جامعة دمياط تنظم أولمبياد علوم الحاسب والمعلوماتية منتصف الشهر الجارى

السبت، 13 يوليو 2024 07:00 ص
جامعة دمياط تنظم أولمبياد علوم الحاسب والمعلوماتية منتصف الشهر الجارى جامعة دمياط
دمياط - معتز الشربينى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تنظم كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعى -جامعة دمياط بالتعاون مع كلية الذكاء الاصطناعى جامعة الدلتا للعلوم والتكنولوجيا، أولمبياد قطاع علوم الحاسب والمعلوماتية (الإصدار السادس) بتاريخ 15 - 16 /7 /2024م تحت رعاية وحضور الدكتور محمد أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي والتي تعقد بعنوان: صنع في مصر: التكنولوجيا المبتكرة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة 15-16/7/2024م Made in Egypt: Innovative Technology for Achieving Sustainable Development Goals (ITA-SDGs) – Damietta University, 15-16 July 2024

يعد هذا البرنامج برنامجَّا تنافسيًا سنويًا، وأقوى المسابقات التي تعقد للتنافس بين طلاب كليات الحاسبات كليات الذكاء الاصطناعى (مرحلة البكالوريوس). وهو أحد أكبر الأحداث العلمية التي تقام في مصر من حيث عدد الجامعات والفرق المشاركة.

ويشارك في الأولمبياد عدد (80) مشروعاً بإجمالي عدد (400) طالب يمثلون كافة الجامعات المصرية (حكومية، أهلية، خاصة). بهدف تقديم وعرض مشروعات تقدم حلولا مبتكرة تعتمد على تكنولوجيا الذكاء الاصطناعى بهدف مواكبة التحديات التكنولوجية الحديثة. ووفقا لرؤية مصر 2030 بالتحول نحو الارتقاء بأنماط الحياة المختلفة من خلال أفكار إبداعية قائمة على المعرفة، وتشجيع الابتكار، والبحث، والتطوير، من خلال تعزيز وتحفيز طلاب كليات الحاسبات والذكاء الاصطناعى وأصحاب الأفكار والرؤى لتقديم أفكارهم الذكية ومشاريعهم البرامجية بأيد مصرية.

مجالات الأولمبياد:

.الحوسبة الخضراء: الابتكار في مجالات الحوسبة الخضراء المختلفة مثل التقليل من ثاني اكسيد الكربون - التخلص من النفايات الالكترونية بصورة سليمة - المساهمة فى التقليل من استهلاك الاجهزة الإلكترونية للكهرباء.

.الابتكار في المياه: الابتكار في قطاع المياه من خلال تطوير حلول مستدامة تواجه تحديات شح المياه، مثل تحلية المياه بطرق متقدمة، وإدارة مخلفات الأملاح الناتجة عن عملية التحلية، وإعادة تدوير المياه، والتقنيات الذكية في إعادة استخدام المياه.

.التقنية في خدمة الانسان: تطوير التقنيات لخدمة الإنسان واحترام اختياراته الفردية وتعزيز جودة حياته، عبر توفير خدمات شخصية وتنبؤية وذاتية تتكامل بانسجام مع البيئة، مثل الروبوتات للأغراض العامة وأمن المنصات، والواقع المعزز المتقدم، وتحليل البيانات الضخمة، والذكاء الاصطناعي.

.الوقود الكهربائي والهيدروجين الأخضر: استكشاف التقنيات التي تستغل حلول الوقود الإلكتروني لتقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في وسائل النقل والتدفئة، مصادر الطاقة المتجددة، وتطوير حلول مستقبلية للوقود الكهربائي، بهدف الاعتماد على الطاقة النظيفة بنسبة 100%.

.التغييرات المناخية: تقديم حلول مبتكرة تساعد في التغلب على التحديات التي تواجه التغيرات المناخية مثل ظواهر الطقس الحادة والمتمثلة في السيول والعواصف وارتفاع درجات الحرارة وارتفاع منسوب سطح البحر - الحد من المناطق السكانية غير المخططة والزحف العمراني على المناطق الريفية.

.المجالات الطبية: تطوير حلول تساهم في رفع كفاءة الخدمات الصحية للمواطن، وكذلك استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعى في التعليم للقطاع الطبي.

مراحل الأولمبياد:

تقام فعاليات الأولمبياد على مدار يومين بجامعة الدلتا للعلوم والتكنولوجيا وجامعة دمياط
15/7/2024

اليوم الأول (جامعة الدلتا للعلوم والتكنولوجيا): بدء فاعليات الأولمبياد.
16/7/2024

اليوم الثانى (جامعة دمياط): اجتماع لجنة قطاع علوم الحاسب والمعلوماتية.
الإعلان عن المشروعات الفائزة، واستلام الجوائزفي جامعة دمياط بحضور وزير التعليم العالي ومحافظي دمياط والدقهلية وأعضاء لجنة قطاع علوم الحاسب والمعلوماتية بالمجلس الأعلى للجامعات، وأعضاء لجنة التحكيم للمشروعات، العمداء والنواب أعضاء مجلسي جامعة دمياط وجامعة الدلتا، و رؤساء الجامعة والنواب السابقين، ممثلي مؤسسات المجتمع المدني والصناعة بمحافظتي دمياط والدقهلية،  وسيقام الحفل الختامي وتوزيع الجوائز للطلاب الفائزين يوم الثلاثاء الموافق 16 /7 /2024 بقاعة فاروق شوشة داخل حرم جامعة دمياط.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة