الانتصار على الفشل بعد عقبة العمل الأول.. كُتاب لم يكتب لهم النجاح مع أول عمل وحصلوا على نوبل وحققوا أعلى المبيعات.. خاسينتو بينابنتى لم يحقق نجاحًا في "عش الغريبة".. ولا أحد يتذكر أرشيف الجحيم لكويلو

الأحد، 14 يوليو 2024 06:43 م
الانتصار على الفشل بعد عقبة العمل الأول.. كُتاب لم يكتب لهم النجاح مع أول عمل وحصلوا على نوبل وحققوا أعلى المبيعات.. خاسينتو بينابنتى لم يحقق نجاحًا في "عش الغريبة".. ولا أحد يتذكر أرشيف الجحيم لكويلو باولو كويلو
عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

هناك كتاب لم يكتب لهم النجاح في العمل الأول غير أنهم باتوا ملء السمع والبصر بعد ذلك حتى أن منهم من استطاع الفوز بجائزة نوبل وهنا نتوقف مع مؤلفين استطاعوا تجاوز عقبة العمل الأول ومنهم الكاتب الإسبانى خاسينتو بينابنتي والبرازيلى باولو كويلو.

وقد استطاع هؤلاء الكتاب الانفلات إلى مدار النجاح على الرغم من أن العمل الأول كان بمثابة عقبة ويعود ذلك في الأساس إلى غزارة إنتاجهم والرغبة العارمة في كتابة الأدب والقدرة على الانخراط في تجارب كتابية جديدة، بالإضافة إلى التصميم والإرادة.

خاسينتو بينابنتى

ولد الأسبانى خاسينتو بينابنتي في 12 أغسطس 1866 وحصل على جائزة نوبل في الأدب عام 1922 ووفقا لموسوعة بريتانيكا فقد كرس لاتجاه الدراما الواقعية عن طريق النقد الاجتماعي: والميلودراما الكوميدية وأظهر بينابنتي انشغالًا بعلم الجمال ولاحقًا بالأخلاق.

من أبرز أعماله مسرحيات المصالح المكتسبة التى كتبها عام 1903 ونشرت عام 1907، روابط الاهتمام التى نشرت عام 1919 والتى أكثر أعماله شهرة ، وفاعلو الخير الشر، وليلة السبت، أما أبرز مسرحياته في إسبانيا وأمريكا الشمالية والجنوبية فهى "سيدة عشيقة" التي قيل إنها مسرحيته المفضلة وهي كوميديا شاعرية تدور أحداثها بين سكان قشتالة.

وتأثر خاسينتو بينابنتى بنشأته فى كنف أب يعمل طبيبا للأطفال وهو ماريانو بينابينتي، مما جعله يهتم بالأطفال وقد ظهر هذا الاهتمام في كتابه "الأطفال" في عام 1917، وأيضاً في أعماله المسرحية الخاصة بالنشء.

بدأ دراسة الحقوق في جامعة مدريد المركزية، ولكن وفاة والده عام 1885 وحصوله على ميراث جدي عن والده جعله يهاجر إلى فرنسا وروسيا من أجل التفرغ إلى الأدب

عمل لفترة كرئيس لسيرك، وقد أشار بعض المترجمين مثل لازارو كاريتير وأنجيل لازارو إلى أن بينابينتى دخل إلى عالم السيرك لأنه يحب عالم الأطفال.

أول أعماله "المسرح الرائع" نشرت سنة 1892 أى أنه كان فى السادسة والعشرين من عمره وهي سن مبكرة لبدء مسيرة أدبية وفي العام التالى نشر كتب والأشعار والقصص، لكن عمله "عش الغريبة" الذى صدر في عام 1894 لم يلق نجاحاً ما جعله يعترف بأنه أُستقبل استقبالاً سيئاً من قِبل الجمهور.

باولو كويلو

لم يحقق الأديب البرازيلي الأشهر باولو كويلو أي مردود أدبى أو جماهيرى أو نقدى يذكر عندما نشر أول كتبه عام 1982 بعنوان «أرشيف الجحيم»، والذي لم يلاق أي نجاح بل إن هذا العمل مازال مجهولا بالنسبة للكثيرين، بل إن العمل الثاني وهو الحج لم يحقق النجاح المرجو قبل ظهور قنبلته " الخيميائى" التي انتشرت في جميع أنحاء العالم وباعت ملايين النسخ.

لكن كيف حقق مبيعاته الهائلة فى الخيميائى؟ الأمر بدأ من رحلة الحج التي قام بها في أسبانيا وتحديدا فى كومبوستيلا وهي رحلة حج اكتشف كويلو أن الأسبان والأوربيين يقومون بها، وقد اندفع كويلو نحو القيام بهذه الرحلة لحبه الشديد لهذه النوعية من المغامرات ولرغبته فى اكتشاف الأمور الروحية ومتابعة تأثيراتها فى العالم وفقا لما يقوله الناس وما يجربه بنفسه.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة