ما سر اقتناء المشاهير للأعمال الفنية وبيعها بالمزادات.. شغف أم تجارة؟

السبت، 13 يوليو 2024 09:00 م
ما سر اقتناء المشاهير للأعمال الفنية وبيعها بالمزادات.. شغف أم تجارة؟ لوحة من مجموعة أوبرا وينفري
ميرفت رشاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

في السنوات الأخيرة أظهر العديد من المشاهير شغفًهم بجمع الأعمال الفنية، واستثمروا مبالغ كبيرة من المال في بناء مجموعات فنية رائعة، حيث زادت قيمة العديد من الأعمال الفنية بمرور الوقت، وبدأ العديد من المشاهير إعادة بيعها  بالمزاد العلنى فهل هى تجارة أم شغف، وفى السطور المقبلة سنوضح أشهر الفنانين وأهم الأعمال الفنية التى يمتلكوها، بحسب ما نشره موقع" myartbroker". 

مجموعة ديفيد باوي الفنية

بعد وفاته، بيعت مجموعة الفنان والمؤلف الموسيقي والممثل الأسطوري ديفيد باوي الفنية الضخمة في دار سوثبي للمزادات في نوفمبر 2016، مجموعته في ثلاثة أجزاء، مع أكثر من 350 قطعة متاحة بيعت بمبلغ إجمالي قدره 32.9 مليون جنيه إسترليني.

من بين مجموعة باوي الفنية المنتقاة أعمال مارسيل دوشامب، وهنري مور، وفرانك أورباتش، وجان ميشيل باسكيات، اشترى باوي لوحة Air Power لباسكيات بعد عام واحد من تجسيده دور آندي وارهول في فيلم Basquiat للمخرجة جولي شنابل عام 1996. ارتفعت اللوحة الديناميكية إلى ما يزيد عن تقديرها الأولي البالغ 3.5 مليون جنيه إسترليني، وبيعت بمبلغ 7.093.000 جنيه إسترليني.

لوحة باسكيات ضمن مجموعة باوي
لوحة باسكيات ضمن مجموعة باوي

مجموعة فنية لبيونسيه وجاي زي

لا شك أن شهرة بيونسيه وجاي زي لا تقبل الجدل، حيث يتمتع الزوجان بشغف معروف بالفن، حيث قاما بتصوير الفيديو الموسيقي الخاص بهما لعام 2018 لأغنية APESHIT داخل متحف اللوفر، مع أعمال فنية شهيرة مثل لوحة الموناليزا لدافنشي كخلفية. يُعتقد أن مجموعة الفن الخاصة بالزوج تبلغ قيمتها عشرات الملايين من الدولارات، تتضمن مجموعتهما أعمالًا أثرت على الفن المعاصر وشكلت شكله ، كما أن دعمهما للفنانين الناشئين والأصوات المهمشة له نفس القيمة في عالم الفن.

وقد بيعت بعض الأعمال الموجودة في مجموعة بيونسيه وجاي زي في المزادات وحققت عوائد كبيرة، مثل مكة لباسكيات ، والتي اشترياها مقابل 4.5 مليون دولار في عام 2013 وتقدر قيمتها الآن بأكثر من 20 مليون دولار.

من بين مجموعتهما الضخمة أعمال لفنانين مشهورين آخرين مثل آندي وارهول ، وريتشارد برينس، وتيم نوبل وسو ويبستر، وجورج كوندو، ولوري سيمونز، وديفيد هامونز، وإد روشا . ومن المحتمل أن يكون الثنائي الأكثر شهرة في العالم، لذا فليس من المستغرب أن يكون لدى الملكة بيونسيه وجاي زي مثل هذه المجموعة الفنية الغنية والمتنوعة.

مجموعة ليوناردو دي كابريو الفنية

بصرف النظر عن كونه متحمسًا للفن، استغل الممثل ليوناردو دي كابريو أيضًا حبه للفن للمساهمة في مساعيه الخيرية، فقد نظم مزاد الساعة الحادية عشرة في عام 2013، وهو مزاد خيري أقامته دار كريستيز بهدف دعم القضايا البيئية التي يهتم بها بشدة. وخلال المزاد، اشترى دي كابريو لوحة لصديقه والتون فورد مقابل 250 ألف دولار.

بالإضافة إلى ذلك، اشترى دي كابريو عملاً للفنان إيد روشا مقابل 125 ألف دولار في مزاد هايتي رايزنج غالا الخيري الذي أقامه شون بين في بيفرلي هيلز. كما اشترى أعمالاً لفنانين مثل وارهول وبيكاسو وتاكاشي موراكامي وأوسكار موريلو وروسشا ومارك رايدن.

مجموعة ليوناردو دي كابريو
مجموعة ليوناردو دي كابريو

مجموعة أعمال ليني كرافيتز الفنية

أبدى نجم الروك الأسطوري ليني كرافيتز اهتمامًا خاصًا بالفن المعاصر، وغالبًا ما يفضل القطع الجريئة والملفتة للنظر. ويقال إن مجموعته تتضمن أعمالًا لفنانين مشهورين مثل جان ميشيل باسكيات، وكيث هارينج ، وبانكسي ، وهيرست، ووارهول. يُعرف هؤلاء الفنانون بمساهماتهم الرائدة في الفن المعاصر وقدرتهم على تحدي المعايير التقليدية - تمامًا مثل موسيقى نجم الروك.

لقد أصبح منزل كرافيتز في باريس مشهورًا تقريبًا مثل النجم نفسه، حيث تم تجهيزه بقطع فنية من الدرجة المتحفية في كل غرفة من العقار الفاخر. تتميز غرفة الاستقبال في الطابق الأرضي بسلسلة محمد علي من أعمال وارهول ، وتحتل لوحة ضخمة لباسكيات مركز الصدارة في قاعة المدخل. طوال حياته المهنية، بنى كرافيتز مجموعة من التحف الفنية والثقافية الشعبية التي تتحدث عن تأثيراته وشغفه المستمر.

مجموعة أوبرا وينفري الفنية

تمتلك مقدمة البرامج الحوارية والمحسنة الشهيرة أوبرا وينفري مجموعة فنية مثيرة للإعجاب بشكل خاص. تتضمن مجموعتها من الفن الزخرفي والأثاث والفنون الجميلة وغيرها من الأصول التي تهتم بها أعمالًا لفنانين مثل غوستاف كليمت وريتشارد إدوارد ميلر وهوفسيب بوشمان وكان لديها الكثير من أكثر من 500 قطعة تم بيعها في مزاد علني مما حقق عائدًا جيدًا لقطب الإعلام المليارديرة في عام 2016، قيل إنها أبرمت أكبر صفقة فنية خاصة بعد بيع صورة كليمت لأديل بلوخ باور الثانية مقابل 150 مليون دولار.

لوحة جوستاف كليمت بمجموعة أوبرا وينفرى
لوحة جوستاف كليمت بمجموعة أوبرا وينفرى

مجموعة مادونا الفنية

في عام 2015، قُدِّرَت قيمة مجموعة مادونا الفنية بنحو 100 مليون دولار. وتضم مجموعتها أعمالًا مرغوبة للغاية بما في ذلك صورة ذاتية مع قرد لفريدا كاهلو وتمثال نصفي لامرأة فرنسية لبابلو بيكاسو، تفترض المصادر أن محفظة الفتاة المادية تحتوي على لوحة واحدة على الأقل لهيرست، ونظرًا لعلاقتها الشخصية مع هارينج، فمن المتوقع أنها قد تخفي اثنين من أعماله سراً.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة