ميناء الإسكندرية الكبير حلم يتحقق قريبا.. مشروعات ضخمة تضع مصر على القائمة العالمية وتُحقق طفرة فى النقل البحرى والتجارة الدولية.. المحطة المتعددة الأغراض تستوعب 15 مليون طن بضائع

الجمعة، 12 يوليو 2024 03:00 م
ميناء الإسكندرية الكبير حلم يتحقق قريبا.. مشروعات ضخمة تضع مصر على القائمة العالمية وتُحقق طفرة فى النقل البحرى والتجارة الدولية.. المحطة المتعددة الأغراض تستوعب 15 مليون طن بضائع ميناء الإسكندرية الكبير
الإسكندرية أسماء على بدر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

منذ أن أطلق الرئيس عبد الفتاح السيسي رؤيته لبناء الجمهورية الجديدة وعجلة العمل لا تتوقف في كافة أنحاء الجمهورية لتنفيذ هذه الرؤية من خلال مشروعات عملاقة في كافة المجالات تحقق التقدم والتنمية بالبلاد، وقد كان لمشروعات البنية التحتية،  وعلي رأسها مشروعات النقل النصيب الأكبر من تلك المشروعات كما تولى القيادة السياسية والحكومة المصرية اهتماماً غير مسبوق بقطاع النقل بإعتباره الشريان الرئيسى الذى تبنى على أساسه كافة برامج التنمية الأقتصادية والأجتماعية بالبلاد ، ومن أهم المشروعات هو ميناء الإسكندرية الكبير بمحافظ الإسكندرية بعد توسعته وجهله مُهيئا لاستقبال اكبر السفن التجارية فى العالم ويشمل المشروع عدد من المشروعات الهامة .

 

محطة تحيا مصر

جاءت فكرة انشاء محطة تحيا مصر فى سبتمبر 2021 أثناء تفقد ميناء الإسكندرية ووضع حجر الأساس لمحطة تحيا مصر متعددة الأغراض على الأرصفة (55-62 ) بأهمية الاستفادة من موقع مصر الجغرافي الفريد على البحرين الأحمر والمتوسط ووجود أهم ممر ملاحي عالمي فيها وهو قناة السويس وبهدف أن تكون مصر بالموقع الطبيعي لها كمحرك للتجارة العالمية وأن تكون كافة تلك الاستثمارات بقطاع الموانئ وتنمية ظهيره بأموال مصرية خالصة علي أن يتم طرح تلك المشروعات للإدارة والتشغيل مع القطاع الخاص المصري والعالمي للوصول للهدف الرئيسي وهو تحويل مصر الي مركز اقليمي للنقل واللوجيستيات وتجارة الترانزيت .

وتم إنشاء محطة تحيا مصر متعددة الأغراض بإجمالي أطوال 2,5 كم ومساحة 560 ألف م2 وبطاقة استيعابية ( 12-15 مليون طن ) بتكلفة إجمالية 7 مليار جنيه .

أرصفة جديدة

ومن ضمن خطة المشروعات والتطوير هو إضافةً ارصفة جديدة للميناء لتوسعته تم إنشاء رصيف 85/3 لتداول الأخشاب والغلال بطول 433 متر طولى ويسمح بتراكى سفن حتى 70 ألف طن من البضائع .

 

محور ابو ذكرى

ومن ضمن المشروعات الجديدة وخطة التطوير هو  إنشاء عدد 3 محاور لربط ميناء الإسكندرية بمحور الفريق أبو ذكري " محور التعمير " ( محور 54 – محور 27 – محور الدخيلة ) .

 

محطة الصب الجاف

إنشاء محطة الصب الجاف النظيف بأطوال أرصفة 1150 متر بتكلفة 1,6 مليار جنيه.

ويهدف المشروع إلى زيادة طاقة الإستيعابية للتداول والتخزين الحبوب والغلال بميناء الدخيلة بواقع 7-6 مليون طن سنويا لمواجهة الطلب المتزايد والتي ستكون أول محطة متكاملة بالموانئ المصرية لتخزين الحبوب وصناعات القيمة المضافة وبأعلى طاقة تفريغية للحبوب بالموانئ المطلة على البحر
المتوسط.

يتكون المشروع من رصيف بطول 1150م بعمق يصل إلى 16م وبمساحة أرضية تبلغ 300 ألف م2وسيكون قادرا على إستقبال عدد 4 سفن بطول 240م، تقوم شركة أبناء عبد السلام الفقي بتنفيذ المشروع والذى تم البدء فيه في شهر يناير 2022 و بلغت نسبة تنفيذ أعمال الردم 85% والنسبة الإجمالية لتنفيذ المشروع 41% و يهدف إلى إنشاء رصيف بطول 1150 متر.

حواجز للأمواج

ويتم حاليا انشاء حواجز للأمواج لحماية الميناء بإجمالي أطوال 7000 متر وتكلفة 6,7 مليار جنيه.

منطقة لوجستية

ومن اهم المشروعات هو إنشاء منطقة لوجستية علي مساحة 273 فدان وتكلفة 2 مليار جنيه .

وتعتبر المنطقة اللوجستية بميناء الإسكندرية من اهم المشروعات التي تبلغ مساحتها 273 فدان ستشهد العديد من الصناعات والمجالات المرتبطه بالنقل البحري والصناعات المكملة وصناعات القيمة المضافة والتي يأتي على راسها صناعة الحاويات وهي من الصناعات الجديدة المخطط ادخالها الى مصر.

كما ان  المنطقة ستشهد النشاط الأول المتمثل في  أعمال التخزين الإستيراد والتصدير والإيداع الجمركي وإعادة التصدير وهي ابسط الأنشطة وكذلك ستشهد النشاط الثاني المتمثل في التعبئة والتغليف والتصنيع البسيط للمنتجات الزراعية والصناعات التحويلية الصغيرة والبسيطة وكذلك الصناعات البسيطة القائمة علي بعض الزيوت الواردة في عبوات وخزانات كبيرة وكافة صناعات القيمة المضافة التي تساهم في تحسين المنتج سواء الوارد أو الصادر مشيراً إلي أن النشاط الثالث لتلك الصناعات التي ستشهدها المنطقة اللوجيستية هي نشاط تصنيع الفوارغ  مثل الكرتون الورقي والأجولة والحاويات ( ال20 قدم و ال 40 قدم ، مضيفاً أن مراقبة الجودة والتأكد من صلاحية المنتجات الواردة والمصدرة من تلك المنطقة هو رابع تلك الأنشطة وهو  نشاط هام جداً لضمان عدم وجود عيوب في تلك المواد وملائمتها لمعايير الجودة العالمية ، مؤكداً أن هذه المنطقة سيوجد بها محطة تبادلية في منطقة العامرية ترتبط بالقطار الكهربائي السريع وكذلك مع خط سكة حديد ( المناشي – الإتحاد – القباري ) لنقل البضائع والمنتجات الى كافة انحاء الجمهورية










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة