مهرجان العلمين ملتقى الرياضة وجنتها في نسخته الثانية.. مباراة بين أساطير الأهلي والزمالك لنبذ التعصب.. السلة والبادل والجودو أبرز الحاضرين.. الكرة الطائرة والفنون القتالية يزينان الحدث.. وملاعب خاصة لذوى الهمم

الجمعة، 12 يوليو 2024 02:00 م
مهرجان العلمين ملتقى الرياضة وجنتها في نسخته الثانية.. مباراة بين أساطير الأهلي والزمالك لنبذ التعصب.. السلة والبادل والجودو أبرز الحاضرين.. الكرة الطائرة والفنون القتالية يزينان الحدث.. وملاعب خاصة لذوى الهمم العلمين
حسن السعدني

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يجذب مهرجان العلمين الجديدة، أنظار العالم إلى الساحل الشمالي، لمدة تصل لأكثر من 50 يوم، باعتباره المهرجان الأول من نوعه الذى يجمع بين سحر الفن وشغف الرياضة في مكان واحد، حيث يشهد العديد من الفعاليات الرياضية في مختلف الألعاب، ولم يسبق لأي مهرجان بالعالم أن جمع بين ثنائية القوي الناعمة الرياضة والفن، في مكان ووقت واحد، ما يجعل العلمين الجديدة التي يصفها الكثيرون بـ لؤلؤة البحر المتوسط، تحظى بمكانة مرموقة ومتقدمة في السياحة العربية.

وتعتبر مدينة العلمين الجديدة ملتقي الرياضة والأحداث الرياضية وجنة النجوم، باعتبارها واحدة من عدة مدن يطلق عليها في مصر مدن الجيل الرابع التي أنشئت وفق معايير عالمية لتحقيق التوسع العمراني المستدام.

وتستهدف الدورة الثانية مضاعفة أعداد من حضروا الفعاليات خلال الدورة الأولى ليصلوا إلى نحو مليوني زائر في الدورة الجديدة، في ظل تعاون العديد من الجهات الحكومية والخاصة من أجل تضافر الجهود لإنجاح المهرجان وتقديم صورة مشرفة لمصر أمام العالم.

ويحظى المهرجان في هذه النسخة بمشاركة واسعة للفعاليات الرياضية، حيث تشارك عدة رياضات منها كرة السلة والبادل والجودو وغيرها من الرياضات مثل الفنون القتالية والطائرة إضافة إلى ملاعب ورياضات خاصة لذوي الهمم.

ومن الرياضات التي تزين المهرجان الرياضي بالعلمين الجديدة الكرة الطائرة، بالإضافة إلى الفنون القتالية، وتنطلق منافسات الفنون القتالية 22 أغسطس، بينما تقام منافسات الطائرة 1 أغسطس.

وفى مبادرة جديدة لنبذ التعصب في الرياضة المصرية، من خلال مهرجان العلمين الجديدة، في دورته الثانية، تقام مباراة ودية بين أساطير قطبي الكرة المصرية الأهلي والزمالك، وتشهد المباراة التي ستقام بين نجوم قطبي الكرة المصرية، على هامش مهرجان العلمين الجديد.

ومن الفعاليات الرياضة ممارسة رياضة بينت بول، والتي من المقرر أن تقام خلال فترة المهرجان، والرياضة هي عبارة عن  مجموعة من اللاعبون، في فرق أو بانفراد، يتنافسون للقضاء على خصمهم بواسطة ضربهم بكرات صغيره تحتوي على طلاء تخرج من بندقية خاصة، وهى من الفعاليات التي تساعد على الشعور بالسعادة وتكوين علاقات صداقة قوية من خلال التعرف على أشخاص جدد من خلال ممارسة اللعبة الجماعية.

وتختلف قواعد لعبة كرة الطلاء، ولكن تشمل الاستيلاء على العلم، والقضاء، والدفاع أو الهجوم على نقطة معينة أو منطقة، أو التقاط الأشياء التي تم اخفائها في منطقة اللعب، وتستغرق مدة اللعبة من ثواني إلى ساعات.

وتنطلق منافسات بطولة السلة 18 يوليو الجاري، بمشاركة العديد من اللاعبين، بينما البادل يوم 25 يوليو الجاري، والذى سبق وشارك بالمهرجان في نسخته الأولى التي أقيمت العام الماضي بإقامة بطولة دولية شهدت مشاركة 100 لاعب من 15 دولة.

وتقام أنشطة مختلفة لـ "Redbull " كل ويد إند، على هامش مهرجان العلمين، وتنطلق أيضا البطولات لذوى الإعاقة على مدار فترة إقامة المهرجان وتوزيع الجوائز على الفائزين في المنافسات.

وتولى الشركة المتحدة اهتماما كبيرا بالرياضات الأخرى وخاصة سباق السيارات الذي تتنوع منافسات، حيث تقام في عدة منافسات تنطلق ب مقدمة التجمع سباق السحب المعدل - كارتينج بيرل آرت / جيبلي RC يوم 17 الشهر المقبل، ومنها رالي سيارات العلمين -سيوة على ثلاث مراحل أيام 18 و19 و20 أغسطس المقبل، فيما تقام منافسات سنجل دوين دريفت يوم 21 أغسطس، وتقام نهائيات هذا السباق يوم 22 من الشهر ذاته، بينما في اليوم التالي يقام سباق السحب أو ما يسمى نهائيات المحاكاة، وتستكمل سباقات السيارات أيضا يوم 24 أغسطس بمنافسات قوية حيث تقام أعلى 8 نهائيات في الانجراف الفردي وأعلى 8 نهائيات في الانجراف المزدوج.

وتتضمن الفعاليات الرياضية بطولة MMa للملاكمة، حيث يقام المؤتمر الصحفي يوم 22 أغسطس وتقام المنافسات في اليوم التالي، بالإضافة إلى سبيد + GINCANA، وبطولات + ملاعب لذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة الذين توليهم الدولة اهتماما بالغا.

المدينة تمثل وجهة سياحية للأنشطة الرياضية بما لها من مميزات بالجملة حيث طقسها المعتدل طوال العام وقربها من القاهرة والإسكندرية ومن بداية الكيلو 21 تقريباً ومياه البحر شديدة النقاء ويميزها وجود طيات صخرية ينتج منها بحيرات طبيعية تتكون بالطبوغرافيا الطبيعية للمكان وتكون مناطق آمنة للسباحة والرياضات المائية مثل منطقة مارينا ورأس الحكمة وسيدي عبدالرحمن، كما أن هناك ميناء في المنطقة من المرتقب أن ينافس ميناء الإسكندرية.

ويميز العلمين أنها مدينة وليست قرية سياحية مغلقة ولا يجب الاعتماد فيها على الاقتصاد أحادي الجانب مثل السياحة، ولكن يجب توطين أنشطة اقتصادية متنوعة، فهي فرصة واعدة للاستثمار لعوامل متعددة على رأسها قرب المسافة وتوفر نمط حياة يصلح للأوروبيين، وفي الوقت ذاته يمكن أن تكون مقر إقامة لكثير من الأجانب، خصوصاً المتقاعدين. فالطقس حتى في ذروة الشتاء لا يقارن بأوروبا، وفي الوقت ذاته الحياة أرخص بكثير وتتوافر الخدمات كافة باعتبار وجود كثير من العمالة من المحافظات المجاورة.

المدينة أيضاً بها خدمات قائمة بالفعل وطرق ممهدة ومطار في منطقة الساحل الشمالي، وهي مرشحة بقوة للتحول لمدينة مليونية وفرصة الامتداد فيها واسعة، ولكن هناك أشياء ينبغي مراعاتها مثل توفير المساكن للطبقات كافة، ومن بينها العمال ومقدمو الخدمات بأسعار مناسبة حتى لا تتكون مجتمعات عشوائية وغير منظمة حولها. كما أن إنشاء الجامعات ووجود طلاب ودارسين سيكون عاملاً رئيساً في وجود مجتمع متكامل ومحفز لكثير من المراكز البحثية على الوجود في المنطقة، كما أنه سيجعل هناك حياة طوال فترة الشتاء.

وشهد المهرجان في نسخة العام الماضي إقبالا كبيرا من الرياضيين، باعتباره الحدث الترفيهي والرياضي الأكبر في الشرق الأوسط، المقام في مدينة العلمين الجديدة، والذي يستمر طوال موسم الصيف، ليقدم تجربة صيفية فريدة على ساحل البحر الأبيض المتوسط، حتى يوم 26 أغسطس 2023، وبدأت فعاليات المهرجان ببطولة لكرة القدم الشاطئية شارك بها أكثر من 40 نجما من نجوم الرياضة على المستوى المحلي والأجنبي، كما أقيم وقتها سباق" تراياثلون"، مكون من 3 رياضات "السباحة - ركوب الدراجات - الجري" وجميعها ألعاب أوليمبية، وتم تنظيم بطولة دولية للبادل، وعروض للطائرات RC، وبطولة دولية للكرة الشاطئية، وسباق للسيارات، وتحدي جيت سكي JET SKIS CHALLENGE، فضلا عن إقامة البطولة العربية للجودو على هامش أحداث المهرجان.

ومن المنتظر أن يكون المهرجان هذا العام أكثر زخمًا وإقبالا، نظرا للاهتمام الكبير من الشركة المتحدة وشركائها، والتعاون الكبير مع المؤسسات الحكومية والخاصة لإثراء المحتوي الترفيهي والرياضي، وخلق بيئة رياضية جاذبة للأحداث، كما أن سحر المدينة يجعلها وجهة سياحية مناسبة لعشاق الرياضة من مصر والعالم أجمع.

ويهتم المهرجان في هذه النسخة بجميع أفراد الأسرة، عن طريق توفير أنشطة وفعاليات تناسب كل الأعمار على رأسها الرياضة، هناك عدة رياضات تتواجد ضمن الفعاليات من ضمنها الباراموتور، وهي طريقة فريدة للطيران عن طريق جناح طائرة شراعية ومحرك، يستخدم للإقلاع والهبوط، يتم ربط الشخص بالمحرك، ويتحكم في الشراع والسرعة، ولا يحتاج محبو هذه الرياضة سوى التدريب لفترة قصيرة، يجتاز فيها عدد من الساعات لممارسة اللعبة، وفقًا لما ورد في موقع « WORLD AIR SPORTS FEDERATION»، وعادة تمارس هذه الرياضة في الأماكن السياحية والأثرية، للاستمتاع بالمناظر الطبيعية والأثرية من السماء.

وكان مهرجان العلمين «الترند» تصدّر على «إكس» في مصر والدول العربية، بحسب قناة «القاهرة الإخبارية» التي أكدت أن هاشتاج مهرجان العلمين احتل المرتبة الأولى عالمياً، بعد الإعلان عن تفاصيل دورته الثانية.

ومدينة العلمين الجديدة هي أول مدينة مليونية فى الساحل الشمالي، وتعتبر إحدى مدن الجيل الرابع، وتتشابه المدينة مع العاصمة الإدارية الجديدة فى ضخامة المشروعات العالمية التي ستقام عليها بأفضل المدن السياحية فى مصر، حيث تشمل مراكز تجارية عالمية وأبراج سكنية وسياحية.

ويعد مشروع مدينة العلمين الجديدة فرصة للتغلب على التكدس السكاني في مصر عن طريق الاستفادة من الساحل الشمالي كوجهة سكنية فضلاً عن جذبها للسياحة طوال السنة، لذلك تجد فيه الفعاليات والأحداث الرياضية ضالتها في فصل الصيف من كل عام.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة