كيف كان أداء الذهب في البورصة العالمية هذا الأسبوع؟.. الأونصة تسجل ارتفاعا للأسبوع الثالث على التوالى بدعم من تراجع مؤشرات التضخم الأمريكية.. الأوقية تنجح فى الإغلاق فوق 2400 دولار وتقترب من مستوياتها التاريخية

السبت، 13 يوليو 2024 04:00 م
كيف كان أداء الذهب في البورصة العالمية هذا الأسبوع؟.. الأونصة تسجل ارتفاعا للأسبوع الثالث على التوالى بدعم من تراجع مؤشرات التضخم الأمريكية.. الأوقية تنجح فى الإغلاق فوق 2400 دولار وتقترب من مستوياتها التاريخية اسعار الذهب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استطاع الذهب العالمي أن ينهي تداولات الأسبوع الماضي على ارتفاع للأسبوع الثالث على التوالي ليغلق فوق مستوى هام يزيد من فرص تحقيق المزيد من الصعود خلال الفترة القادمة، وذلك بدعم من توقعات الأسواق أن البنك الفيدرالي الأمريكي سيلجأ إلى خفض أسعار الفائدة في سبتمبر القادم.


سجل سعر أونصة الذهب العالمي ارتفاع خلال الأسبوع الماضي بنسبة 0.8% ليسجل أعلى مستوى منذ 7 أسابيع عند 2424 دولار للأونصة وكان قد افتتح تداولات الأسبوع عند المستوى 2389 دولار للأونصة ليغلق تداولات الأسبوع عند 2410 دولار للأونصة.


بذلك استطاع الذهب ان يغلق جلسة هذا الأسبوع فوق المستوى 2400 دولار للأونصة وهو المستوى المحوري الذي كانت تراقبه الأسواق بشكل كبير، مما يخلق دعم كبير لأسعار الذهب خلال الفترة القادمة من شأنه أن يدفع الذهب إلى اختبار قمته السعرية التاريخية الأخيرة عند 2450 دولار للأونصة.


شهد هذا الأسبوع العديد من الأحداث والبيانات الاقتصادية الهامة، بداية من شهادة رئيس البنك الفيدرالي الأمريكي جيروم باول النصف سنوية أمام الكونجرس الأمريكي، فقد أشار أن البنك يرى تراجع معدلات التضخم ولكن لا يمتلك الثقة الكافية للبدء في خفض الفائدة، أيضاً هناك تباطؤ في النشاط الاقتصادي وقطاع العمالة ما سيجعل البنك حذر في الجانبين ولن يعود التركيز على التضخم فقط.


كم أشار باول إن البنك لا يحتاج بالضرورة إلى انخفاض التضخم إلى ما دون هدفه البالغ 2٪ لبدء خفض أسعار الفائدة، على الرغم من أن البنك لا يزال بحاجة إلى مزيد من الثقة في تراجع التضخم، بحسب جولد بيليون.


وقال باول يوم الأربعاء الماضي إن البنك سيتخذ قرارات سعر الفائدة "متى وعندما" تكون هناك حاجة إليها. ليشير أن "المزيد من البيانات الجيدة" من شأنها أن تزيد الثقة لصالح خفض أسعار الفائدة.


ساهمت تصريحات باول في تراجع الدولار لعطي للذهب فرصة لتجميع الزخم الكافي لتحقيق الصعود واختراق المستوى 2400 دولار للأونصة في وقت لاحق من الأسبوع.

يوم الخميس أظهرت بيانات أن أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة التي تعتبر مؤشر التضخم قد انخفضت بشكل غير متوقع وأن الزيادة السنوية كانت الأقل خلال عام، مما زاد التوقعات أن البنك الاحتياطي الفيدرالي يقترب خطوة أخرى نحو خفض أسعار الفائدة.
تسببت هذه البيانات في تزايد رهانات الأسواق المالية لتشير إلى خفض الفيدرالي لأسعار الفائدة في سبتمبر باحتمال 93% بعد أن كان هذا الاحتمال بنسبة 70% قبل صدور بيانات التضخم الأمريكية، هذا بالإضافة إلى خفض آخر في أسعار الفائدة في ديسمبر.


أيضاً دفعت البيانات الدولار الأمريكي إلى الانخفاض لأدنى مستوياته منذ 5 أسابيع ليسجل انخفاض هذا الأسبوع بنسبة 0.8% منخفضاً للأسبوع الثاني على التوالي. بينما ارتفع الذهب الفوري يوم الخميس عقب بيانات التضخم الأمريكية بنسبة 1.9% وسجل اعلى مستوى منذ 7 أسابيع عند 2424 دولار للأونصة.


هذا وقد انخفض العائد على السندات الحكومية الأمريكية لأجل 10 سنوات خلال الأسبوع الماضي بنسبة 2.2% ليسجل أدنى مستوى منذ 4 أشهر عند 4.168%. مما يزيد من دعم أسعار الذهب حيث تتراجع تكلفة الفرصة البديلة للمعدن النفيس مع تراجع أسعار الفائدة والعائد على السندات.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة