صدمة فى أمريكا وإدانات دولية واسعة بعد محاولة اغتيال دونالد ترامب.. تحديد هوية المتهم و "FAA" تغلق المجال الجوى فوق بيثيل بارك مسقط رأس المشتبه به.. وثغرات أمنية "مُحتملة" بعد إطلاق النار بتجمع انتخابي لترامب

الأحد، 14 يوليو 2024 01:30 م
صدمة فى أمريكا وإدانات دولية واسعة بعد محاولة اغتيال دونالد ترامب.. تحديد هوية المتهم و "FAA" تغلق المجال الجوى فوق بيثيل بارك مسقط رأس المشتبه به.. وثغرات أمنية "مُحتملة" بعد إطلاق النار بتجمع انتخابي لترامب محاولة اغتيال دونالد ترامب
كتب عبد الوهاب الجندى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أثارت محاولة اغتيال الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب خلال تجمع انتخابي بولاية بنسلفانيا، صدمة كبيرة في الولايات المتحدة، فيما أدانها العديد من زعماء العالم، فقد عبر قادة عدة دول عن صدمتهم وإدانتهم للعنف السياسي الذي سيؤجج من التوتر مع اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية الأمريكية.

فعلى الصعيد الداخلي، قال الرئيس جو بايدن "يجب على الجميع إدانة" إطلاق النار الذي وقع خلال تجمع ترامب الانتخابي، وأضاف: "لا مكان لهذا النوع من العنف في أمريكا، يجب علينا أن نتّحد، بصفتنا أمة، لإدانته". من جهتها، تحدثت نائبة الرئيس كامالا هاريس عن "عمل بغيض" وقالت إنها "مرتاحة" لأن ترامب لم "يُصب بجروح خطرة".

ترامب مصاب
ترامب مصاب

 

بدوره، قال الرئيس الديمقراطي الأسبق باراك أوباما "لا مكان على الإطلاق للعنف السياسي في ديمقراطيتنا". وكتب أوباما على منصة إكس: "يجب أن نشعر جميعا بارتياح لأن الرئيس السابق ترامب لم يُصب بجروح بالغة وأن نستغل هذه اللحظة لتجديد التزامنا (بإظهار) التحضُّر والاحترام في السياسة".

إدانات دولية لمحاولة اغتيال ترامب
 

دوليا، أدان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس "بشكل قاطع" محاولة الاغتيال، على ما قال المتحدث باسمه ستيفان دوجاريك، مضيفا إن "الأمين العام يدين بشكل قاطع عمل العنف السياسي هذا. ويوجه خالص تمنياته بالشفاء العاجل للرئيس ترامب".

وندد الرئيس عبد الفتاح السيسي بمحاولة اغتيال ترامب متمنيا له "الشفاء العاجل... واستكمال الحملات الانتخابية الأمريكية في أجواء سلمية وصحية، خالية من أي مظاهر للإرهاب أو العنف أو الكراهية".

من جانبها، عبرت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين عن "صدمتها الشديدة"، وقالت عبر منصة إكس: "أشعر بصدمة عميقة إزاء إطلاق النار الذي وقع خلال تجمع انتخابي للرئيس السابق ترامب"، مضيفة: "أتمنى لدونالد ترامب الشفاء العاجل وأقدّم تعازيّ لأسرة الضحية البريئة. العنف السياسي لا مكان له في الديمقراطية".

وتمنى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في رسالة عبر منصة إكس الأحد "الشفاء العاجل" لدونالد ترامب معتبرا أن محاولة اغتياله "مأساة لديمقراطياتنا". وكتب الرئيس الفرنسي "توفي شخص وجرح عدة أشخاص. هذه مأساة لديمقراطياتنا. تشارك فرنسا الشعب الأمريكي صدمته وتنديده".

محاولة اغتيال ترامب
محاولة اغتيال ترامب

 

من جانبه، وصف المستشار الألماني أولاف شولتز الأحد إطلاق النار على الرئيس الأمريكي السابق بأنه عمل دنيء وتهديد للديمقراطية. وقال في منشور على منصة إكس: "الهجوم على المرشح الرئاسي الأمريكي دونالد ترامب دنيء. أتمنى له الشفاء العاجل. قلبي أيضا مع ضحايا الهجوم. أعمال العنف تلك تهدد الديمقراطية".

في بريطانيا، قال رئيس الوزراء الجديد كير ستارمر الأحد إنه "رُوِّع من جراء المشاهد الصادمة" لإطلاق النار الذي استهدف ترامب. وكتب ستارمر على منصة إكس: "العنف السياسي، بأي شكل من الأشكال، لا مكان له في مجتمعاتنا، وأفكاري مع جميع ضحايا هذا الهجوم".

في نفس السياق، قالت رئيسة الوزراء الإيطالية جيورجيا ميلوني إنها "تُتابع بقلق" الأخبار الواردة من ولاية بنسيلفانيا وتمنت لترامب الشفاء العاجل. وأملت الزعيمة اليمينية في أن "يسود الحوار والمسؤولية على الكراهية والعنف في الأشهر التالية من الحملة الانتخابية".

وفي كندا، قال رئيس الوزراء جاستن ترودو إن العنف السياسي "غير مقبول أبدا" بعد إطلاق النار الذي استهدف ترامب. وكتب ترودو على إكس: "أفكاري مع الرئيس السابق ترامب ومن كانوا في التجمّع ومع جميع الأمريكيين".

موقف الصين وروسيا من محاولة اغتيال ترامب
 

في نفس الإطار، حثت روسيا الولايات المتحدة على التصدي "لسياسات التحريض على الكراهية ضد المعارضين السياسيين والدول والشعوب".

وعبّرت الصين، الأحد، عن قلقها إزاء إطلاق النار على الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب خلال تجمع انتخابي.
 
وجاء في بيان لوزارة الخارجية الصينية أن "الرئيس شي جين بينج عبّر عن مواساته للرئيس السابق ترمب".
 
دونالد ترامب
دونالد ترامب

من هو منفذ الهجوم على ترامب؟
 

في أعقاب كشف مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي FBI، هوية المتهم بإطلاق النار على الرئيس السابق دونالد ترمب، تباينت ما أوردته التقارير الأمريكية بشأن المعلومات المتاحة عن توماس ماثيو كروكس البالغ من العمر 20 عاماً، والذي لقي مصرعه في الحادث.

صحيفة "نيويورك بوست" اليمينية المحسوبة على الجمهوريين، قالت نقلاً عن مصادر، إن كروكس يقطن في بيثيل بارك بولاية بنسلفانيا، في قرية تبعد 40 ميلاً عن مقر التجمع الانتخابي لترمب، موضحة أن سجلات حالة الناخبين في الولاية، تشير إلى أن المتهم "مسجل كناخب جمهوري".

بدورها أعلنت إدارة الطيران الفيدرالية الأمريكية FAA، الأحد، إغلاق المجال الجوي فوق مسقط رأس المشتبه به بمدينة بتلر عقب إطلاق النار على الرئيس السابق دونالد ترمب.

 
وأوضحت الإدارة الفيدرالية، في بيان، أن "المجال الجوي فوق بيثيل بارك في بتلر بولاية بنسلفانيا، مغلق لأسباب أمنية خاصة".
 
وقال مكتب التحقيقات الاتحادي الأميركي FBI، قبل ساعات، إنه حدد هوية ‭‭"‬‬الشخص المتورط" في محاولة اغتيال ترمب، ويدعى توماس ماثيو كروكس، ويبلغ من العمر 20 عاماً.

ثغرات أمنية أدت للهجوم على ترامب

وأثار الهجوم تساؤلات بشأن كيفية حماية المرشح الرئاسي الجمهوري في أثناء حملته الانتخابية، وما الذي تسبب في الثغرات الأمنية الواضحة في التجمع الجماهيري .

وفي حين لا تزال المعلومات شحيحة حول تلك الواقعة نادرة الحدوث، قال شخص واحد على الأقل تحدثت إليه هيئة الإذاعة البريطانية  BBC، إنه حاول تنبيه الشرطة وجهاز الخدمة السرية، دون جدوى، إلى وجود قناص يتسلق سطحاً قريباً خارج محيط الأمن لمكان التجمع في بتلر بولاية بنسلفانيا.

ويتمتع ترمب بصفته رئيساً سابقاً ومرشحاً للرئاسة عن الحزب الجمهوري بحماية جهاز الخدمة السرية بشكل أساسي.

وخلال معظم تجمعات ترمب، تساعد الشرطة المحلية، جهاز الخدمة السرية في تأمين المكان. ويساعد ضباط من وكالات أخرى داخل وزارة الأمن الداخلي، مثل إدارة أمن النقل، في عمليات التأمين أحياناً.

وقبل أي تجمع، يقوم الضباط بفحص المكان بحثاً عن قنابل أو تهديدات أخرى، ويصل ترمب دائماً في موكب محصن.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة