جرثومة المعدة.. كابوس يهدد أمعاءنا.. عصير القصب والممبار وأكل الشارع مثلث الإصابة بها.. قلة النظافة أبرز عوامل العدوى.. وطبيب باطنة: أغلبنا مصاب بها دون أن يدرى.. وهذه أبرز العلامات والمضاعفات قد تصل للسرطان

الإثنين، 15 يوليو 2024 09:00 م
جرثومة المعدة.. كابوس يهدد أمعاءنا.. عصير القصب والممبار وأكل الشارع مثلث الإصابة بها.. قلة النظافة أبرز عوامل العدوى.. وطبيب باطنة: أغلبنا مصاب بها دون أن يدرى.. وهذه أبرز العلامات والمضاعفات قد تصل للسرطان
كتبت مروة محمود الياس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"أنا مصاب بجرثومة المعدة"، جملة قد تسمعها كثيرًا فى الآونة الأخيرة، حيث يعانى الكثير من حولنا من جرثومة المعدة وبعضنا يعى الإصابة ويهمل علاجها، والبعض يخلط بينها وبين ألم المعدة، وحرقة المعدة، والحموضة والإمساك فهى تتشابه وتتداخل والكثير من الأعراض والأمراض المعوية، ما يجعل الخلط فى تشخيصها كثير، فما هى أعراضها الظاهرة؟ وما هى تأثيراتها الخطيرة؟ وكيف تجزم بإصابتك بها؟

أجاب الدكتور ماهر الجارحى، استشارى الباطنة بمستشفى الحميات، مؤكدًا أن الجرثومة المعوية، هى أحد أنواع العدوى "المزعجة" التى أصبحت تهدد الكثير منا، فهى بطبيعتها تمكث فى المعدة والإثنى عشر، تتغذى تدريجيًا على جدار المعدة ومن هنا تظهر خطورتها، حيث تبدأ فى النخر الدائم فى الأمعاء وجدارها، محدثة نتوءات وحفر وغيرها من المشكلات التى تخلف الكثير من الأعراض المرضية.

تابع "ماهر" خلال تصريحاته الخاصة لـ"اليوم السابع"، أن الكثير من أنواع عدوى الجرثومة قد لا يخلف أى أعراض أو علامات ظاهرة على المريض، لفترة من الوقت، خاصة فى بدايات العدوى، فتظل كامنة لا تحدث أية مشكلات، حتى إن توغلت وبدأت فى هدم جدار المعدة أصبحت "خطرة" تحدث الكثير من العلامات المزعجة والأعراض المعوية الشديدة.

وأكد استشارى الباطنة أن جرثومة المعدة مصاب بها أغلب المصريين بالفعل دون أن يدروا، وذلك للخلط الكبير بين أعراضها وبين أعراض الكثير من المشكلات المعوية الأخرى، مثل التهاب المعدة وقرح المعدة وغيرها الكثير، ولا يمكن الجزم بالإصابة بها إلا من خلال التحليل المتخصص المسمى "فحص الـ h pailory" الذى يمكن إجراؤه إما فى الدم، أو فى البراز، ولكن النوع الأفضل هو الذى يتم إجراؤه من خلال أخذ عينة وفحصها من البراز فقط.

أعراض جرثومة المعدة الظاهرة.. وعلامات الخطر

أوضح الدكتور ماهر أن جرثومة المعدة لها الكثير من العلامات والأعراض، التى تختلف من حالة لأخرى، وفقًا لدرجة الإصابة ومرحلتها وطبيعة العدوى، فضلاً عن طبيعة مناعة الجسم ودرجة تحمله، كذا مدى إصابته بالأمراض المزمنة الأخرى من عدمها.

وتابع استشارى الباطنة حديثه موضحًا أن جرثومة المعدة عندما تتغذى على جدار المعدة محدثة نتوءات بها قد تخلف الكثير من الأعراض المرضية، شريطة أن تكون قد استقرت فى المعدة بالفعل أو الاثنى عشر لتحدث مثل تلك الأعراض، ومنها:

انخفاض ونقص حاد فى الوزن على الرغم من تناول الإنسان لطعامه بشكل جيد ومع ذلك ينخفض الوزن بشكل ملحوظ.

اضطرابات حادة فى التبرز، فيعانى من الإمساك أو الكثير من الألم عند التبرز.

قيء متقطع بين الحين والآخر يعانى منه البعض.

غثيان بين الحين والآخر أيضًا قد يعانى منه البعض.

آلام حادة فى فم المعدة وفى البطن بشكل عام يذهب ويأتي، ليس مستمرًا ولا ثابتًا.

انتفاخات حادة وغازات شديدة

اضطراب المعدة بعد تناول الطعام، وصعوبات حادة فى الهضم

 

أما عن علامات الخطر والتى يوضحها "ماهر" فتكون عبارة عن:

ملاحظة براز أسود اللون وتعنى أن به دم متجلط

براز بدم أحمر اللون ما قد يشير إلى نزيف بالمعدة.

هذه الحالات والأعراض سالفة الذكر تقتضى زيارة الطبيب المختص وإجراء التحليل الذى يجزم بالإصابة بالجرثومة، فضلا عن وصف العلاج المناسب من قبل الطبيب.

عربات الفول والممبار والأكل الملوث.. أهم أسباب الإصابة بجرثومة المعدة.. اعرف المضاعفات الخطيرة لها

أشهر أسباب الإصابة بجرثومة المعدة حسبما يوضحها الدكتور ماهر الجارحى، فهى الأكل الملوث، وقلة النظافة العامة بشكل عام، فحسبما أكد، فالتعرض لأدوات أو أطعمة ملوثة يسهل من انتقال العدوى بهذه الجرثومة بشكل سريع للغاية.

وتابع أن من أشهر أسباب وعوامل الإصابة بها:

عدم الاهتمام بالنظافة العامة،

عصير القصب غير معلوم المصدر الملوث

المياه الملوثة الراكدة غير النظيفة

الطعام الملوث غير النظيف، كعربات الفول وعربات الطعام فى الشارع

أكلات ثقيلة قابلة لنقل العدوى مثل الممبار والكرشة والسجق وأكلات الشارع المعروفة

انتقالها عبر استخدام المرحاض أو التواليت بعد شخص مريض دون تنظيفه  

وحذر من بعض المضاعفات الخطيرة لإهمال علاج جرثومة المعدة والتى من بينها:

الإصابة بقرح معوية شديدة ومتجددة

الإصابة بنزيف المعدة

الإصابة بالسرطانات والأورام فى حالات نادرة                                    

ويتم علاج مثل هذه الحالات مبكرًا وهو الأفضل للتخلص منها تمامًا، من خلال مضادات حيوية مناسبة يصفها الطبيب المختص، والذى يستغرق حوالى مدة 14 يوم علاج، قد تتجدد وفقًا لرؤية الطبيب، وكذلك مهدئات للأمعاء وأدوية مبطنة للمعدة.

فيما قدم تقرير نشر فى موقع utswmed مجموعة من النصائح المهمة للوقاية من الإصابة بجرثومة المعدة، وتقليل فرص العدوى بها، وعدم إهمال علاج أية أعراض مرضية يصاب البعض بها:

الاهتمام بغسيل الملابس جيدًا لأنها سبب فى انتقال العدوى بها

غسيل الأوانى التى تقدم بها الأطعمة جيدًا لأنها ناقل أساسى للعدوى

لا تشرب المياه غير الموثوقة المصدر

اهتم بغسيل يديك على الدوام

لا تأكل من مكان ملوث خارج منزلك، اهتم بالطعام النظيف

الطعام الصحى المطهى جيدًا يقيك الإصابة بالجرثومة










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة