أقنعة وجه سيليكون تثير مخاوف قانونية بالصين بسبب استخدامها فى الجرائم.. صور

الإثنين، 15 يوليو 2024 10:58 ص
أقنعة وجه سيليكون تثير مخاوف قانونية بالصين بسبب استخدامها فى الجرائم.. صور أقعنة اجرامية
كتب خالد إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أثارت سلسلة من السرقات التى تنطوى على استخدام أقنعة وجه سيليكون واقعية للغاية فى الصين، جدلاً حول شرعية هذه المنتجات المتاحة على نطاق واسع، ففى شهر مارس من هذا العام، تم اقتحام 4 منازل فى شنغهاى، وتم سرقة أشياء ثمينة تزيد قيمتها عن 13760 دولارا، وعندما حددت الشرطة هوية المشتبه به الرئيسى، اكتشفت أن الرجل البالغ من العمر 40 عاماً كان يحمل قناعاً من السيليكون ويستخدمه للتنكر فى هيئة رجل مسن عند ارتكاب الجرائم.

وفى الشهر الماضى، حددت الشرطة التى تحقق فى سلسلة من عمليات السطو فى مقاطعة جيانغسو، رجلا تنكر فى هيئة عامل كهربائى باستخدام قناع واقعى لتقليل مخاطر التعرف عليه، وهذان مجرد مثالين على الاتجاه المتنامى فى الصين الذى يحذر الخبراء من أنه قد يؤدى إلى موجة من الجرائم ما لم يتم تنظيم بيع أقنعة السيليكون الواقعية.

أحد الأقنعة
أحد الأقنعة

وقال المحامى ليو جيونغ، من جامعة شيامن، لصحيفة Legal Daily: "إن صنع الأقنعة ليس خطأ.. المفتاح هو تنظيم استخدامها، ويجب على السلطات المعنية تقييم مدى واقعية أقنعة الوجه"، بحسب oddity central.

هناك مشكلة أخرى تتعلق بأقنعة السيليكون فى الصين، وهى توفرها على نطاق واسع عبر البائعين عبر الإنترنت الذين يبذلون قصارى جهدهم للتأكد من أن الأقنعة بالحجم المحدد الذى يطلبه المشترون وأنها واقعية قدر الإمكان، وتبيع بعض الشركات على منصات أقنعة سيليكون تشبه المشاهير، لكن البعض الآخر يقبل أى طلب طالما أن العميل يمكنه تقديم جميع التفاصيل اللازمة لإنشاء القناع، مثل الصور والقياسات وحتى عمليات المسح ثلاثى الأبعاد.

أقعنة اجرامية
أقعنة اجرامية

نصح أحد البائعين عبر الإنترنت عميلاً محتملا: "بعد تقديم الطلب، سنوجهك إلى نقطة مسح محلية ثلاثية الأبعاد.. إذا لم تتمكن من الذهاب، فقدم صورا وقياسات للرأس وصورًا للوجه بزاوية 360 درجة".

بعض الأشخاص يريدون فقط العبث بأقنعة المشاهير المفضلين لديهم، أو لعب المقالب على الأصدقاء، أو ببساطة يشعرون بالفضول بشأنهم، لكن مجلة Shine الصينية كتبت أن العروض الأكثر تكلفة فى هذا السوق المتخصص غالبا ما يتم شراؤها لأغراض محددة للغاية، مثل فتح هاتف الزوج باستخدام التعرف على الوجه، أو تجاوز أنظمة التعرف على الوجه منخفضة الدقة، أو تسجيل الدخول فى العمل عند العمل من المنزل.

أقنعة مشاهير
أقنعة مشاهير

يمكن أن تكلف أقنعة السيليكون عالية الجودة ما يصل إلى 3200 دولار ويستغرق صنعها ما يصل إلى شهر، لكن البعض كبائعين يذهبون إلى حد ضمان استعادة الأموال إذا لم تتجاوز الأقنعة التعرف على الوجه بالهاتف الذكى.

وأكد بعض العملاء على موقع تاوباو أن الأقنعة تعمل مع بعض أنظمة التعرف على الوجه فى الهواتف الذكية، لكنها واجهت صعوبات مع البرامج التى تركز على اختبارات لون العين والجلد.

من المؤكد أن الصين ليست الدولة الوحيدة فى العالم التى يستخدم فيها المجرمون أقنعة السيليكون لتنفيذ أنشطة شنيعة، لكن إمكانية استخدام مثل هذه التنكرات لتجاوز تكنولوجيا التعرف على الوجه تمثل مشكلة كبيرة فى بلد تنتشر فيه المراقبة فى كل مكان تقريبا، ويبدو أن التهديد كبير جدا لدرجة أنه فى أعقاب الزيادة الأخيرة فى استخدام أقنعة السيليكون للأنشطة الإجرامية، قامت بعض مواقع التجارة الإلكترونية بفرض رقابة على عمليات البحث عن أقنعة السيليكون.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة