أمين الفتوى يحسم الجدل حول صلاة الفجر فى الصباح.. فيديو

الثلاثاء، 16 يوليو 2024 06:55 م
أمين الفتوى يحسم الجدل حول صلاة الفجر فى الصباح.. فيديو الشيخ عويضة عثمان
كتب محمد عبد المجيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أجاب الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على سؤال متصلة حول: "بحافظ على صلاة الفجر فى ميعاها، لكن فى بعض الأيام بتأخر لحد الصبح فهل أصليها وأخد الثواب؟".

وقال أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال حلقة برنامج "فتاوى الناس"، المذاع على فضائية "الناس"، اليوم الثلاثاء: "النبي صلى الله عليه وسلم كان في السفر وأوصى سيدنا بلال بمراقبة الوقت لأجلهم. قال له: "يا بلال، نم حتى ينبعث الإنسان من نومه للصلاة." فنام سيدنا بلال ونام الصحابة والنبي صلى الله عليه وسلم، حتى لم يوقظهم إلا حر الشمس. قام سيدنا بلال وأذن وقاموا بالوضوء وأداء السنن وإقامة الصلاة، وصلوا صلاة الفجر بنفس الترتيب السابق، أي بادئًا بركعتي السنة ثم ركعتي الفريضة، فقمتى الصبح الساعة 11 بعد الظهر صلى فالصلاة صحيحة بإذن الله".

 

وتابع: "بالنسبة للسؤال الذي يثير قلق بعض الأشخاص حول تخلفهم عن صلاة الفجر، فالإنسان قد يغيب عنها أحيانًا بسبب انشغاله أو عدم تنظيم وقته بشكل جيد.. هل ينم ذلك عن شيء في علاقته مع ربه؟ قد يكون ذلك دليلاً على قصور ما في الاستمرارية بالصلاة، ولكنه ليس بالضرورة يعكس علاقة سيئة مع الله.. الإنسان قد يواجه صعوبات في التنظيم والاستيقاظ باكرًا لأداء الصلاة، وهذا يتطلب منه اتخاذ خطوات لضبط نمط حياته وتحديد الأولويات".

 

وأوضح: "البعض قد ينام عن صلاة الفجر بسبب سهرهم أو صعوبة النوم المبكر، وهذا يستدعي اتخاذ التدابير اللازمة للحفاظ على استمرارية أداء الفرائض.. فصلاة الفجر لها طعم ثانٍ مبارك، ومن يصليها في وقتها فإنه في ذمة الله تعالى طوال النهار".


 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة