انطلاق منتدى الأعمال المصرى الصربى بحضور رئيس الوزراء ورئيس صربيا.. مدبولى: حقبة جديدة لتطوير العلاقات واتفاقية التجارة الحرة تضاعف التعاون التجاري.. الرئيس الصربي: العاصمة الإدارية تؤكد إمكانية تحقيق الأحلام

الأحد، 14 يوليو 2024 01:13 م
انطلاق منتدى الأعمال المصرى الصربى بحضور رئيس الوزراء ورئيس صربيا.. مدبولى: حقبة جديدة لتطوير العلاقات واتفاقية التجارة الحرة تضاعف التعاون التجاري.. الرئيس الصربي: العاصمة الإدارية تؤكد إمكانية تحقيق الأحلام الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء
كتب محمد عبد العظيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بدأت اليوم الأحد، أعمال منتدى رجال الأعمال المصرى الصربي، بحضور الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء، والرئيس ألكسندر فوتشيتش رئيس جمهورية صربيا، وعدد من الوزراء والمسؤولين فى البلدين.

أشاد الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء، بالجهود المتتالية التى تبذلها الحكومة الصربية لتحقيق التنمية الاقتصادية وتحقيق معدلات نمو كبيرة خلال جائحة كورونا، متابعا: "على مدار 100 عام تمتعت مصر وصربيا بعلاقات سياسية متميزة وعلاقات شراكة اقتصادية وتنسيق مشترك تجاه القضايا الدولية".

وأضاف رئيس الوزراء خلال كلمته فى انطلاق منتدى رجال الأعمال المصرى الصربى بحضور رئيس صربيا: "انطلاق أعمال المنتدى اليوم حقبة جديدة فى تطوير العلاقات الاقتصادية بين البلدين فى إطار تطور العلاقات السياسية".

قال الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء، أن منتدى الأعمال الصربى المصرى يعكس التعاون المثمر فى العلاقات القوية التى تربط البلدين خاصة فى ظل الزيارة التاريخية التى قام بها الرئيس عبد الفتاح السيسى إلى صربيا فى عام 2022، ويعكس الالتزام المشترك بتعزيز العلاقات الاقتصادية وتوسيع التعاون الاستثمارى بين مصر وصربيا.

وتابع رئيس الوزراء: "علينا تحديد الأهداف فى إطار التعاون المشترك بين البلدين والعمل الدؤوب للعمل عليها ونرحب بإبرام اتفاقية التجارة الحرة بين مصر وصربيا خلال زيارة رئيس صربيا إلى مصر".

قال الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء، أن اتفاقية التجارة الحرة بين مصر وصربيا تضاعف حجم التجارة بين البلدين خلال السنوات الـ 5 سنوات المقبلة، مقارنة بالقيمة الحالية البالغة 89 مليون دولار، وباعتبارها أحد دول غرب البلقان، وتمثل صربيا بوابة دخول مصر إلى هذه المنطقة".

وأضاف رئيس الوزراء خلال كلمته فى افتتاح منتدى رجال الأعمال المصرى الصربى بحضور رئيس صربيا: "اتفاقية التجارة الحرة توفر مزايا أخرى للتعاون بين البلدين.. وتمثل مصر بوابة دخول المنتجات الصربية إلى أفريقيا"، خطوة أولى نحو ترسيخ وتطوير وتعزيز العلاقات بين مجتمع الأعمال من الجانبين فى مختلف المجالات.

وتابع رئيس الوزراء: "منتدى الأعمال المصرى الصربى يهدف إلى تشجيع الزيارات المتبادلة وتعزيز التعاون الاقتصادى على المستوى المحلى والإقليمى وفتح قنوات اتصال بين الغرف التجارية المصرية والصربية على مستوى المحافظات"، متابعا: "يجب أن نركز سويا على اختيار مجالات التعاون التى تعكس تحقيق المصلحة العامة للبلدين وهناك مجالات يمكن التعاون فيها"، متابعا: "نتطلع إلى زيادة عدد السائحين القادمين من صربيا إلى مصر وأعرب عن تقديرى للمشاركين فى تنظيم هذا المنتدى وكل الضيوف من صربيا واتمنى لكم منتدى ناجحا ومثمرا".

من جانبه قال الرئيس الصربى ألكسندر فوتشيتش، أن العاصمة الإدارية الجديدة التى تؤكد أن الأحلام يمكن تحقيقها لأن لدى مثلها فى بلدي، متابعا: "الناس لا يدركون أهمية مثل هذه الأشياء منذ اللحظة الأولى ولكن فيما بعد يفهمون كل شيء مثل ما حدث فى صربيا خلال إقامة بعض المشروعات".

وأضاف خلال كلمته فى منتدى الأعمال المصرى الصربى بحضور الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء وعرضتها قناة "اكسترا نيوز": "يسعدنى ويشرفنى أن اتواجد هنا وأن ارى هذا العمل الرائع من جانب المصريين الذين شاركوا فى تنفيذ العاصمة الإدارية.. وندرك ونقر أن هناك مرحلة جديدة فى العلاقات بين مصر وصربيا".

قال الرئيس الصربى ألكسندر فوتشيتش: "أمامنا الكثير لنفعله من أجل تطوير العلاقات بين مصر وصربيا وأتمنى أن نكون قادرين على تحقيق كل أوجه التعاون بالشكل الأمثل.. وندعو الشركات المصرية للمشاركة فى المنتدى القادم عام 2027 لكى نرى الشركات المصرية وكيف ستشارك فى بناء مختلف المشروعات فى بلجراد".

وأضاف خلال كلمته فى منتدى الأعمال المصرى الصربى بحضور الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء: "هناك شركات مصرية بالفعل جاءت إلى صربيا وتم التنسيق معها من أجل العمل فى بلجراد.. وتربطنا بمصر علاقات صداقة نتطلع لتعزيزها".

قال الرئيس الصربى ألكسندر فوتشيتش: "هناك شكاوى من قلة التواصل بين مصر وصربيا.. وعلى الأقل يجب أن هناك قنوات اتصال، وطيران صربيا سوف يوصل استئناف الرحلات بين بلجراد والقاهرة فى أسرع وقت ممكن وفى غضون أسابيع وربما شهرين فقط لا غير".
وأضاف خلال كلمته فى منتدى الأعمال المصرى الصربى بحضور الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء: "مرة أخرى نعيد بناء قنوات الاتصال بين البلدين من أجل علاقات أفضل بين مصر وصربيا.. ونتوقع نموا اقتصاديا بأكثر من 4 % ونتمنى أن نكون قادرين على خلق بيئة عمل مناسبة تؤدى إلى نتائج أفضل فى المستقبل".

وتابع الرئيس الصربي: "التعاون مع الحكومة المصرية يعمل بشكل ناجح ونعمل بنفس الطريقة المجتهدة وفق أسس صلبة لزيادة معدل التبادل التجارى بين البلدين"، مشددا على أن الدول المستقلة يجب أن تتعاون فيما بينها من أجل الاستفادة من الظروف المحيطة بالدول والأمر لا يكون مشروطا بشئ أو بطرف أخر لكى نحدد المشكلات، والصداقة من أجل رفاهية الشعوب.

وأكمل رئيس صربيا: "رؤية الرئيس السيسى والعمل الدؤوب أمر واضح وأؤمن بالأحلام الخاصة ويجب أن نستمر فى الحلم وأن نكون قادرين بالقيام بما يجب أن نفعله وأن نركز على نشر السلام فى أنحاء العالم.. نؤد أن يعم السلام العالم ولا نرغب فى أى صراعات سياسية فى أى مكان بالعالم ويمكن أن نكون شريكا كبيرا لمصر".

قال المهندس حسن الخطيب، وزير الاستثمار والتجارة الخارجية، أن انطلاق منتدى رجال الأعمال الصربى المصرى يأتى فى إطار العلاقات الثنائية القوية بين البلدين، متابعا: "أؤكد على توطيد العلاقات بين مصر وصربيا والتى تتسم بالمرونة وزيادة الصادرات والتعاون الاقتصادى الكبير".
وأضاف خلال كلمته فى انطلاق منتدى رجال الأعمال المصرى الصربى بحضور رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى والرئيس الصربى ألكسندر فوتشيتش عرضته قناة "اكسترا نيوز": "الدولة المصرية تدعم تعزيز الاستثمارات والقطاع الخاص.. والتزمت مصر بخلق بيئة تتسم بشمولية للاستثمار بجانب المرونة فى تنفيذ المشروعات وإقامة المناطق الحرة".

وتابع وزير الاستثمار: "التزام مصر لدعم القطاع الخاص هو شيء مهم من أجل تعزيز المشروعات والشراكة بين القطاع العام والخاص وتوفير اهتماما رائعا بالاتفاقيات الحرة مع العديد من الدول".

وقال أحمد الوكيل رئيس اتحاد الغرف التجارية، أن الدولة المصرية بلد الفرص على مختلف المستويات فى ظل الاستقرار الاقتصادى والسياسي، متابعا: "يتفق المصريون بالطبع على أن اتفاقية التجارة الحرة والقطاع الخاص هما الطريقان الأساسيان للتقدم وتعمل مصر على مجال واسع للتعاون بين مختلف هذه الجهات عن طريق تغيير قوانين العمل لدفع الاقتصاد إلى الإمام وتوفير فرص العمل والاستثمارات المختلفة".

وأضاف خلال كلمته فى منتدى رجال الأعمال المصرى الصربى بحضور الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء والرئيس الصربى ألكسندر فوتشيتش عرضته قناة "اكسترا نيوز": "تعمل مصر على تغيير السياسات بجانب دعم المشروعات الكبرى مثل مشروع محور قناة السويس الجديدة وزراعة مليون ونصف مليون فدان وتحديث البنية التحتية".

وتابع أحمد الوكيل: "مصر بها تعداد سكانى يتعدى 100 مليون لديها سوق داخلى كبير والأكثر أهمية هو موقع مصر كنقطة تلاقى تجارية كبيرة وقناة السويس الجديدة إضافة إلى توفير فرص عمل لمختلف المنتجين والموردين وتضم الفرص المختلفة مع الكيانات الاقتصادية الكبرى ومصر أرض الفرص فى التجارة والصناعة والزراعة والمشروعات الكبرى والسياحة وغيرها".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة