10 محاور رئيسية تبنتها وزارة البيئة لدعم الاستثمار البيئي والمناخي.. اعرفها

الإثنين، 15 يوليو 2024 01:34 م
10 محاور رئيسية تبنتها وزارة البيئة لدعم الاستثمار البيئي والمناخي.. اعرفها وزارة البيئة - أرشيفية
كتبت منال العيسوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وزارة البيئة بقيادة الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، نججت على مدار الفترة الماضية فى عمل مناخ  داعم للاستثمار البيئي، اعتمد على عدة محاور أساسية كانت بمثابة حوافز للاستثمار فى الملف البيئي، وتحويل التحديات البيئية إلى فرص استثمارية اقتصادية.

خلال هذا التقرير نرصد أهم هذه المحاور التى دعمت ملف الاستثمار البيئي والمناخي.

1- دعم الاستثمار البيئي والمناخي تضمن الترويج للفرص الاستثمارية التي تم إعدادها  من قبل وزارة البيئة ، والتى تم الإعلان عنها خلال مؤتمر الاستثمار البيئي والمناخي الأول، الذي عقد سبتمبر 2023.

2-  اعدت وزارة البيئة  ايضا حزم جديدة من الفرص الاستثمارية تم طرحها على المستثمرين، في مجالات الاستثمار البيئي والمناخي والاقتصاد الأخضر والدوار.

3-  نجحت وزارة البيئة  فى لتنسيق مع الجهات المعنية والقطاع المصرفي،  وكذلك الجهات المانحة لتعظيم الحوافز وفرص التمويل الميسرة، من أجل تشجيع الاستثمارات في مجالات الاقتصاد الأخضر والدائري.

4- وزارة البيئة استكملت تطوير وتحديث المنصة الإلكترونية للاستثمار البيئي والمناخي، التى تم اطلاقها برعاية مجلس الوزراء.

5-  كان جزء رئيسى لاستكمال منظومة المناخ الداعم للاستثمار البيئي والمناخى الانتهاء من إجراءات الانتهاء من مسودة مشروع قانون البيئة والمناخ،  تمهيدًا لإصداره.

6- استكملت وزارة البيئة إجراءات الانتهاء من إجراءات إصدار قانون النفاذ للمواد الموارد الأحيائية،  و الاقتسام العادل للمنافع الناشئة عن استخداماتها خلال الدورة البرلمانية الحالية.

7- استكملت أيضا وزارة البيئة إجراءات الانتهاء من إصدار قرار رئيس مجلس الوزراء بتعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون البيئة، من اجل تسهيل ودعم الاستثمار البيئي.

8- نفذت وزارة البيئة  جزء كبير من التطوير التنظيمي لدعم الاستثمار البيئي والمناخي،  بالانتهاء من ميكنة الخدمات البيئية منها الموافقات البيئية، واستخراج تصاريح إستيراد الفحم، حوكمة عمليات الرصد والتوثيق البيئي، لحماية وادارة التنوع البيولوجي في المحميات الطبيعية، التصاريح الإلكترونية للاستخدامات فى المحميات الطبيعة، تراخيص وتصاريح وموافقات أنشطة الإدارة المتكاملة للمخلفات.

9-حرصت وزارة البيئة  على دعم المشاركة المجتمعية في العمل البيئي من خلال متابعة تنفيذ أنشطة المبادرة الرئاسية »اتحضر للأخضر» لنشر الوعي البيئي، والحملات الفرعية المنبثقة عنها وهى ايكو ايجيبت ورجع الطبيعة لطبيعتها وحكاوي من ناسها.

10-عملت وزارة البيئة  على تعظيم الشراكات مع منظمات المجتمع المدني لنشر الوعي البيئي وتنفيذ الحملات والأنشطة التوعوية لمختلف فئات المجتمع.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة