الاغتيال تاريخ طويل فى أمريكا.. 4 رؤساء تم اغتيالهم لأسباب مختلفة أشهرهم أبراهام لينكولن وجون كينيدى.. و6 رؤساء تعرضوا لمحاولات اغتيال أبرزهم فورد بمحاولتين فى شهر واحد.. وترامب أحدث المنضمين للقائمة

الأحد، 14 يوليو 2024 02:20 م
الاغتيال تاريخ طويل فى أمريكا.. 4 رؤساء تم اغتيالهم لأسباب مختلفة أشهرهم أبراهام لينكولن وجون كينيدى.. و6 رؤساء تعرضوا لمحاولات اغتيال أبرزهم فورد بمحاولتين فى شهر واحد.. وترامب أحدث المنضمين للقائمة محاولة اغتيال ترامب
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لم تكن محاولة اغتيال الرئيس الأمريكى السابق دونالد ترامب تجربة فريدة يتعرض لها أي رئيس أمريكى سابق أو حالى، فأربعة من أسلاف ترامب ممن تولوا رئاسة الولايات المتحدة  تعرضوا للاغتيال، كان أشهرهم على الإطلاق جون كينيدى الذى كان اغتياله على مرأى من الجميع ونقلته شاشات التلفزيون، بينما تعرض عدد من الرؤساء الأمريكيين أيضا لمحاولات اغتيال عديدة نستعرضها فى السطور التالية.

رؤساء تم اغتيالهم


على مدار تاريخ الولايات المتحدة، تعرض أربعة من رؤسائها للاغتيال فى أحداث كان لها تأثير كبير على تاريخ البلاد.

اغتيال لينكولن عام 1865


كان أول رئيس يتعرض للاغتيال هو  إبراهام لينكولن، الرئيس الـ 16 للبلاد، والذى تم اغتياله عام 1865 على يد جون ويلكس بوث أثناء حضوره مسرحية "ابن عمنا الأمريكي" على مسرح فورد فى واشنطن. وحدث الاغتيال فى نهاية الحرب الأهلية الأمريكية، حيث رأى بوث وشركاؤه فى الجريمة لينكولن خائنا وانتهك الدستور.

 

اغتيال جيمس جارفيلد فى 2 يوليو 1881


كان جارفيلد الرئيس الـ20 للولايات المتحدة، وتم اغتياله عام 1881 في محطة السكك الحديدية بواشنطن عن طريق المحامي كارلوس جيتو الذي كان غاضبا بعد أن رفض طلب تعيينه سفيرا للولايات المتحدة في فرنسا. وتبين أن القاتل غير مستقر عقليا، وقيل إن السبب وراء الاغتيال مزيجا من المظالم الشخصية والاستياء السياسى.


اغتيال ماكينلى فى 6 سبتمبر 1901


اغتيل الرئيس الـ25 وليام ماكينلي بعد إطلاق النار عليه فى المعدة من مسافة قريبة من قبل  ليون كازلجوسز، وكان الرئيس يوجه التحية لمؤيديه في حفل استقبال بمعرض لدول أميركا اللاتينية.

 

اغتيال كينيدى فى نوفمبر 1963


وكان الرئيس الـ35 جون كينيدي آخر من اغتيل من الرؤساء عام 1963، وقتل خلال سير موكبه بمدينة دالاس بولاية تكساس وسط جمع غفير من المواطنين اصطفوا لتحية الرئيس وزوجته أثناء مرور سيارتهما المفتوحة في الشوارع.

محاولات الاغتيال:
أندرو جاكسون  فى 30 يناير 1835

حاول رسام يدعى ريتشارد لورانس اغتيال الرئيس جاكسون أثناء وصول الأخير إلى جنازة بالكونجرس فى واشنطن، حيث اختبأ وانتظره، وحاول إطلاق النار عليه من مسدسين مختلفين، إلا أنه فشل. وأصبح أول شخص توجه إليه اتهامات بمحاولة اغتيال رئيس أمريكى.


محاولة اغتيال ثيدور روزفلت فى 14 أكتوبر 1912


أطلق صاحب صالون يدعى ون فلامنج شرانك النار على ثيدور روزفلت فى صدره فى ميلووكى بولاية ويسكونسن أثناء حملته الانتخابية لولاية ثالثة فى المنصب. ونجا روزفلت رغم إصابته.

 

محاولة اغتيال فرانكلين روزفلت فى 15 فبراير 1933


أطلق عامل البناء العاطل عن العمل جوزيبي زانجارا خمس رصاصات على الرئيس المنتخب روزفلت خلال خطاب ألقاه أمام حشد من الناس في باي فرونت بارك في ميامي، فلوريدا. ومع ذلك، فقد أخطأ روزفلت وبدلاً من ذلك أدى الرصاص إلى إصابة وقتل أربعة أشخاص، من بينهم عمدة شيكاغو أنطون سيرماك.

 

محاولة اغتيال هارى ترومان فى الأول من نوفمبر 1950


حاول ناشطان مؤيدان للاستقلال من بورتريكو  اغتيال هارى ترومان فى بيت بلاير فى واشنطن حيث كان يقيم فى الوقت الذى كانت تجرى فيه أعمال تجديد البيت الأبيض.
وتم إيقاف الناشطان أوسكار كولازو وجريسلو تورسولا قبل دخولهم البيت، وجرت معركة بالرصاص، لكن المحاولة فشلت فى النهاية وقتل أحد المهاجمين بينما تم القبض على الآخر وقتل ضابط شرطة البيت الأبيض فى الهجوم.

محاولة اغتيال جيرالد فورد فى 5 و22 سبتمبر عام 1975


حاولت امرأة تدعى لينيت فروم إطلاق النار على فورد فى مدينة ساكرامنتو بولاية كاليفورنيا. واوقفها عملاء الخدمة السرية قبل أن تتمكن من إطلاق النار. وبعد أسابيع قليلة حاولت امرأة أخرى تدعى سارة جسمن كور إطلاق النار على فورد فى مدينة سان فرانسيسكو بكاليفورنيا أيضا لكن تم إيقافها قبل إطلاق النار.

 

محاولة اغتيال ريجان فى 30 مارس 1981


أطلق رجل يدعى جون جينكلى جونيور عدة طلقات على ريجان وفريقه الأمني اثناء مغادرة فندق هيلتون فى واشنطن. أضبب ريجان وقضى 12 يوما فى المستشفى لكنه نجا فى النهاية من محاولة الاغتيال

 

محاولة اغتيال الرئيس السابق دونالد ترامب 13 يوليو 2024

تعرض ترامب لمحاولة اغتيال من قبل شاب يبلغ من العمر 20 عاما، وذلك أثناء مشاركة الرئيس السابق فى فعالية انتخابية فى ولاية بنسلفانيا فى إطار حملته للترشح للرئاسة. ونجا ترامب رغم إصابة طفيفة فى أذنه اليمنى.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة