ماتاريلا فى البرازيل أول زيارة لرئيس إيطالي منذ 24 عاما

الإثنين، 15 يوليو 2024 11:36 ص
ماتاريلا فى البرازيل أول زيارة لرئيس إيطالي منذ 24 عاما الرئيس الإيطالي
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وصل الرئيس الإيطالي سيرجيو ماتريلا إلى البرازيل الليلة الماضية في زيارة رسمية تستغرق خمسة أيام، حسبما أفادت وكالة نوفا الإيطالية.

وأشارت الوكالة على موقعها الإلكترونى إلى أن هذه الرحلة مهمة للغاية، حيث أن آخر زيارة رسمية لرئيس دولة إيطالي إلى البرازيل كانت زيارة كارلو ازيليو شيامبي، في عام 2000.

وهناك عدة أسباب للاهتمام بالزيارة أولها أهمية بلد مثل البرازيل التي تربطها علاقات قوية جدًا بإيطاليا والتي تحتفل هذا العام بالذكرى السنوية الـ 150 للهجرة الإيطالية. ومنذ نهاية القرن التاسع عشر وحتى نهاية الحرب العالمية الثانية، تشير التقديرات إلى أن حوالي مليون ونصف إيطالي دخلوا البرازيل. ويوجد حاليًا حوالي 750 ألفًا مسجلين في سجل الإيطاليين في الخارج، ولكن هناك ما لا يقل عن 30 مليونًا من الأحفاد المنتشرين بشكل خاص في مدن ساو باولو وبورتو أليجري وأيضًا في ولايات أصغر مثل إسبيريتو سانتو.

وتتمتع إيطاليا والبرازيل بتبادل تجاري بقيمة عشرة مليارات يورو مع إمكانات نمو كبيرة، ومن الأمور ذات الأهمية الكبيرة أيضًا لهذه الزيارة دور البرازيل في العلاقات الدولية، كونها تمثل ما يسمى بمجموعة البريكس للدول النامية وأحد الأعضاء "المحركين" لديناميكية الحوار مع الغرب. وعلى الرغم من بعض المواقف غير المتقاربة، فإن المناقشات مع إيطاليا بشأن العديد من القضايا الأخرى كانت "صريحة ومثمرة للغاية"، ولا سيما فيما يتعلق بالرئاسة الحالية لمجموعة السبع الإيطالية ومجموعة العشرين البرازيلية، والتي تعتبر فرصة لمناقشة القضايا العالمية. جدول الأعمال وإيجاد التقارب حتى مع وجهات النظر غير المتطابقة، حسبما قالت الوكالة الإيطالية.

وستتولى البرازيل في العام المقبل الرئاسة الدورية لمجموعة البريكس وستستضيف مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (COP30)، والذي من المتوقع أن يؤدي إلى تسريع تقدمها نحو تحقيق أهداف المناخ، كما أن المناقشات حول اتفاقية التجارة بين الاتحاد الأوروبي وميركوسور مهمة أيضًا، حتى لو لم يكن من الممكن خلال القمة الأخيرة بين الاتحاد الأوروبي وأمريكا اللاتينية التي عقدت في ريو في ديسمبر الماضي، فك الحظر عن التوقيع المنتظر، بعد ما يقرب من 25 عامًا من المفاوضات،  وقال الرئيس البرازيلي في تصريح له مؤخرا إنه "فيما يتعلق بميركوسور فإن الاتفاق جاهز تماما"، مشددا على أنه "من الضروري الآن أن يوافق الأوروبيون"، عازيا العقبات التي تعترض التوصل إلى اتفاق إلى مشاكل داخلية للكتلة الأوروبية.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة