من هو إنسان النياندرتال وما حكاية أسلاف البشر المنقرضين؟

الأحد، 14 يوليو 2024 05:00 ص
من هو إنسان النياندرتال وما حكاية أسلاف البشر المنقرضين؟ إنسان نياندرتال
عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

إنسان النياندرتال هو مجموعة منقرضة من البشر ظهرت منذ حوالي 400 ألف سنة وانقرضت منذ حوالي 40 ألف سنة وقد تزاوجوا مع الإنسان العاقل.

وقد جاب إنسان النياندرتال، أقرب أقربائنا من البشر، الأرض منذ مئات الآلاف من السنين. وعلى الرغم من انقراضها منذ فترة طويلة، إلا أن جيناتها لا تزال موجودة في الحمض النووي للإنسان الحديث.

من هو إنسان النياندرتال؟

من المحتمل أن إنسان النياندرتال كان أقرب أقربائنا من البشر حيث كان أعضاء هذه المجموعة المنقرضة الآن من أشباه البشر، وهي سلالة تضم البشر الأحياء (الإنسان العاقل) وأقاربنا المنقرضين.

تشير الدراسات إلى أن آخر مرة تقاسم فيها الإنسان العاقل سلفًا مشتركًا مع إنسان النياندرتال كانت منذ ما بين 600 ألف و800 ألف عام، على الرغم من أن التاريخ الدقيق للانقسام ما زال محل جدل.

نشأ إنسان النياندرتال كمجموعة سكانية متميزة منذ ما بين 400.000 إلى 350.000 سنة مضت، ثم انقرضت منذ حوالي 40.000 سنة، على الرغم من أن السبب الدقيق غير واضح.

كان إنسان النياندرتال مرتبطًا ارتباطًا وثيقًا بمجموعة أخرى من أقارب البشر المنقرضين وغير المعروفين الذين يُطلق عليهم اسم الدينيسوفان وقام العلماء وفقا لموقع لايف ساينس بتحليل الحمض النووي لسكان "ما قبل النياندرتال" من موقع في إسبانيا يعرف باسم سيما دي لوس هويسوس، أو "حفرة العظام"، ووجدوا أن إنسان النياندرتال والدينيسوفان اختلفا عن بعضهما البعض قبل 430 ألف سنة.

وقامت "ريبيكا وراج سايكس" بدراسة إنسان نياندرتال لمدة 20 عامًا بالإضافة إلى عملها الأكاديمي، فهي معروفة على نطاق واسع بمنحها الدراسية العامة في مجال التواصل العلمي، من خلال الكتابة والبث والاستشارات.

فاز كتابها الأول "Kindred: Neanderthal Life, Love, Death and Art" بجائزة PEN Hessell-Tiltman للتاريخ لعام 2021 وفي عام 2022، حصلت على جائزة الأنثروبولوجيا العامة من المعهد الملكي للأنثروبولوجيا، وجائزة الرئيس من جمعية ما قبل التاريخ. وهي تعمل حاليًا على تأليف كتابها التالي، "Matriarcha: إعادة تصور ما قبل التاريخ".

ويتفق معظم الخبراء على أن إنسان النياندرتال هو نوع منفصل عنا وتحتوي الهياكل العظمية للنياندرتال على اختلافات واضحة ودقيقة عن تلك الموجودة في الإنسان العاقل، مما دفع العلماء في عام 1864 إلى تسميتها باسم النوع Homo neanderthalensis. يُظهر التحليل الحديث للحمض النووي القديم أن إنسان نياندرتال تزاوج مع الإنسان العاقل القديم وأنتج ذرية خصبة. لكن الأنواع الحيوانية الأخرى ذات الصلة الوثيقة، مثل الدببة القطبية والبنية، يمكنها أيضًا إنتاج ذرية خصبة، لذا فإن هذا لا يكفي لتصنيف الكائنات كجزء من نفس النوع.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة