"دور الحيوانات البرية في التوازن البيئي".. تدريب لطلاب المدارس بجامعة القناة

الإثنين، 15 يوليو 2024 11:03 ص
 "دور الحيوانات البرية في التوازن البيئي".. تدريب لطلاب المدارس بجامعة القناة البرامج التدريبية المتوجهة لأفراد المجتمع
الإسماعيلية - صبرى غانم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد الدكتور ناصر مندور رئيس جامعة قناة السويس، على أهمية البرامج التدريبية المتوجهة لأفراد المجتمع ودورها فى تنمية المهارات، وصقل الخبرات، وإعداد كوادر مدربة قادرة على المنافسة فى شتى المجالات والتخصصات لتحقيق التنمية المستدامة 2030.

وفى هذا الإطار نظمت إدارة تدريب أفراد المجتمع بالجامعة التابعة لقطاع شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة برنامجا تدريبيا حول دور الحيوانات البرية فى التوازن البيئى حاضر به الدكتور أحمد محمد صلاح الدين أستاذ مساعد الحياة البرية وحدائق الحيوان بكلية الطب البيطري

واستهدف البرنامج بعض طلاب المدارس بالإسماعيلية "مدرسة صفية زغلول ،مدرسة الجلاء ،مدرسة محمد الأتربي، وعدد من طلاب المدارس المختلفة ،فضلا عن العاملين بقسم الموهبين بإدارة شمال الإسماعيلية، مديرية الزراعة، الإدارة الطبية بالجامعة " بإجمالى 30 مستفيد.

وعلى مدار يومين متتالين قام الدكتور أحمد صلاح الدين بتعريف الحياة البرية وأهميتها والتى تلعب دورا هاما فى الحفاظ على التوازن البيئى للحفاظ على صحة الكوكب واستدامة الحياة عليه ؛ فالإنسان له تأثير كبير فى التغيرات التى تطرأ على البيئة سواء كانت ايجابية أو سلبية ولذلك يجب أن يتحمل المسئولية فى المحافظة على التوازن البيئى .


كما تناول التدريب التعرف على السلوكيات المختلفه بين الحيوانات المستأجرة والبرية، دور الحيوانات البرية فى الحفاظ على التوازن الطبيعي، معرفة مهددات الحياة البرية، أثر الإنجاز الغير مشروع على الحيوانات البرية،التلوث بالبلاستيك وأثره على الحياة البرية ،تدمير بيئات الحيوانات وأثره على الإنسان.
وفى اليوم الثانى للبرنامج تم تعريف الطلاب على أمثلة من الطيور والحيوانات ودورها الهام فى الحفاظ على البيئة كطائر الوروار " آكل النحل"، طائر السنونو، حيوان الكسلان، فرس البحر "سيد قشطة "، وضرورة الحفاظ عليهم من الانقراض والتخلص من المهددات التى تهدد الحياة البرية كقطع الغابات والتلوث والصيد الجائر.

أقيم البرنامج بإشراف المهندسة وفاء إمام مدير عام مشروعات البيئة، والمهندس أحمد رمضان مدير إدارة تدريب أفراد المجتمع بالجامعة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة