انطلاق فعاليات معرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب.. مدير المكتبة يطلق جائزة عالمية للقراءة و160 فعالية ثقافية.. وزير الثقافة: المعرض يسلط الضوء على المواهب.. ومحافظ الإسكندرية: عروس البحر مدينة الثقافة والفنون

الإثنين، 15 يوليو 2024 08:30 م
انطلاق فعاليات معرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب.. مدير المكتبة يطلق جائزة عالمية للقراءة و160 فعالية ثقافية.. وزير الثقافة: المعرض يسلط الضوء على المواهب.. ومحافظ الإسكندرية: عروس البحر مدينة الثقافة والفنون انطلاقُ فعاليات معرض مكتبة الإسكندرية
الإسكندرية جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انطلقت اليوم النسخة التاسعة عشرة من معرض الإسكندرية الدولي للكتاب والذى يستمر خلال الفترة حتى 28 يوليو الجاري، بمشاركة نحو 77 دار نشر، وذلك بالتعاون مع الهيئة المصرية العامة للكتاب واتحاد الناشرين المصريين والعرب.

معرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب
معرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب

 

وافتتح المعرض الدكتور أحمد عبد الله زايد؛ مدير مكتبة الإسكندرية، يرافقه الدكتور أحمد هنو؛ وزير الثقافة، والفريق أحمد خالد؛ محافظ الإسكندرية، وعدد من السفراء وقناصل الدول العربية والأجنبية.


وخلال كلمته فى الافتتاح، أعلن الدكتور أحمد عبد الله زايد؛ مدير مكتبة الإسكندرية إطلاق «جائزة مكتبة الإسكندرية للقراءة»، لافتًا إلى أن الجائزة تهدف إلى تعزيز وربط القارئ المصرى بهويته من خلال مسابقات فى القراءة، حيث ستركز النسخة الأولى من هذه المسابقة على التراث المصرى خلال القرن التاسع عشر.

افتتاح  معرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب
افتتاح معرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب


وأوضح الدكتور أحمد عبد الله زايد أنَّه سيتم تكريم 100 قارئ فى هذه المسابقة بجوائز مالية قيِّمة، فضلًا عن استضافتهم لمدة شهر فى الإسكندرية للتفاعل مع الوسط الثقافى والأدبى المصري، حيث سيتم تنظيم لقاءات بين الشباب والمثقفين.

وأشار إلى أنَّ التقدُّم لهذه الجائزة وكذلك مراحلها الأولى سيكون إلكترونيًّا للتسهيل على المشاركين فى المسابقة.

وقال مدير مكتبة الإسكندرية إن مكتبة الإسكندرية بصدد الإعلان عن مسابقة دولية كبرى خلال الفترة المقبلة، تهدف إلى تكريم المبدعين فى مجالات العلوم الطبيعية والثقافية والفنية المختلفة.

وزير الثقافة يتفقد المعرض
وزير الثقافة يتفقد المعرض


وأشار الدكتور أحمد عبد الله زايد إلى أنَّ «معرض مكتبة الإسكندرية الدولى للكتاب» هو فرصة هامة للتواصل بين القرَّاء والمثقفين فى محافظة الإسكندرية، حيث سيُقام أكثر من 160 فعالية ثقافية خلال أيام المعرض.
وأكَّد الدكتور أحمد عبد الله زايد حِرص مكتبة الإسكندرية على إتاحة الكتب للقارئ من خلال دور النشر المختلفة بالإضافة إلى سوق الكتب المستعملة.

من جانبه، أكَّد الفريق أحمد خالد سعيد؛ محافظ الإسكندرية أهمية الدور الثقافى لمكتبة الإسكندرية. وقال إن مدينة الإسكندرية هى مدينة للثقافة والفنون وكانت مقصدًا لكل شعوب حوض البحر المتوسط.

وأضاف أنه ليس غريبًا على مكتبة الإسكندرية أن تحتضن معرضًا للكتاب، فهى لها الريادة الثقافى قديمًا وحديثًا.

وتابَع محافظ الإسكندرية كلمته قائلًا: «مكتبة الإسكندرية هى أقدم مكتبة عامة فى التاريخ حيث كانت ملتقى لثقافات الشرق والغرب».

وقال إنَّ معرض الكتاب هذا، هو فرصة لأبناء الشعب السكندرى لمتابعة كافة الأحداث الثقافية التى تهدف إلى تعميق الانتماء إلى الدولة المصرية وتشجيع الشباب على القراءة، مؤكِّدًا دعم محافظة الإسكندرية لكلِّ الأنشطة والفعاليات الثقافية التى تُقام على أرض محافظة الإسكندرية.

الحضور خلال المعرض
الحضور خلال المعرض


من جانبه قال الدكتور أحمد هنو؛ وزير الثقافة: إن مكتبة الإسكندرية هى منارة للعلم والثقافة كمًّا وكيفًا، مشيرًا إلى الدور الكبير الذى تقوم به المكتبة فى نشر المعرفة. وأوضح أن «معرض مكتبة الإسكندرية الدولى للكتاب» كان حلمًا لكلِّ أهل الإسكندرية وتحقَّق بإعادة افتتاح مكتبة الإسكندرية، لافتًا إلى أن المعرض أسهَم فى تسليط الضوء على المواهب الفنية والثقافية بالإسكندرية. كما أوضح أنَّ المعرض يُعَدُّ أحد أهمِّ جسور ربط الثقافة العربية وامتداد للدور التنويري، وساحة ثقافية مضافة لمعرض القاهرة الدولى للكتاب.

وأعلن وزير الثقافة عن المؤتمر السنوى الذى ينظِّمه مركز تحقيق التراث فى يومَى 24 و25 سبتمبر المقبل، حيث سيركِّز المؤتمر هذا العام على التراث فى الإسكندرية.

وفى كلمة الدكتور هشام عبد العزيز؛ رئيس القطاع الدينى بوزارة الأوقاف -نيابةً عن الأستاذ الدكتور أسامة الأزهري؛ وزير الأوقاف- قال إن القراءة هى أساس الحياة للإنسان، فدون القراءة لا تكون حياة. وأضاف أن مكتبة الإسكندرية أضحت مركزًا للتميز فى نشر المعرفة والتفاعل بين الحضارات المختلفة.

وقال إن وزارة الأوقاف تُسهِم من خلال جناحها فى نشر وبناء المعرفة عبر عدة إصدارات تهدف إلى نشر الفكر الوَسطى فى المعرض. وأشار إلى أن بناء الإنسان هو أحد أهمِّ مرتكزات تقدُّم الأمم والحضارات؛ لذلك تُولى وزارة للثقافة أهمية قصوى بعملية بناء وعى الإنسان المصري.

ويُقام على هامش فعاليات «معرض مكتبة الإسكندرية الدولى للكتاب»، 160 حدثًا ثقافيًّا بمشاركة أكثر من 600 مثقف ومفكِّر وفنان وإعلامي.

ويركِّز البرنامج الثقافى هذا العام على مجموعة من المحاور؛ منها: الدراما المصرية، ومصر بين التاريخ وبين الأدب، والذكاء الاصطناعى والمحتويات الإبداعية الصناعية، وجوائز ومبدعون، والعلاقات المصرية الثقافية، ولقاءات مع شخصيات بارزة؛ لكل محور من المحاور ينظِّم البرنامج الثقافى مجموعةً من الأنشطة.

معرض مكتبة   الإسكندرية الدولي للكتاب
معرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب

 

يضمّ البرنامج الثقافى للمعرض مجموعة من أبرز الأدباء فى العالم العربى ، ويقدِّم البرنامج الثقافى هذا العام إطلالةً على الأوضاع الإقليمية، للحديث عن القضايا الشائكة فى منطقة الشرق الأوسط، والحديث عن غزة.

كما يقدِّم البرنامج هذا العام محورًا خاصًّا بالإعلام والصحافة، حيث يستضيف المعرض مجموعة من الندوات الهامة؛ منها ندوة «الإعلامى الاستراتيجي.. الشركة المتحدة نموذجًا» يتحدث فيها كلٌّ من عمرو الفقي، والإعلامى أحمد الطاهري، والإعلامى محمد الباز، والإعلامى أحمد فايق. كما يقدِّم البرنامج ندوة حول «مستقبل الصحافة فى مصر» يتحدث فيها الكاتب الصحفى أسامة السعيد، والكاتبة الصحفية علا الشافعي، والكاتب الصحفى ماجد منير، ويدير اللقاء الكاتب الصحفى علاء عبد الهادي.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة