معلومات لا تنسى عن تاريخ مصر فى الأولمبياد قبل باريس 2024..علوبة صاحب أول هدف للفراعنة فى نسخة 1920.. السيد نصير يحقق أول ذهبية لمصر فى الدورات الأولمبية.. والمبارز أحمد حسنين يسجل أول مشاركة مصرية بالأولمبياد

السبت، 13 يوليو 2024 12:00 م
معلومات لا تنسى عن تاريخ مصر فى الأولمبياد قبل باريس 2024..علوبة صاحب أول هدف للفراعنة فى نسخة 1920.. السيد نصير يحقق أول ذهبية لمصر فى الدورات الأولمبية.. والمبارز أحمد حسنين يسجل أول مشاركة مصرية بالأولمبياد السيد نصير
كتبت ندى مجاهد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

تستعد المنتخبات المصرية للمشاركة فى منافسات دورة الألعاب الأولمبية التى ستقام فى الفترة من 26 يوليو الجارى وحتى 11 أغسطس بفرنسا بأكبر عدد من اللاعبين فى مختلف الألعاب الجماعية والفردية.

وتمتلك مصر تاريخاً كبيراً فى المشاركات الأولمبية يبرز اليوم السابع مشاهد تاريخيه منها فى التقرير التالى:

السيد نصير صاحب أول ذهبية لمصر فى الدورات الأولمبية

فى أوليمبياد أمستردام 1928، بدأت مصر حصد الميداليات الأولمبية، بتحقيق ذهبيتين للاعب السيد نصير فى رفع الأثقال، وإبراهيم مصطفى فى المصارعة، وفضية وبرونزية للاعب فريد سميكة فى الغطس.

حسن علوبة صاحب أول هدف لمصر في نسخة 1920

حسن علوبة لاعب النادي الأهلي أول من سجل لصالح المنتخب المصري في الأولمبياد، وذلك فى دورة أنتريوب عام 1920؛ خلال المباراة ضد إيطاليا والتي خسرها الفراعنة بهدفين لهدف، ويملك حسن علوبة في رصيده الأولمبي هدفين أحدهما في المباراة الأولى أمام إيطاليا.

المبارز أحمد حسنين يسجل أول مشاركة مصرية فى الأولمبياد

شاركت مصر بانتظام فى الألعاب الأولمبية منذ عام 1912، وذلك بعد عامين من إنشاء اللجنة الأولمبية المصرية وكانت أول مشاركة لها عن طريق المبارز المصري أحمد حسنين في مسابقة سلاح الشيش. وتوالت المشاركات حتى شهد عام 2021 مشاركة تاريخية للبعثة المصرية فى (أولمبياد طوكيو 2020) ،كأكبر بعثة في تاريخ المشاركات المصرية في الأولمبياد، حيث ضمت 134 رياضيا ورياضية بخلاف 12 رياضيا من الجنسين بصفة احتياطي.

مصر تحقق برونزية واحدة فى بكين 2008 

أما فى أولمبياد بكين 2008، حققت مصر ميدالية برونزية واحدة للاعب هشام مصباح في الجودو. ونجحت 87 دولة فى إحراز ميداليات في دورة الألعاب الأولمبية ريو دى جانيرو 2016 وهو رقم غير مسبوق ، حيث تجاوزت أولمبياد ريو الرقم المسجل في أولمبياد بكين 2008 والذى شهد تتويج 86 دولة.

استطاعت 59 دولة التتويج بذهبية واحدة على الأقل فى هذه النسخة ، والرقم القياسي السابق كان 56 دولة في أولمبياد أثينا 2004.
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة