3 لوحات تثير الجدل بمتاحف برلين بعد وفاة متبرعها.. اعرف حكايتها

الأحد، 14 يوليو 2024 11:00 م
3 لوحات تثير الجدل بمتاحف برلين بعد وفاة متبرعها.. اعرف حكايتها إريك ماركس
كتبت ميرفت رشاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انتهى المطاف بثلاث لوحات قيمة تم إقراضها بشكل دائم لمتاحف الدولة في برلين للبيع في جاجوسيان في نيويورك، فما هي قصة هذه اللوحات التي تقدر بالملايين الدولارات وأثارت الجدل بالوسط الفني الألماني.

عندما توفي جامع الفن الشهير إريك ماركس عن عمر يناهز 99 عامًا في عام 2020، أوصى بلوحتين لآندي وارهول وثالثة لساي تومبلي لمؤسسة التراث الثقافي البروسي (SPK)، التي تشرف على متاحف الدولة في برلين.

كانت هذه اللوحات الثلاث الثمينة، زهور وارهول التي يبلغ طولها عشرة أقدام (1967) و "اصنعها بنفسك (منظر بحري)"  (1962)، بالإضافة إلى لوحة قماشية من أعمال تومبلي بعنوان إمبراطورية النباتات (1961)، معروضة بشكل دائم في محطة هامبورجر بانهوف في برلين.

وقد تم بالفعل إقراض جزء كبير من مجموعة ماركس الشهيرة التي تضم أكثر من 200 قطعة فنية من فترة ما بعد الحرب بشكل دائم إلى متحف الفن المعاصر منذ تسعينيات القرن العشرين.

ووفقًا لتقرير في صحيفة  ألمانية، قال المؤرخ الفني الألماني هوبرتوس بوتين: "في عام 2014، نصت اتفاقية إقراض جامع الأعمال الفنية مع المؤسسة على أنه لا ينبغي إزالة أي أعمال من المتحف، أو بيعها".

ولكن المؤسسة اضطرت للدفاع عن نفسها عندما تبين أن رعاية الأعمال الثلاثة لتومبلي ووارهول قد انتقلت إلى ورثة ماركس، المقرضين، في ربيع عام 2022، كما أكد رئيس مؤسسة الفنون الجميلة هيرمان بارزينجر لصحيفة FAZ العام الماضي.

وقال المتحدث باسم المتحف الوطني للفنون في برلين: "لم يكن هناك تبادل لثلاثة أعمال مقابل هدية. وستظل مجموعة أعمال الراحل إيريك ماركس في المتحف الوطني على أساس اتفاقية إعارة أبرمت مع عائلته، التي صرحت مراراً وتكراراً أن نيتها هي أن تبقى المجموعة في برلين".

وأضاف أن ماركس، رغم أنه أراد أن تبقى مجموعته في برلين، "لم يتبرع بها بل أبرم اتفاقية إعارة، وجددت الأسرة اتفاقية الإعارة وقدمت بالإضافة إلى ذلك تبرعًا".

وقال متحدث باسم وزير الدولة للثقافة والإعلام الألمانى: "إن إعارة عائلة ماركس الواسعة النطاق لأكثر من 200 عمل هي التزام طوعي بالرعاية".

وبحسب بوتين، فإن القيمة الإجمالية للوحات بويس أقل من سدس القيمة الضخمة البالغة 170 مليون يورو (185 مليون دولار) التي منحها للوحات وارهول وتومبلي الثلاثة. وبحلول عام 2023، كانت لوحة "افعلها بنفسك" (منظر بحري) لوارهول قد بيعت بالفعل إلى جامع خاص في الولايات المتحدة.

كما زعم بوتين أنه وفقًا لـ "مراجعة قانونية" لاتفاقية قرض ماركس مع SPK، كان لبارزينجر الحق في الاعتراض على إزالة الأعمال الثلاثة القيمة من مجموعتها، بما يتماشى مع رغبات ماركس، وقال بوتين إنه بدلاً من ذلك "قام في عام 2022 بصياغة اتفاقية قرض جديدة لعائلة ماركس ووافق على إزالة وبيع الصور".

كما زعم أن بارزينجر حاول تحريف طبيعة تبادل اللوحات على أنها تبرع، بينما "وفقًا للقانون المدني، لا توجد هدية إلا إذا تم التبرع دون التزام بتقديم شيء في المقابل".

وقال إن عدم رغبة رئيس SPK في شرح الوضع التعاقدي الحالي للأعمال "أدى إلى تساؤلات حتى على أعلى مستويات عالم الفن في برلين حول المصالح التي يمثلها بارزينجر بالفعل".

جامع الأعمال الفنية الراحل إريك ماركس
جامع الأعمال الفنية الراحل إريك ماركس









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة