
المنظمة العالمية للأرصاد: 2000 مليون طن من الغبار تحجب السماء غبار كثيف
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أفادت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، اليوم الجمعة، بأن كمية الغبار في الغلاف الجوي انخفضت بشكل طفيف في عام 2023، محذرة من أن سوء الإدارة البيئية يزيد من مخاطر العواصف الرملية والترابية.

ويدخل حوالى 2000 مليون طن من الغبار إلى الغلاف الجوى كل عام، مما يحجب السماء ويضر بجودة الهواء في مناطق قد تبعد عن بعضها البعض آلاف الكيلومترات، ولكنه يؤثر أيضاً على الاقتصادات والنظم البيئية والطقس والمناخ، بحسب تحذيرات المنظمة التابعة للأمم المتحدة؛ لكن في عام 2023، كان معدل تركيز الغبار السطحي أدنى قليلاً عما كان عليه في عام 2022، ويرجع ذلك بشكل رئيسي إلى انخفاض انبعاثات الغبار في شمال إفريقيا وشبه الجزيرة العربية وشمال الهند ووسط أستراليا والهضبة الإيرانية وشمال غرب الصين، وفق التقرير.

وأوضحت الوكالة التابعة للأمم المتحدة في التقرير الصادر اليوم بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة العواصف الرملية والترابية، نشرته "الأيام البحرينية"، أن المتوسط السنوي لتركيزات الغبار السطحي فوق غرب آسيا الوسطى ووسط الصين الشمالي وجنوب منغوليا كان أعلى في عام 2023 منه في عام 2022.

وكانت أعنف عاصفة رملية في 2023، بحسب المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، هي تلك التي اجتاحت منغوليا وشمال الصين في مارس، والتي أعطت رياحها العنيفة وغبارها السماء لونا برتقالياً مقلقاً.

وأكدت المنظمة أن ذلك أدى إلى تدهور هائل في جودة الهواء في بعض المناطق بما يتجاوز 9000 ميكروغرام لكل متر مكعب.

ولفتت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية إلى أن العواصف الرملية والترابية لها آثار كبيرة على البيئة والاقتصاد والصحة، وأن سوء إدارة الأراضي والمياه يفاقم المشكلة.

وقالت الأمينة العام للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية سيليستي ساولو، إن البيانات العلمية تشير إلى أن الأنشطة البشرية تؤثر على العواصف الرملية والترابية، على سبيل المثال، يؤدي ارتفاع درجات الحرارة والجفاف وزيادة التبخر إلى انخفاض رطوبة التربة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة