خاسينتو بينابنتى كتب للأطفال وحصد جائزة نوبل.. هل نجحت أول أعماله؟

الأحد، 14 يوليو 2024 08:00 م
خاسينتو بينابنتى كتب للأطفال وحصد جائزة نوبل.. هل نجحت أول أعماله؟ خاسينتو بينابنتى
كتب محمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تمر اليوم ذكرى وفاة الأديب الإسباني خاسينتو بينابنتي وهو كاتب مسرحي وأديب وسيناريست ومخرج سينمائي إسباني، رحل عن عالمنا في مثل هذا اليوم 14 يوليو 1954، وحصل على جائزة نوبل في الأدب عام 1922.

كان "بينابنتي" أحد أبرز الكتاب المسرحيين الإسبان في القرن العشرين، وقد أعاد الدراما إلى الواقع من خلال النقد الاجتماعي  من خلال الشعر الخطابي الذي أفسح المجال للنثر، والميلودراما للكوميديا، والصيغة للتجربة، والفعل الاندفاعي للحوار ولعب العقول، أظهر بينابنتي انشغالًا بالجماليات ثم بالأخلاق لاحقًا.

في عام 1892 نشر أول أعماله "المسرح الرائع"، وفي العام التالى نشر كتب في القصائد والأشعار والقصص، وأخرى في النقد ورسائل من النساء، كان أول إصدار للعمل "عش الغريبة" في عام 1894 لم يلق نجاحاً، فقد أشار المترجم لازارو كاريتير إلى أن هذا العمل فشل لأن الجمهور والنقاد كانوا غافلين عن فهم تجديداته المهمة، مضيفاً أن المترجم أنجيل أزورين كان الوحيد الذي قدر أول أعمال بينابينتى، هذا بدوره جعله يعترف بأنه أُستقبل استقبالاً سيئاً من قِبل الجمهور والنقاد أسوأ بكثير.

كتب بينابنتي على مدار حياته أكثر من مائة وسبعين جزء، في العمل "ناس معروفة" عام 1896 نلاحظ مهاجمته للطبقة العليا من المجتمع، ولكن هذا النقد بدأ أن يقل من خلال التأنيب اللطيف في أعماله اللاحقة مثل "غذاء للحيوانات المفترسة" الذي نشر عام 1898.

كما أبدى بينابنتي اهتمامًا خاصة بالأطفال حيث أنه الأبن الأصغر لطبيب الأطفال "ماريانو بينابنتي" وهو ما جعله يهتم بهم، وظهر هذا الاهتمام في كتابه "الأطفال" الذي نشر في عام 1917، بالإضافة إلى أعماله المسرحية الخاصة بالأطفال، هاجر إلى فرنسا وروسيا في عام 1885 بعد وفاة والده، وذلك بعد حصوله على إغاثة مالية من الميراث، وتفرغ وقتها للأدب.

كما عمل بينابنتي لفترة من الوقت كرئيس للسيرك، وأشار المترجمين كاريتير ولازارو إلى أن بينابنتي دخل عالم السيرك بسبب حبه للأرجوحة الإنجليزية والجيرالدين الجميلة، وهذا ما ينكره هو بنفسه دائمًا.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة