"أوبك"تُبقى توقعات نمو الطلب على النفط دون تغيير: مرونة النمو الاقتصادى والسفر جواً سيدعمان استخدام الوقود فى الصيف.. انخفاض الإمدادات النفطية لدول أوبك 126 ألف برميل يوميا فى الربع الأول من العام الحالى

السبت، 13 يوليو 2024 05:00 ص
"أوبك"تُبقى توقعات نمو الطلب على النفط دون تغيير: مرونة النمو الاقتصادى والسفر جواً سيدعمان استخدام الوقود فى الصيف.. انخفاض الإمدادات النفطية لدول أوبك 126 ألف برميل يوميا فى الربع الأول من العام الحالى
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تترقب حكومات و دول العالم دائماً التغييرات الخاصة بـالذهب الأسود "النفط"، سواء ما يتعلق بكميات إنتاجه أو أسعاره العالمية لما يترتب على ذلك من تبعات اقتصادية.


وقد أبقت منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" على توقعاتها بشأن نمو نسبى للطلب العالمي على النفط خلال عامى 2024 و 2025 ، وقالت إن مرونة النمو الاقتصادي والسفر الجوي القوي سيدعمان استخدام الوقود في أشهر الصيف؛ في حين أن وكالة الطاقة الدولية تبدو أقل تفاؤلا حيث عدلت تقديراتها تنازليا.
وقالت "أوبك" في تقرير صدر مؤخراً إن الطلب العالمي على النفط سيرتفع 2.25 مليون برميل يوميا في عام 2024 و1.85 مليون برميل في عام 2025، دون تغيير عن توقعاتها في الشهر الماضي.


كما رفعت منظمة أوبك أيضا توقعاتها لنمو الاقتصاد العالمي هذا العام إلى 2.9% من 2.8%، وقالت إن هناك احتمالا بزيادة هذه النسبة مشيرة إلى الزخم الذي وقع هذا العام خارج الدول المتقدمة في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.
وقالت أوبك "زخم النمو الاقتصادي في الاقتصادات الكبرى ظل مرنا في النصف الأول. هذا الاتجاه يدعم مسار النمو الإيجابي الشامل في الأمد القريب".

تعزيز الطلب العالمى


وأضاف التقرير الصادر عن المنظمة: أنه من المنتظر أن تؤدي حركة الانتقالات القوية والسفر الجوي المتوقع في نصف الكرة الشمالي خلال موسم العطلات الصيفية إلى تعزيز الطلب على وقود وسائل النقل ودفع النمو في الولايات المتحدة.


ويزيد التفاوت في التوقعات المتعلقة بقوة نمو الطلب في عام 2024، ويرجع ذلك جزئيا إلى الاختلافات حول وتيرة تحول العالم إلى الوقود النظيف، وقالت شركة بي.بي، إن الطلب على النفط سيبلغ ذروته العام المقبل.

مستويات الإنتاج


ويطبق تحالف أوبك+ ، الذي يجمع أعضاء منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) بقيادة السعودية، و10 دول حليفة لها أبرزها روسيا، سلسلة من تخفيضات الإنتاج منذ أواخر عام 2022 لدعم السوق.
واتفق التحالف في يونيو الماضى على تمديد تخفيضاتها الأخيرة التي تبلغ 2.2 مليون برميل يوميا حتى نهاية سبتمبر وإلغائها تدريجيا اعتبارا من أكتوبر المقبل.


وكان تحالف أوبك بلس، عقد اتفق في يونيو الماضى على استمرار التخفيضات الطوعية للتحالف النفطي البالغة نحو 1.66 مليون برميل يوميا التي أُعلنت في أبريل 2023، قائمة حتى نهاية 2025.


واتفق الأعضاء الـ22 في أوبك بلس، على تمديد الاقتطاعات الحالية من إنتاجهم النفطي حتى نهاية عام 2025، وكان من المقرر أن تنتهي بنهاية عام 2024، وذلك لدعم الأسعار في مواجهة العديد من عوامل عدم الاستقرار.


وجاء في بيان أن تحالف "أوبك بلس" "سيمدد مستوى إنتاج النفط الخام بدايةً من الأول من يناير 2025 وحتى 31 ديسمبر 2025.
ويبلغ إجمالي خفض الإنتاج الطوعي والإلزامي، نحو 5 ملايين برميل يوميا، بحسب بيانات المنظمة.

وأظهر بيان من التحالف أن جميع دول أوبك تحدد لها نفس مستوى الإنتاج المطلوب في 2025 مثل عام 2024، باستثناء الإمارات التي ارتفع إنتاجها إلى 3.519 ملايين برميل يوميا بزيادة 300 ألف برميل يوميا.


وذكر البيان أن الزيادة الإماراتية ستتم تدريجيا على مراحل ابتداء من يناير 2025 حتى نهاية سبتمبر 2025، مضيفاً أن مستوى الإنتاج المطلوب سابق على تطبيق أي تعديلات إضافية على الإنتاج.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة