مركز جامعة المنصورة للحفريات.. متخصص فى دراسة الحفريات الفقارية.. "منصوراصورس" سادس ديناصور في مصر وأهم اكتشافات المركز.. "فيوميسيتس" نوع جديد من الحيتان البرمائية القديمة.. مشروعات بحثية لصون التراث الطبيعي

الإثنين، 15 يوليو 2024 11:15 ص
مركز جامعة المنصورة للحفريات.. متخصص فى دراسة الحفريات الفقارية.. "منصوراصورس" سادس ديناصور في مصر وأهم اكتشافات المركز.. "فيوميسيتس" نوع جديد من الحيتان البرمائية القديمة.. مشروعات بحثية لصون التراث الطبيعي مركز جامعة المنصورة للحفريات الفقارية
الدقهلية – سارة الباز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعد مركز جامعة المنصورة للحفريات الفقارية، هو المركز البحثي الأول، والوحيد من نوعه في الجامعات المصرية، والشرق أوسطية المتخصص في دراسة التراث الطبيعي من الحفريات الفقارية، وتم إنشاء المركز في 2010 م، وكان افتتاحه الرسمي في 2018 م كمركز بحثي متخصص في قسم الجيولوجيا بكلية العلوم.


انطلقت البعثات الاستكشافية للمركز في صحاري مصر للبحث، والتنقيب عن تراث مصر من الحفريات الفقارية مثل: بقايا الديناصورات، وأسلاف الحيتان، التي استوطنت مصر من ملايين السنين قبل ظهور الإنسان على الأرض، وبلغت الرحلات الحقلية ما يزيد عن 50 رحلة استكشافية إلى منخفض الفيوم، والواحات البحرية، ومنطقة الوادي الجديد، والصحراء الشرقية، والتي أسفرت عن العديد من الاكتشافات العلمية المهمة، حيث تم خلال هذه الرحلات الاستكشافية جمع، وتسجيل ما يزيد عن 3000 عينة بحثية.


وجذب النشاط العلمي، والنشر الدولي في الدوريات المتخصصة أنظار العديد من الباحثين الشغوفين بتراث مصر الطبيعي من الحفريات الفقارية واستطاع المركز توسيع برنامجه في جامعة المنصورة ليمتد لجامعات مصرية أخرى عن طريق تدريس هذا العلم لطلاب جامعات القاهرة والإسكندرية، وعين شمس، وأسيوط، وبنها، وكفر الشيخ، وفي بضع سنين بلغ حصاد المركز نشر 29 بحثا علميا دوليا من بينهم 26 في مجلات 1Q، و3 أبحاث في مجلات 2Q، بالإضافة إلى بحثين علميين محليين، ورسالتي دكتوراه، و 5 رسائل ماجستير، ويشرف المركز حالياً على 2 من باحثي الدكتوراه، و4 من باحثي الماجستير من جامعات مصرية مختلفة، والتي ترسخ رؤية المركز في الاستمرار في بناء كوادر علمية مصرية قادرة على صيانة، وتوثيق التراث الطبيعي العربي، والذي كان حكرا على العلماء الأجانب لما يزيد عن قرن من الزمان.

 

"منصوراصورس" أهم حدث علمي في مصر عام 2018

ديناصور المنصورة، أو ما يعرف علميا بـ "منصوراصورس" هو واحد من أهم اكتشافات مركز جامعة المنصورة للحفريات الفقارية، ويعد سادس ديناصور يتم اكتشافه في مصر، ولكنه الديناصور الوحيد الذي تم اكتشافه، واستخراجه بواسطة فريق مصري خالص من أعضاء المركز، وقد نشر هذا الاكتشاف في مجلة الناتشر العريقة (فرع علوم البيئة والتطور) في 29 يناير 2018، وتم تسميته باسم "منصوراصورس" على شرف جامعة المنصورة، ويعد أول ورقة بحثية للجامعة في هذه المجلة العريقة. وكان "منصوراصورس" نموذجا لتوطيد مفهوم البحث العلمي للمختصين، وتبسيط العلوم للعامة؛ الأمر الذي كان له أثر ودور كبير في جذب العامة نحو العلم، وإيجاد رؤية جديدة لمفهوم وأهمية العلم، والبحث العلمي في مصر.

 

"فيوميسيتس" جنس ونوع جديد من الحيتان البرمائية القديمة

اكتشاف "فيوميسيتس" من قبل المركز، وهو جنس ونوع جديد من الحيتان البرمائية القديمة، التي عاشت في مصر قبل نحو43  مليون سنة، وقد بلغ طول "فيوميسيتس أنوبيس" نحو 3 أمتار، ووزن نحو 600 كجم، ويعد الحوت الأكثر بدائية من بين كل أقرانه في قارة أفريقيا.
وأظهرت الدراسات التشريحية أنه كان صاحب عضة مميتة مكنته أن يهيمن علي الوسط الذي عاش فيه آنذاك.

 

النشاط العلمي لمركز جامعة المنصورة للحفريات الفقارية

نجح المركز منذ إنشائه في نشر العديد من الأبحاث الدولية في مجال الحفريات الفقارية، التي توثق أجناس وأنواع جديدة، وتضع نظريات وتفسيرات علمية جديدة للبيئة القديمة في مصر في الأزمنة الجيولوجية المختلفة، ونشرت هذه األبحاث في العديد من الدوريات المرموقة، كما شارك المركز أيضا منذ لحظة إنشائه بـ 46 ملخص بحثي في مؤتمرات محلية ودولية، و 25 مؤتمرا من أهمها المؤتمر الأول والأكبر في التخصص، وهو المؤتمر الدولي في الحفريات الفقارية، الذي يعقد سنوياً في الولايات المتحدة الأمريكية، ويحضره ما يقارب من الألفين عالم من مختلف أنحاء العالم.
وينخرط أعضاء المركز في 4 مشاريع بحثية كبرى تهدف للكشف عن التراث الطبيعي المصري بالصحراء الغربية والشرقية؛ لذا قام أعضاء المركز بالعديد من الرحلات الحقلية، والتي تراوحت مدتها من 5 أيام إلى شهر في الرحلة الواحدة بهدف استكشاف، واستخراج الحفريات الفقارية من صحاري مصر المختلفة.

 

المشروعات البحثية لصون التراث الطبيعي المصري من الحفريات الفقارية

ينخرط مركز جامعة المنصورة للحفريات الفقارية في العديد من المشروعات البحثية التي تهدف بالأساس لصون التراث الطبيعي المصري من الحفريات الفقارية عن طريق استخراجه بأيادي مصرية خالصة، ودراسته وتقديمه للمجتمع العلمي حيث ظلت دراسة الحفريات الفقارية لسنوات حكرا على المتخصصين الأجانب، ويتعاون المركز بقيادة الدكتور هشام سالم مع العديد من الجامعات المرموقة بهدف تبادل الخبرات العلمية والمعرفة، وتهدف المشاريع البحثية أيضا إلى تدريب الطلاب المصريين من جميع الجامعات المصرية، والتخصصات على سبل استخراج، وصيانة الحفريات الفقارية؛ إيمانا برسالة المركز المجتمعية المتمثلة في نقل العلم، وتبسيطه لجميع المهتمين بالمجال.

 

الشراكات العلمية من أهم إنجازات مركز الحفريات الفقارية

تعد الشراكات المحلية مع جامعات، وهيئات حكومية مختلفة بداخل مصر من أهم انجازات مركز جامعة المنصورة للحفريات الفقارية، وينفرد المركز ببروتوكول تعاون موقع مع وزارة البيئة يسمح له بالعمل داخل نطاق المحميات الطبيعية؛ لاستكشاف واستخراج الحفريات الفقارية المصرية، كما يتعاون مع عدد من الجامعات المصرية؛ لتدريب طلابها، وعمل أبحاث مشتركة في مجال الحفريات الفقارية.


مركز جامعة المنصورة للحفريات الفقارية لا يعمل بمعزل عن المجتمع العلمي العالمي، وإنما قام المركز بإنشاء شراكات وعلاقات علمية مع عدد من الجامعات في مجال الحفريات الفقارية، فعلى سبيل المثال لا الحصر، يعمل المركز بالتعاون مع جامعة كامبريدج بالمملكة المتحدة، وجامعة أوكالهوما وجامعة جنوب كالفورنيا وجامعة متشجن وجامعة أوهايو وجامعة دوك بالولايات المتحدة الأمريكية، وجامعة ألبرتا بكندا. كما يعمل المركز أيضاً على إقامة تلك الشراكات العلمية مع مختلف متاحف التاريخ الطبيعي بالعالم، ولذا يعمل المركز أيضا بالتعاون مع متحف دنفر للعلوم والطبيعة ومتحف كارنيجي للتاريخ الطبيعي بالولايات المتحدة الأمريكية.

 

جوائز مركز جامعة المنصورة للحفريات الفقارية

تكلل العمل الدؤوب لأعضاء المركز بالعديد من الجوائز الدولية والمحلية من هيئات مختلفة،أحدثها حصول طلاب المركز على 3 جوائز عالمية من جمعية الحفريات الفقارية في كندا،  كما حصل أعضاء المركز على درع وزارة التعليم العالي، ودرع جامعة المنصورة للبحث العلمي المتميز "منصوراصورس"، بالإضافة إلى 7 جوائز دولية من المؤتمر الدولي للحفريات الفقارية تتنوع ما بين أفضل ملخص بحثي لشباب الباحثين على مستوى العالم في عامي2014 ، و 2016 م، وتدريب لمدة شهرين بجامعات مرموقة في الولايات المتحدة الأمريكية في 2017 م، وعضوية مجانية للمركز في مجلة الحفريات الفقارية، التي تصدر عن المؤتمر، وتتيح لأعضاء المركز الاطلاع مجانا على الجديد في مجال الحفريات الفقارية، وحصل المركز أيضا على جائزة أفضل معمل بحثي بكلية العلوم في 2013 م، كما يحصل أعضاء المركز دائما من خلال مشاركتهم في المؤتمرات الجيولوجية بداخل مصر على أفضل ملخص بحثي مشارك، وأفضل عرض تقديمي منذ عام 2014 وحتى الآن.

 

الرحلات الاستكشافية

يقود الدكتور هشام سالم الرحلات الحقلية لمركز جامعة المنصورة للحفريات الفقارية منذ عام 2010 وإلى الآن، وكذلك الرحلات الحقلية الممولة من الجامعة الأمريكية بالقاهرة، والتي بلغت في مجملها 52 رحلة حقلية بهدف التنقيب، واستخراج الحفريات الفقارية في إطار المشاريع البحثية المختلفة، كما شارك الدكتور هشام سالم في العديد من الرحلات الحقلية في الولايات المتحدة الأمريكية، وكينيا، وبالإضافة إلى التنقيب عن الحفريات الفقارية فإن الدكتور هشام سالم يحرص على اصطحاب المتميزين من برنامج التدريب بمركز جامعة المنصورة للحفريات الفقارية في الرحلات الحقلية الخاصة بالمركز لبناء كوادر قادرة على الاهتمام، وصيانة التراث الطبيعي المصري من الحفريات الفقارية.

ورش العمل

يقوم المركز بتنظيم العديد من ورش العمل المصغرة بداخل مركز جامعة المنصورة للحفريات الفقارية لطالب المركز، وكذلك المهتمين بتخصص الحفريات الفقارية بالتعاون مع قطاع حماية الطبيعة بجهاز شئون البيئة، والعديد من الجهات الأخرى في العديد من المواضيع المختلفة، التي تمس تخصص الحفريات الفقارية، مثل: وورشة عمل مع الدكتور محمد شبلي عن كيفية التعرف، والتعامل مع الثعابين والحيوانات السامة المصرية في الصحراء، وذلك لزيادة الوعي بما يتوجب على أعضاء الفريق عمله في حال التعرض لأحد تلك الحيوانات أثناء الرحلات الحقلية للمركز بصحاري مصر، وورشة عمل بحضور الدكتور هولي بالارد من جامعة أوكالهوما بالولايات المتحدة الأمريكية عن طرق إعداد الشرائح البحثية من عظام الفقاريات المختلفة، وكيفية دراستها تحت الميكروسكوب والدلالات المختلفة للصفات التشريحية التي تبرزها العظام اثناء الدراسة.

 

الأنشطة الجامعية

تهدف لاستضافة الباحثين الأجانب من أجل إتاحة الفرصة للطالب داخل مركز جامعة المنصورة للحفريات الفقارية؛ للنقاش عن قرب مع المتخصصين في المجال والاطلاع على أحدث المشاريع البحثية المشاركين بها، ومناقشة أوجه التعاون العلمية المشتركة بين الطرفين، بالإضافة على توقيع برتوكولات التعاون، مثل البروتوكول الذي تم توقيعه بين جامعة أوكالهوما الأمريكية وجامعة المنصورة، يمثلها مركز جامعة المنصورة للحفريات الفقارية برئاسة الدكتور هشام سالم، التي تسمح بتبادل الطالب بين الجامعتين، وعمل مشاريع بحثية مشتركة بين الطرفين في مجال الحفريات الفقارية، وبروتوكول تعاون بين مركز جامعة المنصورة للحفريات الفقارية، وقطاع حماية الطبيعة بجهاز شئون البيئة، والذي بموجبه يحصل مركزالحفريات على حق العمل واستخراج ودراسة الحفريات الفقارية من المحميات الطبيعية كمحمية وادي الحيتان وجبل قطراني بالفيوم الخاضعة لإدارة وزارة البيئة، بالإضافة إلى عقد ورش العمل لتبادل الخبرات بين الجانبين في هذا المجال.

مركز جامعة المنصورة للحفريات الفقارية والخدمة المجتمعية

يقوم مركز جامعة المنصورة للحفريات الفقارية بدور مجتمعي هام كونه المركز البحثي الوحيد المتخصص في مجال الحفريات الفقارية في مصر والشرق الأوسط، حيث يرحب المركز بما يقارب من 100 شخص شهرياً من مختلف الأعمار والتخصصات؛ للتعرف على مجال الحفريات الفقارية والجديد من اكتشافات المركز.

محاضرات عامة محلية ودولية

تمت دعوة الدكتور هشام سالم، والدكتورة سناء السيد لإلقاء عشرات المحاضرات العامة عن الحفريات الفقارية المصرية في العديد من المؤسسات الدولية و المصرية على مدار السنوات السابقة.

أنشطة متنوعة

ساهم المركز في العديد من الأنشطة الأخرى التي تخدم المجتمع بخلاف المحاضرات العامة، والتي تهدف في مجملها لإيصال ثقافة الحفريات الفقارية المصرية لغير المتخصصين بطريقة سهلة ومبسطة.

متحف الحفريات وتغير المناخ بمحمية وادي الحيتان بالفيوم

تعاون مركز جامعة المنصورة للحفريات الفقارية مع قطاع حماية الطبيعة بوزارة البيئة لإنشاء هذا المتحف، وإمداده بالحفريات اللازمة للعرض، والتي تحاكى الحياة القديمة في المنطقة، كما ساهم الدكتور هشام سالم في تدقيق المحتوى العلمي المعروض للجمهور ليكون بطريقة شيقة وسهلة الفهم لغير المتخصصين؛ رغبة من القائمين على إنشاء المتحف في إيصال أهمية التراث الطبيعي من الحفريات الفقارية للزائرين، كما يسهم المركز أيضا تطوعيا بصيانة المحتوى الحفري الموجود بالمتحف بصفة دورية وكذلك صيانة وترميم العينات المعروضة في المتحف المفتوح بوادي الحيتان.

المتحف المفتوح بجبل قطراني بالفيوم

قام مركز جامعة المنصورة للحفريات الفقارية بدور المستشار العلمي لقطاع حماية الطبيعة بجهاز شئون البيئة، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي لإنشاء المتحف المفتوح بجبل قطراني بالفيوم، حيث يعرض المتحف المفتوح بجبل قطراني حفريات حقيقية تمثل البيئة القديمة، التي كانت سائدة منذ حوالي 30 مليون سنة في منطقة الفيوم، وقد قام الدكتور هشام سالم مع فريق مركز جامعة المنصورة للحفريات الفقارية برحلة حقلية استمرت لمدة شهرين في عام 2017 لاستخراج العينات المعروضة حاليا في المتحف، كما ساهم أيضا في بعض المحاضرات التوعوية لأهالي المنطقة عن أهمية التراث الطبيعي في المنطقة وكيفية التعامل معه.

البرنامج التدريبي لمركز جامعة المنصورة للحفريات الفقارية

إحدى النجاحات المهمة للمركز هي إتاحة الفرصة للراغبين والمهتمين بمجال الحفريات الفقارية للمشاركة في النشاطات البحثية للمركز من خلال برنامج تدريبي، تم وضعه بعناية ليلائم المهتمين من مختلف التخصصات والأعمار.
يذكر أن المركز لا يتيح هذه المراحل التدريبة للطلاب الجامعيين وفقط، بل يمتد نشاط المركز التدريبي إلى طلاب مستوى ما قبل الجامعي، وخريجي التخصصات المختلفة من مختلف كليات، وجامعات مصر المهتمين، والشغوفين بهذا العلم الجديد على وطننا العربي، وبالنظر إلى إحصائيات المركز فإنه قد تم تدريب ما يقرب من100  طالب من فرق وكليات مختلفة، وينتمون لأكثر من 10 جامعات مصرية مختلفة في العام المنصرم، كما يمنح المركز شهادة معتمدة لجميع المتدربين.

مركز-المنصورة-للحفريات-الفقارية-(2)
مركز-المنصورة-للحفريات-الفقارية-(2)

 

مركز-المنصورة-للحفريات-الفقارية-(3)
مركز-المنصورة-للحفريات-الفقارية-(3)

 

مركز-المنصورة-للحفريات-الفقارية-(4)
مركز-المنصورة-للحفريات-الفقارية-(4)

 

مركز-المنصورة-للحفريات-الفقارية-(5)
مركز-المنصورة-للحفريات-الفقارية-(5)

 

مركز-المنصورة-للحفريات-الفقارية-(6)
مركز-المنصورة-للحفريات-الفقارية-(6)

 

مركز-المنصورة-للحفريات-الفقارية-(7)
مركز-المنصورة-للحفريات-الفقارية-(7)

 

مركز-المنصورة-للحفريات-الفقارية-(8)
مركز-المنصورة-للحفريات-الفقارية-(8)

 

مركز-المنصورة-للحفريات-الفقارية-(10)
مركز-المنصورة-للحفريات-الفقارية-(10)

 

مركز-المنصورة-للحفريات-الفقارية-(11)
مركز-المنصورة-للحفريات-الفقارية-(11)

 

مركز-المنصورة-للحفريات-الفقارية-(12)
مركز-المنصورة-للحفريات-الفقارية-(12)

 

مركز-المنصورة-للحفريات-الفقارية-(13)
مركز-المنصورة-للحفريات-الفقارية-(13)

 

مركز-المنصورة-للحفريات-الفقارية-(14)
مركز-المنصورة-للحفريات-الفقارية-(14)

 

مركز-المنصورة-للحفريات-الفقارية-(15)
مركز-المنصورة-للحفريات-الفقارية-(15)

 

مركز-المنصورة-للحفريات-الفقارية-(16)
مركز-المنصورة-للحفريات-الفقارية-(16)

 

مركز-المنصورة-للحفريات-الفقارية-(17)
مركز-المنصورة-للحفريات-الفقارية-(17)

 

مركز-المنصورة-للحفريات-الفقارية-(19)
مركز-المنصورة-للحفريات-الفقارية-(19)

 

مركز-المنصورة-للحفريات-الفقارية-(1)
مركز-المنصورة-للحفريات-الفقارية-(1)

 

مركز-المنصورة-للحفريات-الفقارية-(9)
مركز-المنصورة-للحفريات-الفقارية-(9)

 

مركز-المنصورة-للحفريات-الفقارية-(18)
مركز-المنصورة-للحفريات-الفقارية-(18)

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة