ضمن استراتيجية الوصول بالصادرات إلى 145 مليار دولار .. استقبال 40 مستوردا من 16دولة ضمن بعثة قطاع الصناعات الكهربائية.. وزير المالية خلال الافتتاح: الصناعة والتصدير على رأس أولويات المجموعة الاقتصادية

الإثنين، 15 يوليو 2024 03:17 م
ضمن استراتيجية الوصول بالصادرات إلى 145 مليار دولار .. استقبال 40 مستوردا من 16دولة ضمن بعثة قطاع الصناعات الكهربائية.. وزير المالية خلال الافتتاح: الصناعة والتصدير على رأس أولويات المجموعة الاقتصادية أحمد كجوك وزير المالية
كتب إسلام سعيد تصوير دينا رومية

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ضمن خطة مصر للنهوض بالصادرات وتحقيق مستهدف 145 مليار دولار بحلول 2030، استقبلت القاهرة بعثة مستوردين من 16 دولة أجنبية في قطاع الصناعات الكهربائية في بعثة EPS ، وتستهدف توسيع تصدير منتجاتنا من هذا القطاع إلي الدول الأفريقية والعربية وبعض الدول الأوروبية.

وافتتح أحمد كجوك وزير المالية، النسخة الثانية من بعثة  Egypt Power Show (EPS)  والتى تعد أكبر بعثة مشتريين دوليين فى قطاع الصناعات الكهربائية التي ينظمها المجلس التصديري للصناعات الهندسية، بالتعاون مع التمثيل التجارى ومشروع تطوير وتنمية الصادرات الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID بهدف زيادة الصادرات، لهذا القطاع بمشاركة 40 مشترى دولي.

استمع وزير المالية لعدد من الشركات المتوسطة والصغيرة والشركات الكبيرة المشاركة في فعاليات بعثة الصناعات الكهربائية، للوقوف على آخر تطورات المنتجات المصرية التي يتم تصديرها من قطاعات الصناعات الكهربائية.

شدد أحمد كجوك وزير المالية، على أن الصناعة والتصدير أولوية على رأس اهتمامات المجموعة الاقتصادية، مضيفاً " هناك قنوات اتصال مباشرة مع المصنعين والمصدرين للتعامل الفوري مع أية تحديات تواجه الصادرات الوطنية .

وأضاف خلال افتتاح فعاليات النسخة الثانية من بعثة الصناعات الكهربائية EPS التي ينظمها المجلس التصديري للصناعات الهندسية ، إن هناك دعم حكومي للمصنعين والمصدرين من أجل النهوض بالصادرات وتحقيق الاستراتيجية الوطنية لزيادة الصادرات ، مشيراً إلي التنسيق مع المجلس التصديري للصناعات الهندسية لتعميق التصنيع المحلي وتطوير الصناعة المصرية.

ووجه وزير المالية حديثه للشركات المشاركة في البعثة قائلا" المجموعة الاقتصادية تركز اهتمامها على فتح قنوات اتصال دائمة مع المصدرين للتعامل مع المعوقات ورد أعباء التصدير وغيرها من الملفات.

شارك في فعاليات الافتتاح الوزير مفوض يحيي الواثق بالله رئيس التمثيل التجاري واللواء شريف المواردي رئيس هيئة المعارض والمؤتمرات والمهندس عصام النجار رئيس هيئة الرقابة على الصادرات والواردات.

وقال المهندس شريف الصياد رئيس المجلس التصديري للصناعات الهندسية ، إن الدورة الثانية من بعثة EPS تضم قطاعات الصناعات الكهربائية والكابلات والعدادات ووحدات الإضاءة والمولدات والتكييفات وتشهد عقد لقاءات ثنائية بين الشركات المصرية وأكثر من 40 مشترى دولي من 16 دولة عربية وأفريقية وأوروبية.

وأشار رئيس المجلس التصديري للصناعات الهندسية، إلى أنه من المقرر يومي 16 و 17 يوليو تنظيم زيارات ميدانية للمشترين الدوليين إلى المصانع الهندسية المشاركة، للتعرف على الإمكانيات الصناعية للشركات المصرية وبحث سبل التعاون المشترك وتوقيع العقود التصديرية.

وكشف "الصياد" عن قائمة الدول الأفريقية المشاركة في بعثة EPS والتي تضم السنغال وكوت ديفوار والكونغو الديمقراطية وأوغندا وغانا وزامبيا، حيث تعتبر السوق الأفريقية ضمن أكبر الأسواق التى يستهدفها المجلس ويركز عليها خلال الفترة الحالية.

وكشف المهندس شريف الصياد عن استهداف المجلس تخطي صادرات القطاع 5 مليارات دولار خلال العام الجاري في مقابل  4.3 مليار دولار خلال 2023.

وقال في تصريحات صحفية على هامش افتتاح النسخة الثانية الصناعات الكهربائية"EPS"، إن ذلك يأتي في ظل قيام عدد من الشركات العالمية ببدء إنتاج مصانعهم في مصر مستهدفين 50% صادرات يصل عددهم 5 شركات في قطاعات الأجهزة الكهربائية والضفاير الكهربائية مما يعطي دفعة للصادرات، ومنهم مصنع بيكو الذي بدأ إنتاج الثلاجات ويبدأ إنتاج البوتاجاز خلال الشهر المقبل 

وأشار الصياد إلى أن هناك تركيز على الدول المحيطة مثل ليبيا بالإضافة إلى الدول الأفريقية ،فضلا عن الاهتمام بدول الميركسور، وكذلك يتم دراسة فرص الدخول في بعض دول وسط آسيا.

وبالنسبة لأهم متطلبات المجلس من الحكومة الجديدة، قال إن هناك 3 متطلبات أساسية وهم المحافظة على برنامج دعم الصادرات وأن يكون برنامج قوي من الدعم المالي والفني، مؤكداً أهمية العمل على تعميق التصنيع المحلي خاصة وأن 50% من المكونات يتم استيرادها، فلابد من وجود برنامج واضح وصريح لتعزيز إنتاج المكونات والخامات وجذب الاستثمارات الأجنبية في تلك القطاعات.


وقالت مي حلمي المدير التنفيذي للمجلس التصديري،  إن هناك مشاركة عربية موسعة في بعثة EPS وتضم البعثة مشترين  من دول تونس والجزائر والبحرين والسعودية والعراق وليبيا وعمان والأردن ، ومن الدول الأوروبية يشارك مشترين من دول جمهورية التشيك و إيطاليا وهولندا وانجلترا.

وأوضحت "حلمي" ، أن النسخة الأولي من البعثة حققت نجاح كبير مما دفع المجلس لتنظيم النسخة الثانية بهدف زيادة صادرات القطاعات الإنتاجية المشاركة في البعثة وتحديدا للأسواق الأفريقية من أجل تحقيق استراتيجية الوصول بالصادرات إلي 145 مليار دولار بحلول 2030.


ومن جانبه أعرب رشيد بنجلون، مدير مشروع تطوير التجارة وتنمية الصادرات في مصر المُمول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، عن فخره وسعادته بالشراكة مع المجلس التصديري للصناعات الهندسية، بتقديم الدعم اللازم لمشاركة 32 شركة مصرية من قطاع الصناعات الكهربائية في معرض "ايجيبت باور شو" في نسخته الثانية، والمُقام تحت رعاية وزارة الاستثمار والتجارة الخارجية.


كما أشار بنجلون إلى أن المشروع يفخر بشراكته مع المجلس التصديري للصناعات الهندسية لدعم الجهود المشتركة التي تهدف إلى تعزيز وزيادة الصادرات المصرية في قطاع الصناعات الهندسية وتوفير مناخ ملائم ومشجع للمُصدرين في مصر، ومساعدتهم في الوصول إلى الأسواق العالمية الجديدة عن طريق تقديم الدعم الفني اللازم لهذه الشركات بما يتماشى مع رؤية الحكومة المصرية الهادفة لزيادة الصادرات المصرية إلى 145 مليار دولار سنوياً بحلول عام 2030.

 

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة