‫علاجات منزلية فى مطبخك.. الثوم مضاد حيوى طبيعى.. الزنجبيل لعلاج الدوار.. القرنفل مسكن لألم الأسنان.. القرفة لتدفئة الجسم وبرودة الأطراف.. الشاى الأخضر للوقاية من مشاكل القلب والسرطان.. والشوفان يعزز صحة الكلى

السبت، 13 يوليو 2024 09:00 ص
‫علاجات منزلية فى مطبخك.. الثوم مضاد حيوى طبيعى.. الزنجبيل لعلاج الدوار.. القرنفل مسكن لألم الأسنان.. القرفة لتدفئة الجسم وبرودة الأطراف.. الشاى الأخضر للوقاية من مشاكل القلب والسرطان.. والشوفان يعزز صحة الكلى الثوم
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا يدرك الكثيرين أن المطبخ يعج بالمسكنات الطبيعية التى ستنهى الالام سريعًا وبدون أضرار جانبية على المعدة أو آثار سلبية ، حيث توضح الدكتور فاطمة على بمركز بحوث الصحراء بعض العلاجات المنزلية التى يمكنك أن تجدها داخل مطبخك ويمكن أن تجدها فى الصيدليات على شكل مستحضرات يسهل استخدامها ، كما ينصح الخبراء والأطباء باللجوء الى هذه العناصر من ان الى اخر لتسكين الالام الا فى الحالات التى يتوجب اللجوء معها لمسكن الالام الدوائى الذى لا بديل له فى العلاج.

الثوم مضاد حيوى طبيعى

يحتوى الثوم على مادة الاليسين وهى أقوى مضاد حيوى طبيعى ، ولا تظهر هذه المادة الا بمضغ الثوم أو هرسه أو تقطيعه فالخصائص المضادة للبكتيريا فى الثوم تجعله من أفضل الأطعمة لمكافحة العدوى البكتيرية ، كما يساعد على علاج التهاب المفاصل ويستخدم لعلاج البرد .


الفلفل الأحمر مسكن قوى لالام العضلات والعظام


يحتوى الفلفل الاحمر على مادة الكابسيسين وهى المادة التى تعطيه الطعم الحريف وهذه المادة مسكن قوى لالام العضلات والعظام فهو يعطى إحساسًا بحرقة موضعية مما ينتج عنها تخدير لبعض الوقت فى منطقة الالم وتستخدم هذه المادة فى العديد من الدهانات الموضعية التى تباع فى الصيدليات.

الزنجبيل .. لعلاج الدوار

يحتوى الزنجبيل على على خصائص فعالة لتسكين الألم فهو مضاد للالتهابات ويخفف الالم فى العضلات والمفاصل كما أن له خصائص قوية كمضاد للبكتيريا لاحتوائه على العديد من مضادات الاكسدة وكمضاد للقىء والدوار لذلك يمكن استخدامه لعلاج حالات الدوار التى تصيب البعض فى الصباح وأيضًا عند السفر كما يعرف الزنجبيل أيضًا بفاعليتها القوية لعلاج نزلات البرد والصداع لذلك يفضل استخدام الزنجبيل الطازج وليس المجفف.

القرنفل.. لعلاج ألم الاسنان
 

مضغ القرنفل يساعد على علاج التهاب اللثة والم الاسنان اذا يحتوى القرنفل على مادة اليوجينول الذى يعد من المركبات الطبيعة المسكنة الالم ولهذا المركب خصائص مضادة لبكتيريا ومضادة للفطريات كما أنه يقلل من تراكم الجير على الأسنان الامر الذى يقلل من خطر تعرض الاسنان للالتهابات كما ان زيت القرنفل يساعد على تخفيف الم الاسنان .

القرفة .. لتدفئة الجسم وعلاج برودة الاطراف
 

القرفة لها خصائص منشطة للدورة الدموية مما يساهم فى تسكين الالم ويمكن استخدامها فى الشتاء لتدفئة الجسم للاشخاص المصابون بضعف الدرة الدموية الطرفية.

الشاى الاخضر .. للوقاية من مشاكل القلب والسرطان
 

يعتبر الشاى الاخضر من العلاجات الواعدة فى الطب البديل حيث اه خصائص مضادة للأكسدة قوي فكري واحد من الشاى الاخضر يحتوى على ربع ما يحتويه كوب القهوة من الكافيين ، والشاى الاخضر رائع عنى بمضادات الاكسدة وقد يساعد على فقدان الوزن بشكل طفيف مع مراعاة عدم الاكثار من السكر المضاف لتحليته .
كما أثبتت الدراسات العلمية أن شرب الشاى والأخضر يوقف نمو البكتيريا المسببة لرائحة النفس الكريهة وأيضًا يحمى الكبار من مشاكل اللثة.

الكركم.. مضاد الاكسدة والالتهابات
 

‏يحتوي الكركم على مادة الكركمين ، والتي لها خصائص مضادة للأكسدة و مضاد للالتهابات يمكن أن يقلل الكركم من نمو العديد من البكتيريا المسببة للأمراض ويقل من نمو الفطريات، ويساعد الكركم على تخفيف التهاب المفاصل المزمن.

النعناع.. لعلاج سوء الهضم و القولون العصبى

‏يحتوى النعناع على زيوت طيارة خصائص مهدئة للأمعاء ومساعدة للهضم، ويحتوى على خصائص مهدئة القولون العصبى ، كما يساعد على تخفيف التهاب الحلق .

لبان الدكر.. مهدىء للسعال

لبان الذكر من أهم ركائز الطب الشعبى حيث يزعم ان له فوائد عديدة منها تهدئة السعال وتحسين حركة الامعاء وعلاج التهاب المفاصل .

 

العسل .. من أقدم المضادات الحيوية
يعد العسل من أقدم المضادات الحيوية المعروفة، حتى انه كان يستخدم فى عصر القدماء المصريين كمضاد حيوى طبيعى للجلد يمكن أن يساعد في علاج الجروح المزمنة والحروق والتقرحات فى الجلد ، كما يحتوى على مضادات الاكسدة التى تعمل على تقوية المناعة وتساعد على تهدئة السعال.


الشوفان.. يعزز صحة الكلى
يعزز الشوفان صحة الكلى لاحتوائه على العديد من الفيتامينات والمعادن مثل فيتامين ب6 وفيتامين ب 3 والنحاس والمنجنيز والحديد ومن ابرز فوائده الكلى تأثيره الايجابى على المؤشرات الحيوية لوظائف الكلى مما يقلل من خطر الاصابة بأمراض الكلى حيث ان له تأثير مفيد على مستوى الالبومين والبوتاسيوم فى الدم.


 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة