اتحاد العمال: النقابات العمالية الأقرب لرصد المتغيرات بسوق العمل

الإثنين، 15 يوليو 2024 11:06 ص
اتحاد العمال: النقابات العمالية الأقرب لرصد المتغيرات بسوق العمل عبدالمنعم الجمل رئيس النقابة العامة للعاملين بصناعات البناء والأخشاب
كتبت ـ آية دعبس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أطلقت منظمة العمل العربية و بالتعاون مع الإتحاد العام لـ نقابات عمال مصر و بتنسيق من أمانة التثقيف و التدريب بـ النقابة العامة للعاملين بالبترول برئاسة محمد صلاح، دورة تدريبية تحت عنوان " دور النقابات العمالية في إطار الأنماط الجديدة للعمل" وذلك بمقر النقابة العامة للعاملين بالبترول بحدائق القبة.

ألقت منجية هادفي المشرفة علي إدارة التنمية البشرية والتشغيل بـ منظمة العمل، كلمة نيابة عن فايز علي المطيري المدير العام لمنظمة العمل العربية، هنأت خلالها المهندس عبدالمنعم الجمل علي توليه منصب رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر.

كما وجهت التهنئة لأحمد السروجي علي توليه منصب رئيس النقابة العامة للبترول وكذلك الشكر والتقدير علي إستضافته الكريمة للدورة التدريبية والتهنئة لعايدة محي الدين علي توليها منصب أمين عام النقابة العامة للبترول.

وأكدت أن الدورة تهدف إلي تمكين النقابيين بالمهارات الضرورية لتواكب متطلبات المرحلة الراهنة وما تشهده من متغيرات اقتصادية واجتماعية متسارعة، تتطلب تطوير وتفعيل علاقات عمل تقوم علي أسس من التفاهم والاحترام المتبادل وتعزيز النهج الديمقراطي في صناعة القرار وتحقيق التوازن بين طرفي الإنتاج وفي مقدمة هذا التوازن الحفاظ علي حقوق العمال وتحسين شروط وظروف عملهم. مشيرة إلى أن هذه الأنشطة تعكس عمق العلاقات التي تجمع الاتحاد العام لنقابات عمال مصر بمنظمة العمل العربية والشراكة الفعلية في مجالات العمل ذات الإهتمام المشترك لتحقيق الأهداف النبيلة التي نسعي جميعا لتحقيقها بما يعود بالنفع علي الطبقة العاملة.

ووجه عبدالمنعم الجمل رئيس الإتحاد العام لنقابات عمال مصر الشكر، لمنظمة العمل العربية فى شخص المدير العام فايز علي المطيري كما وجه الشكر لأحمد السروجى رئيس النقابة العامة للبترول لاستضافة للدورة التدريبية بمقر النقابة العامة للعاملين بالبترول.

وأكد الجمل خلال كلمته، بأن النقابات العمالية ليست بمعزل عن سوق العمل بل هي الترموميتر الحقيقي والكاشف لحقيقة ما يشهده سوق العمل من متغيرات من خلال قواعدها العمالية بالمنشأت والشركات ولهذا فهى الأقرب لرصد تلك المتغيرات.

وتابع عبد المنعم الجمل رئيس اتحاد عمال مصر، أنه من حسن الطالع، أن يتم طرح الأمر للنقاش في هذا التوقيت في ظل مناقشات جارية حاليا من أجل إصدار قانون عمل مصري جديد من خلال الحوار المجتمعي بوزارة العمل وهي فرصة عظيمة في وجود أطراف العمل الثلاثة حكومات وأصحاب أعمال وعمال من أجل تقديم مقترحات يتم التوافق عليها بإضافة نصوص مرنة داخل القانون تتعامل مع متغيرات أنماط العمل الجديد مثل فكرة العمل عن بعد و التي ظهرت مع جائحة كورونا وهو ما يتطلب دراسات تخص الحماية الإجتماعية والوضع التأميني وإصابات العمل وغيرها وكيفية تحديدها وتنظيمها.

وأنهي الجمل كلمته، بأن الفترة المقبلة تتطلب تعاونا مشتركا بين النقابات العمالية ومنظمة العمل العربية لعقد ورش عمل وحلقات نقاشية توعوية حول الأنماط الجديدة للعمل لتنمية الوعي لدي القواعد العمالية بالجديد في سوق العمل وكيفية التعامل معه.

فيما بعث أحمد السروجي رئيس النقابة العامة للعاملين بالبترول رسالة شكر للأستاذ محمد جبران، وزيرالعمل، لأنه من سعى لاجتذاب مثل تلك الدورات التدريبية بمقر النقابة العامة للعاملين بالبترول مما يؤكد على قدر و مكانة النقابة و مدى جاهزية منشئاتها و افرادها لاستقبال اهم و اكبر الأحداث العمالية.

وأشاد السروجي بدور الاتحاد العام لنقابات عمال مصر فهو الداعم لكافة الكيانات النقابية وكذلك دور منظمة العمل العربية علي كل الأصعدة مؤكداً علي أهمية دور التدريب خلال الفترة المقبلة خاصة مع المتغيرات التكنولوجية الكثيرة وذلك لمواجهة تحديات المستقبل في ظل الرقمنة وغزو الذكاء الإصطناعي.


 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة