افتتاح معرض "فى صحبة محمود سعيد" بمجمع الفنون بالزمالك.. الثلاثاء

السبت، 13 يوليو 2024 03:00 م
افتتاح معرض "فى صحبة محمود سعيد" بمجمع الفنون بالزمالك.. الثلاثاء لوحات محمود سعيد
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يفتتح قطاع الفنون التشكيلية، برئاسة الدكتور وليد قانوش، معرض "في صُحبة محمود سعيد"، بمجمع الفنون قصر عائشة فهمى بالزمالك، يوم الثلاثاء المقبل، في تمام الساعة السابعة والنصف مساءً.

وثار جدل حول تلف بعض لوحات المعرض قبل أيام من بدئه وتوصلت "اليوم السابع" إلى تقرير لجنة خبراء الترميم الذى تتضمن الآتى: تم فحص كافة الأعمال ومراجعتها بشكل مفصل وعلى ما تم من ترميم، وبالفعل حدث تلف طفيف للغاية عبارة عن ثقب نتج عن اصطدام جزء صلب بخامة السيلونكس السطح الحامل للوحة، وتم ترميمه على الوجه الأكلم وبالمرور على كافة الأعمال لم نجد أي ملحوظات تستحق التوجيه بشأنها وكافة اللوحات معروضة بشكل جيد وبجالة جيدة جداً.

"فى صحبة محمود سعيد" معرض فني توثيقي هام، يعرض أكثر من أربعين عملًا لمحمود سعيد، وخمسة وسبعون عملًا لأقرب أصدقائه من الفنانين الأجانب، ويلقي الضوء على فترة هامة من عُمر التشكيل المصري الحديث في بداية نشأته.

نشأ محمود سعيد ابنا لعائلة عريقة ثرية تسكن بالقرب من مسجد سيدي أبي العباس المرسي، وفي عام 1919 حصل علي ليسانس الحقوق الفرنسية، ووافق والده محمد سعيد باشا رئيس وزراء مصر الأسبق على سفره إلى باريس لاستكمال دراسته العليا للقانون فاغتنم هذه الفرصة حيث التحق بالقسم الحر بأكاديمية جراند شومبير لمدة عام ثم أكاديمية جوليان، وانشغل بتأمل ومشاهدة الثروات الفنية في متاحف باريس ومعارضها وبالقراءة حول تاريخ الفن في كل من إيطاليا وفرنسا وبريطانيا.

وظل محمود سعيد يمارس هوايته الفنية على الرغم من التحاقه بسلك النيابة وتعيينه بمدينة المنصورة بالمحاكم المختلطة، ثم ترقى في سلك القضاء حتى وصل إلى درجة مستشار، وطلب الإحالة إلى المعاش وهو في سن الخمسين.

تأثر تأثرًا كبيرًا بالحياة المصرية والشخصية المصرية والفن المصري بكل أنواعه، وكان لثقافته الغربية وحياته فى الغرب ووراثته التاريخية للفرعونية والفن الإسلامى والعربى ومعايشته للحاضر المصرى المعاصر أثر كبير على فنه.

380187-اعمال-فى-صحبه-محمود-سعيد
أعمال فى صحبة محمود سعيد









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة